تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

معرض استعادي في طوكيو لمجوهرات الدار الأيقونية فنّ BVLGARI: 130 عاماً من التحف الفنية الإيطالية

عقد سوتوار من  البلاتين  المرصّع بالماس والصفير، 1969.

عقد سوتوار من البلاتين المرصّع بالماس والصفير، 1969.

عقد متدلٍ من الذهب مع أحجار زمرّد وياقوت وألماس، 1970، تصوير جياني بيناتي لصالح مجلّة Vogue

عقد متدلٍ من الذهب مع أحجار زمرّد وياقوت وألماس، 1970، تصوير جياني بيناتي لصالح مجلّة Vogue

عقد Serpenti Tubogas  من الذهب الزهريّ مع رصف من الألماس، 2015.

عقد Serpenti Tubogas من الذهب الزهريّ مع رصف من الألماس، 2015.

عقد من الذهب مرصّع بالزمرد والياقوت  والصفير والماس، 1967 .

عقد من الذهب مرصّع بالزمرد والياقوت والصفير والماس، 1967 .

دبوس زينة على شكل مشبك من الذهب الأصفر مرصّع بالمرجان واللازورد والألماس، يعود إلى حوالى العام 1940.

دبوس زينة على شكل مشبك من الذهب الأصفر مرصّع بالمرجان واللازورد والألماس، يعود إلى حوالى العام 1940.

شكل معرض فنّ «بولغري Bulgari : 130عاماً من التحف الإيطالية The Art of Bulgari: 130 Years of Italian Masterpieces الذي افتتح في طوكيو في اليابان في 27 أيلول/سبتمبر ويستمر إلى 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، الدليل القاطع على قدرة هذه الدار الإيطالية العريقة على الابتكار.



يعتبر هذا المعرض الضخم الذي يضمّ 250 قطعة ويمتدّ على أكثر من مئة عام، فرصةً نادرة للاطلاع على عدد من القطع المهمّة من مجوهرات مجموعة Heritage Collection. في رحلة البحث عن شريكٍ يفهم قيمة الماضي، لكن أيضاً يحتضن إنجازات الحاضر، شكّل متحف طوكيو الوطني الموقع المثالي لاستقبال المعرض الاستعادي الكبير. وتماماً مثل «بولغري» Bulgari، يجمع متحف طوكيو الوطني بين الماضي والحاضر عبر عرض مجموعة شاملة من الأعمال والتحف الفنيّة من اليابان وبلدان آسيويّة أخرى. ويقود المتحف أيضاً أبحاثاً وتحقيقات حول تجميع الكتب والصور المرتبطة بالفنون الجميلة، كما يجعل هذه المواد في متناول الباحثين والعلماء.
أصبح كثر من المعجبين اليوم مطّلعين على بيانات «بولغري» Bulgari القويّة المصنوعة من مجوهرات الذهب الأصفر، لكن لم يكن التوقيع الجمالي خياراً طبيعيّاً دائماً. في الواقع، لم يكن هناك خيار في البداية من ناحية استخدام المعدن الذهبي. ولم ينطلق استخدام الذهب قبل الأربعينات في عالم المجوهرات. قبل ذلك، كانت الأفضليّة للعمل بواسطة البلاتين والألماس. إلاّ أنه، مع القيود التي فرضتها الحرب، أُجبر صانعو المجوهرات خلال الأربعينات على العمل بالذهب والأحجار الملوّنة.
ما ميّز دار «بولغري»Bulgari  عن صانعي مجوهرات آخرين خلال ذلك الوقت هو أنّه عندما تمّ رفع القيود وعاد الآخرون إلى العمل بالبلاتين، اختارت الدار أن تحترف العمل بالذهب. كانت العلامة الإيطالية من أوائل مستخدمي الذهب وترصيعه بالألماس والأحجار الملوّنة. كان هذا الأمر نادراً في الأربعينيات، إذ قلّما ظهرت هذه الأحجار مع بعضها بعضاً في قطعة واحدة. وتطلّب الأمر مبتكراً فعليّاً لرؤية الجمال والإمكانيات اللامتناهية للعمل ببعض المواد.

تقنية Tubogas
يمتدّ السلك الذهبي على مرّ تاريخ «بولغري» Bulgari، وغالباً ما يكون في قلب شكل نضر ومفرح. وبالإضافة إلى شكله المادي، تمتّع الذهب بميزة أخرى مثيرة للاهتمام ، ألا وهي المرونة. فبرزت تقنية «توبوغاس» خلال الستينيات، واستخدمت بداية في الساعات على شكل أساور، وقدمت حركةً مرنة لم يسبق لها مثيل. وقد صُنع هذا النوع من الساعات بنسخ متعددة استكشفت كلّ الأشكال الممكنة للعلبة والميناء: فتمّ استخدام الشكل المستدير والمربع والمثمّن والإجاصي والقصّة المربعة. واتّخذت تقنيّة «توبوغاس» بمرور الوقت حياة خاصّة بها في الأيدي الماهرة للحرفيين المتخصّصين لدى «بولغري» Bulgari، كما تمّ توظيفها لابتكار تأثيرات كبيرة في صناعة العقود والأقراط والخواتم.

قَصَّة Cabochon
برزت طريقة أخرى سمحت لدار «بولغري» Bulgari بتحدّي الأعراف في تصميم المجوهرات وصناعتها من خلال استخدام قصّة «كابوشون» لأحجار متعددة. وتدلّ قصّة «كابوشون» على حجر كريم مقوّس مع سطحٍ منحنٍ عالي الصقل يخلو من النقوش. ويتمّ قصّ هذه الأحجار الناعمة لتلائم التركيب. ما يجعل هذه العمليّة استثنائيّة بقدرٍ كبير هو توجّب إعادة قصّ كلّ حجر.  ويعني ذلك خسارة بعض الأوزان خلال العمليّة، في حين أنّ العمل يتطلّب يداً بارعة من أجل استخلاص أفضل جزءٍ من الحجر مع أقلّ قدر من التبذير.
يدخل التخطيط الدقيق في تصميم كلّ قطعة فريدة لدى «بولغري» Bulgari، لكن يجب اللجوء إلى عناية إضافية عند التحضير لقصّة «كابوشون» وعلى الرغم من ذلك، لم تضحِّ «بولغري» Bulgari أبداً برؤيتها لقطعة نهائية من المجوهرات الجريئة والمتألقة. وزادت شعبية قصة «كابوشون» على مرّ الوقت لدى العلامة والجمهور على حدّ سواء لدرجة أنّها أصبحت أحد رموز الدار. يتوافر عددٌ من الأمثلة اللافتة عن استخدام هذه القصّة الماهرة ويتواجد الكثير منها ضمن مجموعةHeritage Collection  - وهي كنوز يتوجب الحفاظ عليها الى الأبد. يشكّل العقد المتدلي اللافت مثالاً رائعاً على ذلك، وهو عقد طويل اشتهر خلال السبعينيات، فقد تمتّ صناعته عام 1970 من الذهب مع أحجار الزمرد والياقوت والألماس. تلتقط قطعة المجوهرات هذه الضوء من كل الاتجاهات. ويتمتّع هذا العقد المتدلي بقلادة تضمّ حجر زمرّد بقصة «كابوشون» سداسية بوزن 300,93 قيراط ضمن إطار مرصّع بالألماس من الشكل نفسه. ويتمّ تعليق القلادة على سلسلة طويلة من الذهب ووصلات مرصّعة بالألماس مزيّنة أحياناً بأحجار زمرّد وياقوت بقصّة متدرجة.

هذه أمثلة قليلة عن المنعطفات الرائدة والقطع المميزة في تاريخ الدار، حيث يصل كلّ منها إلى نقطة تغيير مذهلة وأفكار جديدة لافتة. وعند زيارة المعرض الرائع في طوكيو، لا يمكنك الا تقدير فعليّ للروح الابتكارية المذهلة التي تتمتّع بها دار «بولغري» Bulgari. ويبقى سؤال واحد: ما هي الإبتكارات الجديدة التي ستقدمها الدار في المستقبل؟

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077