تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

أكبر اختراق أمني في تاريخ "آبل"

أكبر اختراق أمني في تاريخ

لطالما اعتبرت منتجات شركة "آبل" الالكترونية الأكثر أماناً على صعيد الاختراقات الالكترونية، ولكن ما حصل في اليومين الماضيين قضى على صورة الشركة الأمنية.

اذ استطاع قراصنة من الحصول على حسابات أكثر من 225 ألف مستخدم يستعملون أجهزة "آيفون" وفق شركة "بالو ألتو" المختصة في مجال الحماية الالكترونية.

ووصفت الشركة هذا الاختراق بأنه "أكبر سرقة للحسابات استعمل خلالها برمجيات خبيثة عرفتها الشركة في تاريخها". واكتشفت الشركة هذا الاختراق بالتعاون مع شركة المعلوماتية الصينية ""ويب تيك".

ولكن هذا الخبر يحمل في طياته ناحية ايجابية، اذ اقتصر هذا الاختراق على هواتف "آيفون" التي جرى تعديلها عبر "جيل بريك". وتسمح هذه التقنية الموجودة حصراً على هواتف "آيفون" بالدخول إلى بعض الملفات في الهواتف التي يحظر على المستخدم العادي الدخول اليها، بالاضافة إلى اتاحة امكانية تنزيل البرامج التي تتطلب بدلاً مادياً، بصورة مجانية أمام المستخدمين.

وجاء هذا الاختراق وفق الشركتين، عبر استعمال برمجة خبيثة اسمها "كي رايدر". وتنتشر هذه البرمجة بشكل خاص في التطبيقات والمواقع الالكترونية الصينية، ولكن انتشارها لم يقتصر على الصين، بل تعداها إلى ما يزيد عن 18 دولة حول العالم.

ويتمكن هذا البرنامج من الحصول على حسابات "آي تيونز" وحسابات "آبل"، اضافة إلى الرقم المتسلسل الخاص بالهاتف. وأتاح القراصنة للمستخدمين حول العالم الحصول على هذه البيانات المقرصنة مجاناً على شبكة الانترنت، الأمر الذي أدى إلى ما يزيد عن 20 ألف عملية تنزيل لهذه المعلومات.

واشتكى بعض المستخدمين الذين تعرضت حساباتهم للقرصنة من وجود عدة تطبيقات لم يقوموا بتنزيلها على هواتفهم المحمولة، اضافة إلى شكاوى عدة أكدت أن القراصنة أقفلوا الهاتف وطالبوا بفدية لفكه. 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077