تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

توم فورد يكشف أسرار

ما سرّ إعجاب الرجال والنساء بعطور توم فورد؟  أردنا الحصول على الإجابة عن سؤالنا من توم فورد نفسه. في ٧ أجوبة حاول المصمم الأميركي الشهير أن يحلّل أسئلتنا السبعة ومعها سرّ انجذابنا نحو مجموعة Private Blend وعطور White Musk.

- لماذا اخترت المسك الأبيض White Musk ليكون موضوع العطر الجديد لمجموعة Private Blend؟
لأسباب عدة. فقد اشتهر طوم فورد Tom Ford، وتحديداً مجموعة Private Blend منذ ابتكارها، بالإحساس الغني والقوي. أريد الآن إلقاء بعض الضوء على ذلك، ولهذا نجد عطور المسك الجديدة أخف نوعاً ما من عطورنا الأخرى. إنها تبدو شفافة جداً. القارورة من الزجاج الشفاف، والكرتون بلونيّ العاج والذهبي، وتكشف الروائح عن خصائص أكثر بياضاً من الروائح السابقة. ثانياً، أحببت ببساطة فكرة المسك. فهذا شيء لم يتم استكشافه منذ السبعينيات، رغم أنه أحد المكونات العالمية التي تشكل جزءاً من خلفية العديد من العطور. أردت إبراز المسك مجدداً بطريقة عصرية.

- هل ستكون هذه العطور أنثوية؟
لم أفهم أبداً الفرق بين العطر «الرجولي» و«الأنثوي». إذا أحببت رائحة شيء ما، لم لا تضعينه؟ فكرة أن تكون زهرة معينة للرجال وزهرة أخرى للنساء هي جنون صرف. يبدو أن زبائننا يفهمون ذلك لأن النساء يشترين نسبة مهمة من مجموعة Private Blend على رغم التوضيب البني الداكن والقوارير القاتمة، بحيث يمكن للزبون العادي أن يعتبر المجموعة حصرية بالرجال. لذا، فإن عطور White Musk مصممة لجعل مجموعة Private Blend أكثر إشراقاً وأنوثة، لكني لم أعتبرها يوماً مخصصة للنساء تحديداً.

- هل تظن أن النساء هنّ الزبونات الرئيسيات لهذه المجموعة؟
اللافت أنه فيما كنت أطوّر هذه المجموعة، كنت أقول لنفسي: سوف أستعمل هذه العطور. ووافقني الرأي صانعو العطور. والواقع أن هذه العطور، ولاسيما White Suede وUrban Musk، تبدو رائعة على الرجال والنساء على حد سواء. مرة أخرى، ينتفي معيار الفصل بين العطر الرجولي والأنثوي.

- ما هي رائحة المسك؟
هذا سؤال رائع ولكن تصعب الإجابة عليه. يمكن أن يكون المسك مكوناً شفافاً، ولهذا السبب يستخدم صانعو العطور كلمات مثل «نظيف ومثير وشبيه بالبشرة» لوصفه. وعند إضافته إلى مكونات أخرى، يستطيع تحويل مشروع العطر بطريقة غير مدركة: لا تعرفين أنك تشمين الرائحة لكنها تجعلك تستجيبين لها. في الواقع، لا يستطيع بعض الأشخاص شمّ رائحة المسك. لكن إذا تحدثت إلى صانعي العطور، سوف يشرحون لك أن هناك مجموعة كبيرة جداً من روائح المسك، من المسك الحيواني إلى المسك النظيف أو المسك البودرة. ويستطيعون أن يقولوا لك الفرق بين مختلف ظلال المسك الأبيض بأدق التفاصيل. بالنسبة إلى عطور Private Blend، أردنا استعمال المسك النظيف والحساس الذي يملك تركيبة البشرة الطرية- بحيث يغلف الشخص بالدفء.

- ما الفرق بين المسك والمسك الأبيض؟
في الأساس، جاء المسك من غدد الأيل. وهذا ما جعله جزئياً أحد المكونات الفخمة جداً في عالم العطور ومنحه توقيعاً حيوانياً. إلا أن المسك الحقيقي محظر الآن، ولذلك أعاد صانعو العطور ابتكار المسك بطريقة اصطناعية، وليس هذا المسك أقل شأناً أبداً من المسك الطبيعي. في الواقع، يعتبر صانعو العطور هذه المواد الاصطناعية ضرورية لمهنتهم لأنها تزيد عدد الألوان كثيراً بالنسبة إليهم.

- لماذا توجد أربعة أنواع من المسك الأبيض بدل نوع واحد؟
حين جرى تطوير مجموعة العطور Private Blend، كان هناك مجال لبعض الإبداع الفني. بدأت القصة مع استعلام حول اتجاه جديد في الروائح، لنرى بعدها ماذا سيتكشف عنه. في هذه الحالة، ظهرت أربعة اتجاهات من المسك الأبيض تتشارك كلها رابطاً مشتركاً، لكنها تكشف في الوقت نفسه عن شخصيات مختلفة. فمن رائحة المسك الجلدي في White Suede التي لا أظن أنه تم ابتكارها قبلاً إلى رائحة المسك النقي Musk Pure، الفخم جداً لأنه يستخدم أقل قدر ممكن من المكونات للوصول إلى جوهر المسك. وبما أن مجموعة Private Blend هي مجموعة فنية بامتياز، هناك مجال أكبر للأشياء الغريبة وغير المألوفة مثل إطلاق أربعة أشكال لموضوع واحد.

- ماذا سيأتي بعد Private Blend؟
لا أعرف. Private Blend هي المجموعة التي استكشفت فيها ما أصبحت مفتوناً به في العطور، ولذلك علينا الانتظار لنرى ما سيأتي لاحقاً. هذه الأصالة هي وراء النجاح الكبير. لم نختبر أبداً تسويق أي منها. إلا أننا قمنا بشمها، وأحببناها، وأطلقناها، وهي تولّد استجابات قوية لأنها تملك ميزة مفقودة من معظم عطور اليوم. عند إطلاق عطر مهم، يكون المعيار هائلاً ولذلك تصعب المجازفة، بحيث يمكن أن تنتهي بشيء لا يكرهه الناس وإنما لا يحبونه أيضاً. يشترونه مرة واحدة من دون أن يعيدوا الكرّة. مجموعة Private Blend هي اقتراح أصغر حجماً وأكثر تخصصاً، ويثبت نجاحها عدد الأشخاص الذين يتطلعون إلى عطور لا تحتل المرتبة الوسطى.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077