تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

الوسط الفني المصري يودع السبكي.. الصورة الأخيرة له على سرير المستشفى

رحل الفنان المصري حسن السبكي عن 77 سنة بعد صراع مع المرض في أحد مستشفيات القاهرة. وكان الراحل من أبرز الوجوه المؤسسة في فرقة رضا للفنون الاستعراضية التي استطاعت تغيير الصورة النمطية للرقص وبلورته كوسيلة تعبيرية وفن مقبول اجتماعياً، إلى أن انضمت رسمياً إلى وزراة الثقافة المصرية بقرار جمهوري عام 1961. وبخلاف مشوار الراحل التمثيلي الذي لم يضم سوى مشاركات قليلة ولكن مؤثرة، كان السبكي مصمم رقص وعضواً بارزاً في الفرقة.

ولد السبكي عام 1940، ودفعه عشقه المبكر للفنون إلى الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لتنطلق مسيرته الاحترافية من فيلم «الأبواب المغلقة» عام 1966، ثم مسرحية «ذات البيجامة الحمراء» في العام التالي بمشاركة عبد المنعم مدبولي وعقيلة راتب وعدد من النجوم الصاعدين آنذاك كعادل إمام وسعيد صالح.

عام 1969 شارك في فيلم «شيء من الخوف» إذ أدى فيه دور الشاب محمود الذي كان أول من رفض ديكتاتورية عتريس (الفنان محمود مرسي) مجاهراً ببطلان زواجه من فؤاده (جسدت دورها الفنانة شادية)، إلى أن يقتله عتريس في حفلة زفافه لتشعل جثته الثورة على الظالم. ثم شارك في فيلم «شارع الملاهي» وصمم رقصاته أيضاً.

لازم السبكي الشقيقين محمود وعلي رضا في مرحلة تأسيس الفرقة الاستعراضية الأولى في مصر مطلع الستينات، وشارك في تصميم الرقصات فضلاً عن تقديمها. وخاض مع الفرقة مغامراتها السينمائية وأبرزها «غرام في الكرنك» عام 1967 مجسداً فيه الدور الثاني (صديق البطل). وشارك في مسلسلات تلفزيونية عدة على رأسها «القاهرة والناس» (1972) و «سر الأرض» (1994).

نقلاً عن الشقيقة "الحياة"

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077