تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

'فنون الفرجة الشعبية وثقافة الطفل' لأماني الجندي

الكتاب: فنون الفرجة الشعبية وثقافة الطفل

الكاتب: أماني الجندي

الناشر: هيئة قصور الثقافة


يركز كتاب «فنون الفرجة الشعبية وثقافة الطفل» للباحثة أماني الجندي على فن الأراجوز، باعتباره من الفنون الشعبية المصرية التي انتشرت في المناطق الريفية والشعبية، خاصة في المواسم والأعياد والموالد.

وترى أماني أن الأراجوز فن مصري أصيل، وليس كما هو شائع خطأ أن الأتراك هم الذين أدخلوا هذا الفن مصر، ويبدو أن العكس هو الصحيح، إذ يذكر أن سليم الأول أعجب بأحد اللاعبين، عندما قدم أمامه قصة إعدام طومان باي، فاصطحبه مع عدد من لاعبي الأراجوز إلى إسطنبول.

والأراجوز عروسة تصنع من القماش والسلك والورق الخشب ومواد أخرى كالقطن أو الجلد، يحرّكه لاعب يقف خلف ساتر «بارافان»، وقد يعاونه شخص يسمى «الملاغي» يساهم في الحوار التمثيلي مع الأراجوز، وهو غالباً يعزف على آلة موسيقية إيقاعية للإعلان عن العرض.

وفن الأراجوز لم ينتشر بين المصريين للترويج عنهم فقط، بل استخدم أساساً للتعبير عن المشاكل الاجتماعية، وفي بعض الأحيان كان يعبّر عن حسّ وطني سياسي للشعب الذي لم يكن قادراً على التعبير عن رأيه، خاصة في فترات الاحتلال.

وتطالب الباحثة في نهاية كتابها الصادر عن هيئة قصور الثقافة بأن نستفيد من فن الأراجوز مثلما حدث في الصين، حيث استخدم لتعليم التلاميذ في المدارس.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077