تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

خاص- هذه هي الإجراءات القانونية بحق أغنية نوال الزغبي... وماذا كشف كاتبها لـ"لها" عن كواليس تسجيلها وتواصله معها؟!

أثيرت مؤخراً ضجة كبيرة حول أغنية "بحبو كتير" للنجمة الذهبية نوال الزغبي والتي طرحتها بالتعاون مع شركة "لايفستال ستوديوز" والشاعر ميشال جحا والملحن جوزيف جحا، وذلك بعد أن تداول روّاد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو يُظهر الفنان الشاب وسيم الفارسي يؤدي الأغنية نفسها بكلمات مختلفة في العام 2001.

وفي التفاصيل التي باتت معروفة، أنّ الفارسي والذي كان منتسباً إلى شركة "ريلاكس إن" للإنتاج الفنّي، سجّل الأغنية من كلمات الشاعر طوني أبي كرم وألحان جوزيف جحا، الذي غاب خلال السنوات الماضية عن التلحين، ولكن مع بعض التعديلات في النص ليتناسب ذلك مع غنائها من قبل شاب.

وبعد تقدّم أبي كرم بشكوى إلى الجمعية الفرنسية للمؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى (ساسيم) تبيّن أنّه على حق واليوم يقع موضوع إيقاف الأغنية وتحصيل تعويض مادي بيده، وللوقوف عند حقيقة الموضوع، أجرت "لها" إتصالاً بأبي كرم الذي كشف لنا أنّه على تواصل دائم مؤخراً مع نوال والتي يرفع عنها مسؤولية المعرفة بالأغنية وبأنّها صادرة منذ الـ 2001 وحتى أنّ الشركة المنتجة لم تكن على علمٍ بذلك.

وأشار إلى أنّ اللوم يقع على عاتق "المعتدي" على نصّ الأغنية التي أنتِجَت منذ 16 عاماً، وبحسب ما قاله لنا، أنّه لن يوقف بثّ الأغنية لأنّ كلماتها ملكه، وفي نهاية المطاف إسمه سيُضاف إلى الـ Credits الخاصة بالأغنية، على أن يتمّ إستدعاء جحا للتحقيق معه في الساسيم.

وأضاف أبي كرم في معرض الحديث: "حزين جدّاً على أنّ ما حصل في هذه الأغنية كان مع شاعر كبير وصديق مثل الدكتور ميشال جحا، وأنا على يقين بأنّ نجله جوزيف هو من قام بتعديل الكلمات وطلب منه التنازل عند كاتب العدل، ولكن هذا لا يُبرّر ما حصل، لأنّه وقانونيّاً ممنوع تغيير وتحويل كلمات أغنية أنتِجَت سابقاً"، كما أنّه سيلجأ إلى تحصيل تعويض مادي ومعنوي.

وعندما سألناه عن حقيقة أنّ الأغنية مسجّلة في الـ 1997 للفنانين عمر ورافي قبل وسيم الفارسي، قال أبي كرم: "الموضوع غير صحيح كلّياً... مطلع الأعوام ألفين، كنتُ أعمل على أغنيات كثيرة من بينها (أقول أهواك) مثلاً، وقد يكون أنّه في إحدى الجلسات كتبتُ كلمات الأغنية وغنّياها على البيانو ولكنّها ليست لهما، ومن لديه إثباتات فليكشف عنها وإن كان هناك تسجيل فليُنشر".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077