تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

لنسمح لشيرين بقسط من الحياة العادية

لنسمح لشيرين بقسط من الحياة العادية

قد لا يتفهم جمهور شيرين الواسع الذي اعترض على قرار اعتزالها الفن، مدى الضغط النفسي والاجتماعي الذي تتعرض له. قد لا تُقنعه أسباب كالتفرّغ لعائلتها وبناتها وأمها، والانسحاب من تحت الأضواء والشهرة وجني الأموال الطائلة في عزّ عطاء فنانة تتمتّع بصوت حساس ومغناج وسلس، إضافة إلى طلّة بسيطة محببة وجذابة.

قد لا يعتبر أن قلب شيرين متعب من حبّ كل تلك الجماهير الذي يحتاج إلى عمل يومي مضنٍ ومرهق لإرضائه والمحافظة عليه، قد يكون فوق طاقة الفنان مهما كان موهوباً وصبوراً وقوياً. صحيح أن محبة الجمهور أساسية في مسيرة أي فنان، لكن هذا الحب يبقى افتراضياً من دون عواطف ملموسة ومحسوسة وقريبة. هو حب معنوي إذا صحّ التعبير. وهو حب يلحق به جهد كبير، بدءاً من الدقة في التصرفات أمام هؤلاء «المحبين»، إلى الاهتمام الدائم والمتعب بالمظهر كي لا يخفت هذا «الحب» من طرف واحد، وصولاً إلى اللباقة في العلاقات العامة والمحافظة على الودّ مع الفنانين الآخرين ومع الإعلاميين والسياسيين وأصحاب القرار...

ليسمح لنا هذا الجمهور الذي بدا واضحاً حبه الكبير لشيرين وتمسّكه بها وتقديره لصوتها، ويسأل نفسه مرّة واحدة كيف هي حالة قلب صاحبة أغنية «لازم أعيش ولملم قلبي واحضن نفسي وامشي بعيد»؟ هل سأل كيف تمضي تلك السيدة المنفصلة عن زوجها وتربي ابنتيها، أوقات فراغها وحيدة؟ وهي التي تقول في أغنية «أنا كتير» أنها وحيدة وأنها «ألف حاجة على بعضها في حاجة وحدة، في ضحكي حزن غريب وفي حزني ضحكة». كلمات هذه الأغنية بالذات التي تؤديها شيرين بإحساس عال وكأنها تتحدث عن نفسها وعن انكسارات حب كثيرة في حياتها وعن ضغوط نفسية واجتماعية، واضحة جداً في تموّجات صوتها وحزنه الدفين، كافية وحدها لتعبّر لجمهور شيرين عن حالة الفنانة.

في أغنيتَي «أنا كتير» و»لازم أعيش» تشعر بأن تلك المرأة قوية وعنيدة، ولكنها مكسورة وتحتاج إلى حب. تشعر كأنها تعيش في طنجرة ضغط، ستنفجر بكاءً في أي لحظة، وغالبية تصريحاتها حول حياتها الشخصية واعتزالها الفن كانت تؤكد ذلك. تلك الحالة النفسية غير مفهومة للناس العاديين الذين لم يُجرّبوا «لسعة» الشهرة و»حرق» الأضواء، فهم ينامون باكراً في دفء أزواجهم وأولادهم، ويقرأون القصص لأطفالهم قبل النوم ويسمعون الموسيقى معهم في السيارة خلال النزهات الطويلة، ويسرحون ويمرحون في عطلة نهاية الأسبوع مع عائلاتهم وأصدقائهم وأهلهم الكبار في السن، ويتابعون التلفزيون في المساء، ويحتارون ماذا سيفعلون في العطل الصيفية لفرط أوقات الفراغ لديهم...

هل فكّر هذا الجمهور ذو الحب الافتراضي، أن شيرين تحتاج إلى حضن حبيب دافئ يقبّلها قبل النوم ويسأل عنها إذا تأخرت ليلاً؟ هل فكّر بأنها تحلم بأن تطبخ لابنتيها كل نهاية أسبوع وتلعب مهما في الحمام بالمياه مثلاً؟ هل فكّر بأنها تريد أن تصحو باكراً وتقلهما إلى المدرسة؟ هل فكّر باستراحة بسيطة أو ربما طويلة لتلك المرأة التي تركت طفلتيها وحيدتين طوال تلك السنوات من أجل فنها وإسعاد الآخرين؟ هل فكّر أن أمها صارت كبيرة في السن وتحتاج أن تراها كثيراً قبل أن توافيها المنية؟ هل فكّر هؤلاء أن تلك المرأة اللطيفة الودودة ذات المزاج المتقلب، عانت من الفقر والطلاق وغدر الزملاء والأصدقاء والحملات الإعلامية ضدها خصوصاً عندما ضغطت رز برنامج «ذي فويس» بحذائها، ولم يصدر عنها أي رد فعل حتى اليوم؟

وعلى الأرجح أن شيرين المعروفة برقتها وحساسيتها تعيش اليوم ردّ فعل على كل ما مرّ في حياتها من تقلبات وضغوط، ككل النجوم الذين يعتزلون في عزّ عطائهم أو ينتحرون أو يلجأون إلى المخدرات مثل مايكل جاكسون وويتني هيوستون وداليدا وغيرهم كثر. وبعيداً من النجوم، تتّجه أمهات ناجحات وحققن شهرة واسعة في مهن مثل الطب والمحاماة والهندسة والصحافة والترجمة والديبلوماسية حول العالم، خصوصاً في الولايات المتحدة، كما بات معروفاً وموثقاً في أحد الأفلام الوثائقية التي عرضتها قناة «أم بي سي»، إلى الاستقالة من العمل للتفرغ لتربية أطفالهن ومن ثم العودة بعد أن يكبروا.

ولكن بالعودة إلى الجمهور الذي اعترض على اعتزال شيرين، فالأكيد أنه لا يفكر في أن نجمه هو من لحم ودم وله قدرة معينة على التحمّل وله الحق في الابتعاد والعيش بهدوء، بل يفكر أكثر بالأغنية إن مسّته أو أسعدته أو أبكته، يفكر بلون شعر الفنانة وماذا تلبس ومن هو مصممها المفضل أو مصفف شعرها... لندع شيرين تأخذ استراحة ككل الأمهات والنساء، خصوصاً المكسورات القلب، فهي ستُلملم قلبها وتطيّب جرحها كما تقول في أغنية «لازم أعيش»، وتعود إلينا بفكرة جديدة.

نقلاً عن الشقيقة الحياة

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077