تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

1,1 مليون إصابة جديدة بسرطان الثدي... والرجل يلتزم بمكافحة المرض

لبس السراي الحكومي الكبير في وسط بيروت الحلّة الزهرية لتشجيع النساء على إجراء الصورة الشعاعية السنوية للثدي ودعماً للواتي حاربن المرض. واحتفالاً بمرور 14 عاماً على انطلاق الحملة الوطنية لسرطان الثدي، نظمت وزارة الصحة اللبنانية المنتدى اللبناني الأول لسرطان الثدي في السراي الكبير برعاية السيدة لمى تمام سلام وبالتعاون مع شركة "روش لبنان"، بعنوان "ما بتنسى بس معقول تنسى الصورة الشعاعية... ذكّرها مرة بالسنة". وقد أدار حلقات الحوار الإعلامي وسام بريدي وتم التشديد فيه على أهمية دور الرجل في رعاية المرأة التي يحبّها، فضلاً عن تشجيع الرجال على المشاركة بشكل فاعل في مسيرة مكافحة سرطان الثدي.

وقد أتى المنتدى استكمالاً لرسالة حملة السنة الماضية التي تمحورت حول تذكير الأمهات والأخوات والبنات والصديقات بضرورة إجراء الفحوص والصورة الشعاعية بشكل دوري. وخلال المنتدى، أعلنت اللجنة الوطنية للخبراء أن البرنامج الوطني السنوي سيتضمن المزيد من المحاضرات المفتوحة للرأي العام، التي تنظم مع البلديات والمنظمات النسائية غير الحكومية وتديرها الجمعيات الطبية ومجموعات مساندة لمرضى السرطان. كما سيتم الترويج للحملة عبر وسائل الإعلام اللبنانية وعلى المواقع الالكترونية الإخبارية من خلال نشرات تثقيفية.

تمتد الحملة خلال 3 أشهر لتتمكن النساء من الاستفادة من الحسم على الصورة الشعاعية للثدي حتى نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر 2015 تخفض خلالها المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة في لبنان كلفة الصورة الشعاعية فيما تقدمها المستشفيات الحكومية مجاناً.
وخلال المنتدى الذي تحدث فيه الاطباء عن كل التفاصيل المرتبطة بالمرض، تطرقت الإعلامية ليليان أندراوس الى تجربتها مع المرض ووجهت رسالة مؤثرة إلى المرأة تدفعها إلى تقوية نفسها ومواجهة المرض بشجاعة، لأن جمالها في عقلها وليس في شكلها، ولأن قوتها تحمّس الرجل على دعمها، أما ضعفها فيدفعه إلى الهرب.

 

أهم التوصيات للكشف المبكر

- يجب البدء بالكشف المبكر حتى بغياب أي عارض

- يجب البدء بالفحص الذاتي الشهري من سن 20 سنة

- يجب إجراء الفحص السريري لدى الطبيب بين سن 20 و40 سنة كل 3 سنوات، وسنوياً بعد سن الأربعين

- يجب البدء بإجراء الصورة الشعاعية للثدي من سن الأربعين، على أن تُعاد سنوياً وإن كانت النتائج جيدة.

- في حال وجود حالات سرطان ثدي في العائلة، يجب البدء بإجراء الصورة الشعاعية 10 سنوات قبل سن أصغر إصابة في العائلة أو قبلها وفق قرار الطبيب.

 

عن المرض

- تعتبر امرأة من 8 عرضة للإصابة بسرطان الثدي في حياتها

- تسجل سنوياً 1,1 مليون إصابة جديدة بسرطان الثدي في العالم

- يشكل سرطان الثدي في لبنان نسبة 41 في المئة من حالات السرطان لدى النساء و21 في المئة من مجمل حالات السرطان.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077