تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

باسم يوسف بعد أربعة أشهر من التوقف عاد بحلقة ساخنة أثارت الجدل

باسم يوسف بعد أربعة أشهر من التوقف عاد بحلقة ساخنة أثارت الجدل

توقف الإعلامي باسم يوسف عن تقديم برنامجه "البرنامج" قرابة الأربعة أشهر، وذلك منذ "ثورة 30 يونيو"، عاد بعدها ليقدم الحلقة الأولى من الموسم الثالث. وبعد بثها توالت ردود الفعل المثيرة والمتضاربة على البرنامج، وذلك من بعض الفنانين الذين تناولهم باسم في حلقته ببعض السخرية، أو بين المشاهدين والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، فاختلفت الآراء حول الحلقة ما بين مؤيد ومعارض لمحتواها.

ففي أول رد فعل انتقدت الفنانة غادة عبد الرازق الحلقة الأولى بسب فقرة تحدّثت عن الفريق عبد الفتّاح السيسي بسخرية، وسخر يوسف من غادة عبد الرازق نفسها وهي تتحدث عن السيسي، مما أثار حفيظتها وجعلها تهاجمه بشكل شرس من خلال "تويتر"، في أكثر من 15 تغريدة. فكتبت: "طبيب فشل في مهنته ذهب ليعمل مُذيعاً يتقاضى ملايين، اسألوه كم يأخذ البيه؟". وكتبت أيضاً: "أنا لست مهمة، المهم ألا يقترب أحد من الفريق السيسي".

كما هاجمته الإعلامية رولا خرسا، بعد أن تناولها في الحلقة بالسخرية وأذاع لها بعض الفيديوهات التي توحي أنها ضد ثورة يناير، واصفة إياه بالمتشكل والمتلون، وأنه يستخدم السخرية ليقنع الناس بغير الحقيقة.

كذلك، تقدم المستشار القانوني للمجلس الأعلى لجمعيات الشبان المسلمين العالمية, ببلاغ إلى النائب العام المصري المستشار هشام بركات, ضد باسم، يتهمه فيه بإشاعة الفوضى وتكدير الأمن العام.

وذكر مقدم البلاغ أن المجلس الأعلى لجمعيات الشبان المسلمين العالمية وأعضاءه يتقدمون بذلك البلاغ من منطلق الغيرة على الوطن وسمعته، واتهموا باسم يوسف بتعمد الإساءة إلى مصر وتشويه صورتها أمام العالم والرأي العام، خلال الحلقة الأولى التي أذيعت يوم الجمعة 25 تشرين الأول (أكتوبر)، والتي شبه فيها مصر بامرأة لعوب تخون زوجها مع العسكر.

وأضاف البلاغ أن باسم يوسف تعمد وصف ثورة 30 يونيو بالانقلاب العسكري مما يهدد الأمن القومي ويحرض على إشاعة الفوضى، فضلاً عن اتهامه بسب وقذف الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، بقوله: "السيسي كافح الإرهاب وعشان كده حصل انقلاب".

كما طالب مقدم البلاغ النائب العام باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه باسم يوسف، وفتح التحقيق في ما أثاره بحلقة برنامجه، وإحالته على المحاكمة الجنائية وفقاً لمواد الاتهام التي تتناسب مع التحريض الذي قام به خلال الحلقة.

وكان هذا البلاغ فاتحة لسيل من البلاغات ضد باسم يوسف على مستوى مصر كلها، تتهمه بسب وقذف الفريق السيسي واستخدام ألفاظ خادشة للحياء يعاقب عليها القانون، والحط من شأن المؤسسة العسكرية والقوات المسلحة.


رد وبيان

ورداً على تلك الانتقادات قال باسم يوسف عبر "تويتر": "ما كانتش حلقة في برنامج يا جدعان". وأضاف: "البلد مش مستحملة سخرية في الوقت ده، قيلت أمس ومن سنة وسنتين إلى جانب الشتائم والتخوين".

 وكتب: "تقول الأسطورة إن الشعب المصري ابن نكتة ويتقبل السخرية، هذا صحيح لكن أضف للجملة (اللي على مزاجه فقط)".

وفي رد فعل غير متوقع، أصدر مجلس إدارة شبكة قنوات "cbc"، التي يذاع البرنامج على شاشاتها، بيانًا أعرب فيه رفضه لبعض ما جاء في الحلقة، مؤكدًا أن شبكة قنوات cbc ستظل داعمة لإرادة الشعب المصري، وحريصة على عدم استخدام أي ألفاظ أو إيحاءات أو مشاهد تؤدي إلى الاستهزاء بمشاعر الشعب  ورموز الدولة.

وجاء نص البيان كالآتي: "تابعت شبكة cbc ردود الفعل الشعبية التي أعقبت عرض الحلقة الأخيرة من برنامج "البرنامج"، تقديم الإعلامي الدكتور باسم يوسف، والتي جاءت في معظمها رافضة لبعض ما جاء في هذه الحلقة. وتؤكد شبكة cbc أنها ستظل داعمة لثوابت الشعور الوطني العام ولإرادة الشعب المصري، وحريصة على عدم استخدام أي ألفاظ أو إيحاءات أو مشاهد تؤدي إلى الاستهزاء بمشاعر الشعب المصري أو رموز الدولة المصرية. كما تؤكد القناة أنها تمارس حرية الإعلام كاملة، وتؤكد دعمها وتأكيدها لثورتي الشعب المصري في 25 يناير و30 يونيو".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077