تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

بالفيديو- الغوريلا تستطيع الكلام مثل البشر

بالفيديو- الغوريلا تستطيع الكلام مثل البشر

هل شاهدتم يوماً فيلم "planet of the apes" واعتقدتم أن القردة التي تستطيع الكلام أمراً مبالغ فيه؟

في الحقيقة أن الأمر لم يعد مبالغاً فيه انما كان سابقاً لأوانه، اذ اكتشف علماء أعدوا دراسة على حيوان "الغوريلا" أن بعض أنواع القردة تستطيع التطور للوصول إلى التواصل اللفظي.

ونقل موقع "روسيا اليوم" أن الفريق نفذ دراسته على حيوان غوريلا يبلغ من العمر 44 عاما يدعى "كوكو"، نجح خلال الدراسة في تعلم لغة الإشارة للتواصل مع فريق الباحثين، وأجرى العلماء بحوثهم على هذا القرد لأنه أمضى حوالي أربعة عقود من عمره في تجمعات بشرية.

واستطاع الفريق العثور على 9 سلوكيات مختلفة تطلبت من الغوريلا السيطرة على استخدام وظائف النطق والتنفس بطريقة معينة، وأنها استطاعت أن تصدر أصوات منتظمة وليست عفوية كما كان يُعتقد من قبل.
كما وجد

 الباحثون أن الحيوان استطاع فهم الكلام مباشرة، من دون الحاجة إلى الإشارة لما يحتاجونه، مما يثبت لهم أن عقل الحيوان قادر على ترجمة الأوامر الصادرة في شكل كلمات إلى أوامر مفهومة.

ويقول فريق الباحثين أن مواصلة تعليم الغوريلا وأفراد أسرتها الكثير من المهارات اللغوية قد يأتي بنتائج أفضل، بالطبع ليست في مهارة الإنسان وقدرته على تطوير اللغة والفهم بسرعة، إلا أن النتائج ستظهر وجود قدرات لدى الحيوان على التحكم في مهارات النطق والأصوات الرئيسية بشكل ناجح.


 

 

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077