تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

طرق العناية ببشرة جسمك ونزع الشعر

ماذا تعرفين عن بشرة جسمك وطرق العناية بها؟ الطبيب سمير خضر زيمو استشاري الأمراض الجلدية يجيب عن أسئلتنا ويضيء على ما تقدّمه لك Braun Silk-epil في ما يتعلّق بالطرق الآمنة لنزع الشعر.


أسئلة لبراون حول البشرة والعناية بها:

- د. زيمو، ما الذي يجدر بنا معرفته عن بشرة جسمنا؟ وما هي أفضل طريقة للاعتناء بها؟
البشرة هي أكبر عضو في الجسم، إذ تغطينا من أعلى رأسنا وحتى أخمص قدمينا. مساحة البشرة السطحية تبلغ تقريباً مترين مربعين، وهي تشكل الحاجز بيننا وبين البيئة، لإبقاء الجسم بالحرارة الملائمة بحيث لا يكون بارداً أو ساخناً، والحؤول دون دخول أو خروج أي شيء من الجسم إلا إذا كان مفيداً. كما تحمينا البشرة من البيئة المؤذية. البشرة هي مثل الثياب التي نرتديها طوال الحياة من دون التمكن من تغييرها، ولذلك يجب إبقاؤها صحية وجميلة وخالية من الأمراض. للاعتناء بالبشرة، علينا تفادي التعرض كثيراً للشمس لأن الشمس تسبب التجاعيد، والبقع الملونة، ونشوء أوعية دموية حمراء جديدة في الوجه والعنق. نحن بحاجة إلى تعرض محدود للشمس لإنتاج الفيتامين D والحؤول دون ضعف العظام. ولا أنصح بالحمام الشمسي للحصول على لون برونزي لأن هذا يؤدي إلى شيخوخة البشرة في حال التعرض المتراكم على مرّ السنوات، ونشوء أنواع مختلفة من سرطانات الجلد، خصوصاً عند أصحاب البشرة الفاتحة المشتملة على شامات. أثبتت الأبحاث أن التعرض المتراكم للأشعة فوق البنفسجية مرتبط بنشوء سرطان الجلد. لذا، علينا استعمال المستحضر الواقي من الشمس كل يوم واستخدام الكمية الصحيحة منه. كما يجب وضع النظارات الشمسية لتفادي الغمز المستمر للعينين وبالتالي تفادي نشوء تجاعيد تعابير الوجه حول العينين. كما أن العادات السيئة مثل التدخين تؤدي إلى شيخوخة البشرة في مرحلة مبكرة. لذا، نجد أن المرأة المدخنة تبدو أكبر بنحو 10 سنوات إلى 15 سنة من عمرها الحقيقية. فإذا كنا عاجزين عن وقف الشيخوخة، يمكننا على الأقل وقف التدخين. وبما أن البشرة هي جزء من الجسم، فإن الوضع الصحي يؤثر فيها. لذا، من المهم تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

- هل يعتبر جفاف البشرة مشكلة خطيرة؟
نعم. جفاف البشرة يؤدي إلى خسارة المفعول الحاجز للبشرة، وبالتالي إلى دخول مواد مؤذية إلى أجسامنا. فالمواد الكيميائية الموجودة مثلاً في الهواء يمكن أن تدخل إلى أجسامنا وتسبب لنا الحساسية. الأكزيما التي هي مرض جلدي يمكن أن تسبب الحكاك والتهاب الجلد، ما يجعل الحياة بائسة. كما يمكن أن يكون داء الربو نتيجة ثغرة في حاجز البشرة. خلال فصل الشتاء، تصبح البشرة أيضاً جافة ومتشققة، ولذلك من الضروري استعمال المستحضرات المرطبة. أما الناس الذين يملكون أصلاً بشرة جافة فعليهم استعمال مستحضرات الترطيب بشكل متواتر.

- هل يعتبر التقشير خطوة مترفة أم ضرورية؟
التقشير ليس خطوة ضرورية. وهو ليس للجميع. التقشير هو طريقة من الطرق التي نستعملها لإعادة الشباب إلى البشرة، وهو يساعد على تحسين لون البشرة، وتركيبتها، ومسامها الكبيرة وملمسها الناعم.

- ما مدى أمان إزالة الشعر؟
تتم إزالة الشعر بطرق عدة، ولعل الطريقة الأكثر شيوعاً هي استعمال الحلاوة. تعلم الأمهات بناتهنّ كيفية فعل ذلك حين يصبحن في عمر المراهقة. إنها طريقة زهيدة نسبياً ومتوافرة بسهولة، لكنها قد تؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد. فالشعر القصير لا يتم نتفه بفاعلية وإنما يتم تمزيقه، مما يؤدي إلى نمو الشعر داخل البشرة. كما أن النتف بالحلاوة يزيل طبقة رقيقة من البشرة مع الشعيرات. لذا، قد تعاني النساء اللواتي يملكن بشرة حساسة من حكاك البشرة وتحسسها، خصوصاً في حال المعاناة من الأكزيما. العملية بحد ذاتها مؤلمة، ولا تستطيع بعض النساء تحملها. الحلاقة هي بديل آخر، لكن الشعر ينمو بسرعة. لذا، تعتمد هذه الطريقة بشكل متواتر وأحياناً بشكل يومي. قد تسبب هذه الطريقة أيضاً نمو الشعر تحت الجلد وتحسس البشرة. هناك أيضاً النتف بالآلة، علماً أن الآلات الجديدة تكشف عن ميزة إزالة الشعر بفاعلية من دون تسبيب حساسية في البشرة. وهذا أمر مهم جداً خصوصاً عند النساء الحوامل اللواتي يصبح الشعر عندهن سميكاً وتصبح بشرتهن حساسة نتيجة الهرمونات المفرزة أثناء فترة الحمل. تكشف الآلة Silk-epil Xpressive Sensitive Skin Pack من براون Braun عن ميزة إزالة الشعر من دون تحسس، وقد جرى تطويرها بآلية لتخفيف الألم. أما إزالة الشعر باللايزر فيتم اعتمادها في عيادات أطباء الجلد هذه الأيام. الهدف هو قتل الشعر كي لا ينمو مجدداً. إنها طريقة مكلفة ويجب تكرارها مرات عدة للحصول على تضاؤل دائم في كمية الشعر. ويبقى الألم مشكلة بالرغم من الجهود الهادفة إلى تخفيفه عبر استعمال رذاذ أو هلام ملطف. التأثيرات الجانبية غير شائعة، لكن قد يحصل تغير في لون البشرة، رغم أن هذا التغير مؤقت. ورغم أن هذه الطريقة آمنة، تنصح النساء الحوامل بعدم اللجوء إليها خلال فترة الحمل.

- نمو الشعر تحت الجلد هو المشكلة الأبرز التي تواجهها النساء في عملية إزالة الشعر.
هذا ما نسميه «نمو الشعر إلى الداخل». وهو ناجم عن تمزق الشعر أثناء النتف بالحلاوة أو الحلاقة. تتحسس البشرة نتيجة دخول الشعر إلى البشرة. يبدأ جهاز المناعة بمحاربة وجود الشعر في المكان الخطأ ويكوّن احمراراً ويصبح مؤلماً. يستمر الشعر في النمو تحت البشرة ويتحول إلى آفة كبيرة الحجم ومقببة الشكل. تعتبر الساقان المساحة الأكثر شيوعاً لمثل هذه الحالة. وعند الرجال، يحصل ذلك في مساحة اللحية. لتفادي حصول هذه المشكلة، ننصح ترك معظم الشعر ينمو جيداً قبل نتفه أو إزالته. وفي حال استمرت المشكلة، يمكن استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب وفقاً لكل حالة.

- ما هو تعريف البشرة الحساسة وما هي الحلول لهذه المشكلة؟
البشرة الحساسة هي البشرة التي تتحسس بسهولة نتيجة وضع أي شيء عليها. تكون البشرة جافة عموماً. وعند وضع كريم محتوٍ على عطر أو مكونات حافظة معينة، تبدأ البشرة بالحكاك وتصبح حمراء اللون. يؤدي الحكاك المستمر إلى نشوء الأكزيما. واللافت أن البشرة الحساسة تشيع عادة لدى العائلات التي يعاني أفرادها من داء الربو أو الأنف الحساس أو أكزيما البشرة. تكون البشرة جافة على الدوام ويمكن لأي تغير في الطقس أو حتى توتر أن يؤدي إلى تفاقم الحالة. لا بد إذاً من اللجوء إلى الترطيب والتزييت باستمرار. ويستحسن استعمال مستحضرات الترطيب غير المحتوية على الكحول والعطور. كما ينصح بترطيب البشرة مباشرة بعد الاستحمام، في غضون ثلاث دقائق، قبل ارتداء الثياب. ومن المهم ترطيب البشرة بشكل متواتر خلال الشتاء.

- كيف نستطيع محاربة شيخوخة البشرة؟ هل تؤمن في المستحضرات المحاربة للشيخوخة لأن بعض الأشخاص يقولون إنها عديمة الفائدة؟
الرجاء قراءة الجواب على السؤال الأول.
بالإضافة إلى ذلك، أنا أؤمن في المستحضرات المحاربة للشيخوخة. لقد طوّرنا العديد من المنتجات الممتازة التي تساعدنا على محاربة الشيخوخة. لكن لا بد من التحذير هنا أن المنتجات ليست كلها متشابهة وهناك بعض المستحضرات الزائفة. تحتوي هذه المستحضرات عموماً على الفيتامنيات A وC وE . وهي تعمل بمثابة مضادات للتأكسد تساعد على حماية الخلايا من التأثير المؤذي للأوكسيجين الجذري المنتج خلال عمليات الأيض. كما يستخدم الرتينول ومشتقات الفيتامين A لإنتاج الكولاجين. وتستخدم أحماض ألفا هيدروكسي بتركيزات مختلفة لإنتاج الكولاجين وتمليس التجاعيد. أما ببتيدات البروتين فستستخدم اليوم لتخفيف التجاعيد وتحسين نوعية البشرة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077