تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

رواية «توالي» للروائية السودانية آن الصافي

رواية «توالي» للروائية السودانية آن الصافي

عن دار فضاءات للنشر في عمّان، صدرت رواية جديدة للروائية السودانية المقيمة في أبوظبي آن الصافي، حملت عنوان: «توالي»، وتدور حول شخصية تعيش في مجتمع يسمح لها بتحقيق ذاتها وسط حياة صاخبة ومليئة بالمتغيرات. وتتوزع اهتمامات هذه الشخصية الطموحة بين الانتهاء من كتابة رواية بعنوان «توالي»، وإنجاز أطروحتها للدكتوراه وتقديمها للمناقشة ضمن الفترة المحددة، وعلاقتها الاجتماعية بأفراد أسرتها ودائرة ضيقة من الأصدقاء. ويدفعها طموحها للنجاح والارتقاء بذاتها شخصياً واجتماعياً إلى التمرد على الصورة النمطية للمرأة الشرقية، والتي لا تظهرها إلا ضمن إطار الزوجة والأم.
تعيش هذه الروائية تجارب روحية خارقة تكسر المنطق الواقعي لأحداث السرد، وتحملها الى عوالم غرائبية مدهشة، ورحلات عبر أزمنة وأمكنة متنوعة، بمصاحبة كائنات عجيبة ذات طبيعة هوائية، وأخرى تتكون أجسادها من حزم ضوئية. تتحول تلك الرحلات والتجارب إلى مصدر إلهام لخيالها الروائي، فتنسج كل ما تراه من عوالم وأحداث غرائبية، في سرد يتداخل فيه الواقعي بالخيالي والحقيقة بالحلم. وتحاول الروائية إيجاد تفسير يتقبله عقلها لكل ما يحدث لها وحولها، من خلال دراسة النظريات المتقدمة في علوم الفيزياء الكونية والكمية، وربط العلم بفلسفة الوعي والإدراك.
كما يتجسد القارئ كإحدى الشخصيات الرئيسة داخل بنية السرد، ويظل يلاحق الروائية بالعديد من الأسئلة والاستفسارات حول طبيعة ما تكتبه، وحول ماهية تلك الكائنات العجيبة التي ترافقها.
ومن الجدير ذكره أن الكاتبة آن الصافي سبق أن صدرت لها رواية «فُلك الغواية» عام 2014.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077