تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

مجموعة MBC تعزّز وجودها في حقبة الـ HD تقنية البث 'العالي الوضوح'

مجموعة MBC تعزّز وجودها في حقبة الـ HD تقنية البث 'العالي الوضوح'

استكمالاً لعملية التحوّل التدريجي والكلّي من نظام البث التقليديSD ، إلى نظام البث العالي الوضوحHD ، وحرصاً منها على توفير أفضل محتوى تلفزيوني سمعي وبصري لمشاهديها، في كل زمان ومكان، أعلنت مجموعة MBC عن ضم قناتَي    MBC3 و MBC Persiaإلى قائمة القنوات التي تعتمد تقنية البث العالي الوضوح HD. وبهذه الإضافة النوعية، وصل مجمل عدد قنوات المجموعة التي تعتمد نظام الـبث العالي الوضوح HD إلى 9 قنوات من أصل 14، وذلك ضمن خطة مُعدّة سلفاً تهدُف إلى الانتقال بجميع قنوات المجموعة إلى تقنية البث العالي الوضوح HD ضمن جدول زمني مُحدّد.

وحول هذه الخطوة، قال سام بارنيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة : MBC "تُشير آخر الإحصاءات إلى أن نحو 1.5 مليون عائلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمتلك اليوم أجهزة استقبال (ريسيفر) مزوّدة بتقنية البث العالي الوضوح (HD)، وهي بالتالي قادرة وحدها على التمتّع بتجربة تلفزيونية فريدة تمكّنها من متابعة المحتوى الترفيهي لـ 9 قنوات من أصل 14 قناة التابعة لـ مجموعة MBC بصورة رقمية عالية الوضوح HD. وتابع بارنيت: "لكن، ما يؤسفني حقاً هو أن  القليل من هذه العائلات تمتلك أيضاً أجهزة تلفزيونية حديثة مزوّدة بتقنية الـ HD، لكنها وبالرغم من ذلك، غير قادرة على الاستمتاع بمشاهدة صورة "عالية الوضوح"! أما السبب فيكمُن ببساطة في عدم امتلاكها لأجهزة استقبال (ريسيفر) مزوّدة بتقنية الـ HD... ما يعني أن ما أنفقته تلك العائلات من المال لشراء أجهزة تلفزيون حديثة، سيبقى بمثابة "استثمار بلا عائد" في ظل عدم قدرتها على التمتّع بمشاهدة صورة عالية الوضوح ... وهذا يتم عبر اقتناء كل من التلفزيون و"الريسيفر"  المزودين  كليهما بتقنية HD، الأمر الذي لا يعلمه بالضرورة الكثيرون اليوم. "وختم بارنيت: تقضي خطتنا بتحوّل تدريجي وكلّي لجميع قنوات MBC  إلى نظام البث العالي الوضوح، وذلك بهدف مواكبة أحدث تقنيات البث والإنتاج في العالم، والحرص على توفير محتوى ترفيهي فريد يُلبّي طموحات المُشاهد  من ناحية الصوت والصورة والحداثة، فضلاً عن القيمة الإنتاجية العالية. لذا، فنحن نحثّ المشاهدين على اقتناء أجهزة استقبال متطوّرة، من "My-HD" تحديداً، عند شرائهم أجهزة تلفزيون بتقنية HD، كي يتمكّنوا من الاستمتاع بمتابعة برامج قنواتنا بصورة عالية الوضوح."

من جانبها، أوضحت كارلي غود، مديرة قسم المحتوى الإعلامي المستورَد في مجموعة MBC، الأسباب الموضوعية المُوجِبة للتحوّل إلى نظام الـ HD قائلةً: "باتت كبرى استوديوهات الإنتاج العالمية في هوليوود وبوليوود وسواها، تُصوِّر انتاجاتها بتقنية الصورة  العالية الوضوح .HD لذا، فإن الانتقال إلى نظام البثHD ، بات ضرورة حتمية وملحّة، إذ قريباً سيعرض معظم المحتوى التلفزيوني المتوفّر في الأسواق العالمية بصورة عالية الوضوح.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077