تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

مجموعة Soie Dior من Dior JOAILLERIE تموّجات الجواهر

استوحت «فيكتوار دو كاستيلان» المجموعة الجديدة لمجوهرات دار ديور من الحرير. القماش الأكثر فخامة، فأخذت تتلاعب بالذهب والأحجار الكريمة كما يفعل المصمّم في أقمشة أزيائه. الحرير هنا هو مصدر الإلهام والدافع إلى اختيار المواد المترفة المستعملة في هذه المجموعة من المجوهرات. تستمتع «فيكتوار دو كاستيلان» باستخدامها شريطاً ذهبياً تثنيه بيديها، تلفّه، تجدله، تَبسطه، تلويه، تديره، تفتله، وتبرمه... وفجأة تثبّته.

ينساب الذهب في هذه الجواهر كفستان يعانق عارضة أزياء. وتقول «فيكتوار دو كاستيلان» في هذا الصدد: «عندما نتلاعب بالشريط يكون الأمر بديهياً وعابراً، وأردت الحفاظ على هذه الفكرة التي تعيد إلى الأذهان الحرية في اللعب». وتجسّد كلّ قطعة من المجموعة وبشكل عفويّ ذلك الجزء من الثانية الذي يفصل بين حركتين. حيث يأتي القماش المكسّر ليعانق الصفير الزهري بين أمواج من الذهب المرصّع.

كما تتدلّى من الشريط الذي يبدو وكأنه كان معقوداً، ماسة إجاصيّة الشكل بين أجزائه المتموّجة. ولكي تظهر لنا رقّة الحرير ونعومته في تأثيرات الأحجار الكريمة، كان على الحرفيين في أفضل مشاغل المجوهرات الباريسية الراقية أن يبتكروا تحفاً فنية تجسّد الإبداع والمهارة الحرفيّة التي لا مثيل لها. في كلّ قطعة من المجموعة، تمّ تصميم الذهب بحيث ينساب بسلاسة مع الحركة. وتتناغم الأنهر المتدفّقة من الماس عبر الأحجام المختلفة، قَصّة الماركيز، القصّة المستطيلة، البيضاوية الشكل، أو الإجاصيّة، القصّة المخروطيّة، والتي تمّ تثبيتها على ارتفاعات مختلفة لتجسيد التأثيرات المتلألئة للقماش. ونجد اللحظة الثابتة في دقّة تنفيذ المجوهرات، 
ويتراءى لنا في كلّ لحظة أنّ اللحظة التالية ستكون مختلفة، وذلك بسبب حركة الشريط الذي ينساب في عالم المجوهرات الراقية.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077