تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

صفات امرأة في حقيبة

لا تفارقها أبداً. يختلف شكلها أو  لونها حسب المزاج أو المناسبة ولكنها ترافقها دائما. تخبرها قصصها وتأتمنها على أسرارها فتصبح حقيبة اليد الصديقة المقرّبة للمرأة. وللحقيبة هذه المرة قصّة اخترناها من الدار الفرنسية المشهورة Lancel لنسرد قصة حقيبة مميزة وامرأة رؤيوية.
لمناسبة الذكرى 135 على تأسيسها، ابتكرت علامة «لانسيل» حقيبة L'Angèle  تكريماً لأنجيل لانسيل، مؤسسة الدار. وتركز هذه المجموعة بشكل واضح على الرموز التي تجسدها الدار، فقد أتت مبتكرة وعملية، غاية في الأناقة والأنوثة دون أن تغفل الفخامة والدقة والحرفية في التنفيذ: كأنما انصبّت خبرة 135 عاماً في مجال المشغولات الجلدية الراقية لتولد هذه المجموعة.

للنظرة الأولى، تبدو مجموعة L'Angèle إعادة تصوير عصرية لإحدى القطع الكلاسيكية للدار من الستينيات، يدل على ذلك خطوطها الغنية وانحناءات القطع المعدنية التي تزينها باللون الذهبي، والمستوحاة من المشبك الدوار الأصلي. وفي داخل الحقيبة، تكتشفين فصلاً كاملاً من تاريخ الدار الحافل بالحكايات والتفاصيل الغنية: آلية دقيقة مستوحاة من طريقة تنفيذ حقائب السفر القديمة التي كانت الدار تصنعها في ثلاثينيات القرن الماضي. والمرآة القابلة للطي والمستوحاة بدورها من حقائب السهرة من «لانسيل» خلال العشرينيات: لحظة من الرقي تتيح لك تجديد ماكياجك أو اختلاس نظرة خفية خلفك. مجموعة L'Angèle تجسد بكل دقة جوهر «المهارة الفرنسية» أو French LégèretéTM وفقاً لعلامة «لانسيل».


ومن خلال عبقرية تصاميمها، تكرّم هذه المجموعة الإبداع والابتكار اللذين تميزت بهما مؤسسة العلامة التي كانت منذ أواخر القرن التاسع عشر تبتكر حقائب مزودة بإضافات ذكية يمكن اكتشافها في جيوب سرية. أُطلق على هذه الحقائب اسم «حقيبة الخدع» bag of tricks وتعود إلى عام 1935، حين كانت المرأة تستطيع إخفاء رسائلها الخاصة أو كماليات التدخين الخاصة بها، أو مظلتها أو علبة بودرة الخدود. لذا ورثت مجموعة L'Angéle المعايير المتبعة نفسها وأصبحت الحقيبة الأحدث في مجموعات الحقائب التي تعكس روح الدار، كحقائب Venus وL'Amoureuse وParapluie وLa Mondaine.

تبدأ قصة علامة «لانسيل» بسيدة فرنسية تدعى أنجيل لانسيل كانت أسست أول شركة للمشغولات الجلدية الراقية عام 1876، وسرعان ما فتحت أكثر من عشر بوتيكات في أنحاء باريس خلال العقد الأول من القرن العشرين، جميعها تحمل أسماء مثل «Au Sphinx» و«A Phénix» و«ہ l'Indomptable» سلسلة من الأسماء التي تعكس التحدي والاستقلالية، كل منها تجسيد لرؤية العلامة ونظرتها إلى أنوثة حرة، طبيعية، مرحة. وقد ابتكرت أكسسوارات وحقائب يد بتصاميم تستهدف المرأة ذات الشخصية القوية: فالموديلات التي تستهدف هواة جمع القطع المميزة مثل La Parisienne (1920) أو L'Amoureuse (1940) أو حتى La Croqueuse (1930)، جميعها تقف شاهداً على هذه الفلسفة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077