تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

سجناء وسجينات محكومون بالقصاص في السعودية ينالون شهادات.. اليكم التفاصيل!

سجناء وسجينات محكومون بالقصاص في السعودية ينالون شهادات.. اليكم التفاصيل!

أنهى آلاف النزلاء في السجون السعودية الخميس الماضي، أداء الاختبارات في مراحل التعليم المختلفة، ومنحت جامعات سعودية شهادات البكالوريوس سجناء وسجينات أكملوا دراستهم خلف القضبان، بينهم نحو 20 محكوماً بالقصاص.

وعلى رغم قساوتها، إلا أن تجربة السجن قد تكون بداية حياة جديدة لسجناء، ينطلقون من خلالها لتعلم حرفة أو الحصول على شهادة جامعية، الأمر الذي أتاحته السجون لنزلائها عبر نظام "التعليم عن بعد".

وتتيح المديرية العامة للسجون لأكثر من 47 ألفاً من نزلائها فرصة إكمال تعليمهم ورفع مستواهم المعرفي، من خلال التنسيق مع جامعات عدة لقبولهم، وفتح باب الانتساب لهم لمواصلة تعليمهم، كما أنشأت أيضاً مدارس إصلاحية داخل السجون.

ورأى نزلاء سجون في إكمال دراستهم فرصة لبدء حياة جديدة تسهّل اندماجهم في المجتمع بعد خروجهم، وبإمكان السجناء مواصلة تعليمهم الجامعي، من خلال الانضمام إلى اختبارات "برنامج التعليم عن بعد المُطور للانتساب"، الذي عقدت في شأنه اتفاقات بين جامعات وسجون سعودية عدة لتأهيل النزلاء بواسطة برامج تعليمية لإلحاقهم بالجامعات.

وبحسب بيان إحصائي عن الملتحقين بمدارس "السجون" في العام الدراسي 1431-1432، ضمت المديرية 127 مدرسة تشمل مراحل التعليم كافة، و581 فصلاً، فيما بلغ عدد المعلمين 641.\

نقلاً عن الشقيقة "الحياة"

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077