تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

طريقة لتشخيص مرض السرطان في 10 دقائق فقط!

طريقة لتشخيص مرض السرطان في 10 دقائق فقط!

طوّر بروفيسور أميركي من «جامعة كاليفورنيا» في لوس انجليس اختباراً يعتمد على اللعاب، يمكنه تشخيص الإصابة بالسرطان، ولا سيما سرطان الرئة، في 10 دقائق فقط.

وذكر موقع «سكاي نيوز» ان الاختبار يعتمد على أخذ خزعة من اللعاب للبحث عن أجزاء من جزء وراثي مرتبط بالمرض، اذ تبلغ كلفة الاختبار الذي سيكون متاحاً في بريطانيا في غضون أربعة سنوات 15 يورو.

وتأخذ الاختبارات الحالية لمرض السرطان في كثير من الأحيان أسبوعين حتى يتمكن الاطباء من اعطاء النتيجة، ولكن هذا الاختبار يشخص المرض بطريقة اسرع وأدق. وأوضح البروفيسور ديفيد وونغ ان اختبار اللعاب أثبت فاعليته على مرضى سرطان الرئة، لافتاً الى ان هذا الاختبار قد يكون فاعلاً في امراض السرطان الاخرى.

وأفاد وونغ ان «لدى 95 في المئة من مرضى سرطان البنكرياس يتحور جين واحد لديهم، لكن لا توجد فحوصات مبكرة فاعلة لهذا النوع على الاطلاق». ويعتقد وونغ ان الاختبار سيكون متاحاً في الصيدليات الكبرى.

ويتم حالياً اختيار النموذج الاولي للمنتج الذي سيتم اختباره في الصين وأوروبا، وسيحتاج المنتج كذلك الى موافقة الجهات الرقابية والتنظيمية قبل ان يصبح متاحاً في بريطانيا.  

وتابع وونغ: «انا متحمس جداً لاختبار هذه التقنية، المهم هو الاداء والفاعلية، اذ ان الكشف المبكر عن السرطان أفضل طريقة لتفادي الخطر الذي يهدد حياة المريض».

نقلاً عن الشقيقة الحياة

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077