تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

قتال ورديّ

قتال ورديّ

أمسكتُ بيدها في العتمة. لا أتوقّع المواقف السعيدة. لست من المتفائلين من دون أسس لتفاؤلهم. لكنني في تلك العتمة تسلّحت بقوة غريبة، وبرغبة عارمة في أن يكون كل شيء على ما يرام. ولم يكن.
لكن الوقت كان في صالحنا. لأنّها واعية صادت المرض قبل أن يصيدها. لم تنتظره، ولكنّها تربّصت به، فنجحت في قتاله. هي قصة واقعية، حدثت، وقد تحدث لي ولكِ ولنا، لنساء علّمننا الحياة، لنساء نجلّهن ونخاف عليهن من غدر المرض وأوجاعه، من عتمة تتسع إذا لم تنرها المعرفة والرغبة في الاستفادة منها. كُشفت لنا خلال التحضير للعدد الخاص قصص مؤثرة لانتهاك المرض الخبيث حيوات نساء في أوج عطائهن.
يمكن أن يهدر الحياة التي مُنحناها جهلٌ أو كسل أو وهم. فكم عدوّ يتربص بنا! الحياة قتال مستمرّ. والمرأة في شكل خاص تجد نفسها مضطرة للقتال على جبهات عديدة، قتال لنيل الفرص، قتال لإثبات أنها تستحق ما نالته، قتال للقيام بالواجبات كلّّها، وهو قتال يومي وعنيف وشرس. فلا بأس إذا تسلّحت بالوقت، واستعدّت لحرب من نوع آخر، حرب جسمها على جسمها.
وفي هذه الحرب، الوعي أهم الأسلحة، وعي أهمية الخضوع للفحوص لاستباق احتمال هجوم المرض، والإسراع بالنيل منه عند ولادته. فلا تهملي الفحص الذاتي ولا تؤجلي التصوير الشعاعي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية وغيرها... 
سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى النساء. ويتجاوز معدل البقاء على قيد الحياة بين مَن أصبن به في أميركا الشمالية والسويد واليابان الثمانين في المئة، في حين أنه ينخفض في الدول الفقيرة إلى أقل من أربعين في المئة. الكشف المبكر يفتتح طريق الخلاص، فلنكن واعيات. 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077