تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

جورج شقرا...

قد يستمر العرض دقائق قليلة ومعدودة، ولكن ماذا يجري في الكواليس؟ ماذا يجري قبل الكواليس ومتى وكيف تبدأ التحضيرات؟ المصمّم اللبنانيّ جورج شقرا الذي عرض مجموعته للألبسة الجاهزة في نيويورك للمرّة الثالثة يأخذنا معه ويعرّفنا على كلّ صغيرة وكبيرة، قبل العرض وبعده! التقيناه في نيويورك، في يوم بارد...

- متى وصلت إلى نيويورك؟
عادة نصل قبل حوالي ستّة أيّام من العرض، بعد عرض الخياطة الرفيعة في باريس.

- كم شخصاً يعمل معك على تقديم مجموعة Edition؟
لدينا فريقا عمل في بيروت. الأوّل مؤلّف من 85 شخصاً، وهو مسؤول عن خياطة التصاميم وإتمامها. أمّا الثاني فهو مؤلّف من 7 أشخاص يهتمّون بإخراج العرض وتنظيمه. أمّا في نيويورك فنعمل مع مختلف المكاتب للإخراج والعلاقات العامّة والمكتب الصحافيّ. وهذا الفريق يصل عدده إلى أكثر من مئتي شخص!

- هل تتدخّل في كلّ التفاصيل أم تدع فريقك يقوم بعمله؟
أكثر ما أهتمّ به هو الأزياء وتنفيذها واختيار العارضات، فمن غير المعقول أن أعمل على كلّ التفاصيل المتعلّقة بالعرض.

- كيف تختار العارضات؟ من هي المرأة التي تبحث عنها؟
نبحث عن العارضات اللواتي يناسبن صورة جورج شقرا. نبحث عن الأنوثة والأناقة. كما يجب أن تكون شخصيّة العارضة ملائمة أيضاً وألاحظ كيف تتعامل مع الثوب الذي سترتديه على خشبة العرض. فالشخصيّة الجذّابة والإيجابيّة تضيف إلى ديناميكيّة المجموعة واسمها.

- كيف اخترت الموسيقى؟
لم أختر الموسيقى شخصيّاً، اختارتها جوسلين، شريكتي في «جورج شقرا»؛ جوسلين كانت مسؤولة عن الموسيقى. والموسيقى التي اختارتها مثل روح المجموعة، عصريّة بنبضات حيّة.

- ما هو الشقّ الأصعب عند التحضير للعرض؟
الأفكار والوحي والتكامل في النماذج والتفاصيل لكلّ تصميم هي الجزء الأصعب. ولكن عندما أجد الخيط الذي يربط المجموعة ببعضها يصبح الأمر سهلاً.

- ما هي الصعاب التي تواجهها؟
الوقت القصير بين تقديم مجموعة الخياطة الرفيعة في باريس والتحضير لعرض نيويورك.

- ما هو أكثر ما تحبّه في العرض؟
تقديم المجموعة خلال الأسبوع الأكثر إثارة في مجال الموضة والأزياء، هذا تحدّ كبير لي. فهناك جميع كبار الخبراء وأبرز الوجوه في هذا المجال يقوّمونني ويحددون أهميّتي!

- كيف ترتاح وتسترخي بعد العرض؟
عادة، أحبّ أن آخذ قيلولة بعد العرض، يتبعها عشاء ممتع مع أصدقائي وزملائي في المطعم الذي أفضّله في نيويورك.

- متى تبدأ بالتحضير للمجموعة المقبلة؟
حالاً بعد العرض! أوّلاً نحاول أن نتوقع خطوط الموضة وأن أجد وحياً وأفكاراً  جديدة، إلى أن ينتهي الأمر بمجموعة ثانية.

جورج شقرا عن المجموعة
«استلهمت تصاميمي في هذه المجموعة من رسّام اسمه Fontana، كان يقوم برسم لوحاته ثمّ يقصّها... حاولت أن أتّبع الطريقة نفسها، فنرى الفساتين المقصوصة في أماكن مختلفة... كما نرى في المجموعة سترات سموكينغ مع تنانير طويلة من الدانتيل، أو مزيجاً من الأقمشة المنسدلة مع أقمشة قاسية. فأردت أن أمزج بين الأنوثة والطلّة الصبيانيّة... أمّا الألوان، فأقدّم هذا الشتاء الأسود والأحمر والبلاتين والفضيّ والأزرق بدرجات رماديّة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077