تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

ابني عنيد

ابني عنيد

سؤال: ابني (6 سنوات) ذكي جداً أكاديمياً لكن مربية الصف تشكو دائماً من حركته المفرطة، وهو لا يخضع للأوامر فإذا طلبت منه أن يقوم بعمل معين يفعل العكس، وإذا طلبت منه أن يتوقف عن مشاغبته يبدأ بالبكاء. وقد اقترحت علي أن أعرضه على معالج نفسي. هل أعمل بهذه النصيحة؟ أليس من الطبيعي أن يقوم الأطفال في هذا العمر بمثل هذه التصرفات؟ هو يقوم بمثلها في المنزل ولكنه يطيع الأوامر في أغلب الأحيان، وهو يغضب فقط عندما أمارس معه القوة. ما الذي تنصحيني به؟

جهاد- أبو ظبي


جواب: تعاون مع مربية الصف تعاوناً متماسكاً، لملاحظة كل تصرفاته من خلال إعداد ملف تسجلان فيه كل الأمور التي تحدث في المنزل وفي المدرسة. متى وأين يتصرف بعدوانية ما الذي يثير هذا السلوك مثلاً.  تأكد جيداً من هذه المعلومات لتفهم جيداً الهدف من سلوكه وأسبابه.

هل السبب عضوي كالشعور بالتعب أو الجوع أو مرض يؤثر على سلوكه؟ هل يشعر بالتوتر أو الضجر أو تجنب مشاركة شخص ما بنشاط معين، أو أنه يهدف إلى السيطرة؟ هل يجد صعوبة في التعبير عن مشاعره بالكلام؟ هل يريد لفت الانتباه أو يريد أن يكون وحيداً؟ هل يرفض القيام بنشاط معين؟

المعروف أن مزاج الطفل دائم التقلب. لذا يمكنك وضع برنامج آخذة بالاعتبار مزاج طفلك ونموه النفسي على أن يطبّق هذا البرنامج في البيت والمدرسة. ولكي تتحقق استجابته لهذا الأمر يجب إيجاد عادات جديدة ومكان هادئ يتمرن فيه على تطوير قدرات جديدة كاستخدام العبارات للتعبير عن مشاعره وعن حاجاته. وفي حال عدم تجاوبه مع هذه التدابير عليك عرض الأمر على معالج نفسي تربوي.


إسألي لها

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077