تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

الصلح بين راغب وأحلام علني وحسن يقترح تقديم أضحية احتفالاً!

انطلقت المرحلة المباشرة منArab Idol2 وفيها تنافست 12 مشتركة لضمان بقائهن في البرنامج فكانت منافسة شرسة فاجأت فيها الصبايا أعضاء لجنة التحكيم كما الجمهور. عنوان هذه الحلقة العريض كان التوافق بين راغب وأحلام، القطبان اللذان ملآ الدنيا وشغلا الناس بكاراكتيراتهم المتنافرة التي بقدرة قادر تشابهت إلى درجةٍ اقترح حسن الشافعي تقديم أضحية احتفالاً بهذا الصلح العلني.


بداية، اعتبر راغب علامة أنّ نجاح الموسم الأول منArab Idol لم يكن صدفة، مشيراً إلى تغييرات وتعديلات عديدة ستطرأ على موسمه الثاني ومنها ارتفاع عدد المشاركين في هذه المرحلة من 20 مشاركاً إلى 27. وكذلك عملية التصويت، إذ أنّ الجمهور سيتمكّن من التصويت للمشاركين المفضلّين لديهم على مدى أسبوعٍ كامل، متمنّياً على المواهب تقديم أفضل ما لديها لتكون على قدر ثقة اللجنة والجمهور بها، خاتماً كلامه بالترحيب بـ "قمر" Arab Idol نانسي عجرم، التي أعربت بدورها عن سعادتها بالانضمام إلى اللجنة التحكيميّة بعد أن حلّت ضيفة على البرنامج في موسمه الأول، معتبرة أن مهمّتها أصبحت أصعب وأخطر. وأشارت إلى أنها قالت "آه" لمن أطربها، أما من نال منها "آه ونص"، فكان صاحب الصوت والحضور والشكل الجميل.

أما أحلام فقد كشفت عن تحيّزها لشباب Arab Idol الذين تواجدوا في المسرح لتشجيع الفتيات، قائلة "أريد أن أرى وحوشاً على المسرح في حلقة السبت"، متوقّعة أن يفوز شاب باللقب هذا الموسم. كما وجّهت تحيّة إلى كل بيت عربي لأنها على يقين بأن الجميع يتابع البرنامج.
أما عريس اللجنة، حسن الشافعي، فقد أوصل سلامات نصف الشعب المصري إلى نانسي، ووصف المواهب بالـ "غير طبيعيّة"، معلناً مراهنته على البعض منها، متوقّعاً لهم مستقبلاً باهراً فنياً.

وفي هذا الموسم، أتيحت الفرصة أمام المشاركين لاختيار أرقامهم الخاصة للتصويت، بعد أن اجتازوا مراحل واختبارات عديدة بأرقام فُرِضَت عليهم، فاختارت كل فتاة رقماً يخبّئ وراءه قصة روتها قبل صعودها إلى المسرح.
ميرنا هشام، كانت أول وأصغر موهبة تطلّ على المسرح. غنّت "ما تعتذرش" لشيرين عبد الوهاب ونالت إعجاب اللجنة فهنّأتها أحلام على تميّز أدائها وروعته رغم صغر سنّه، فقاطعها حسن قائلاً: "الموهبة لا تعرف عمر ولا جنسية وربط الموضوعين ببعضهما لا يجوز".

تمسّك يسرا سعوف بحلمها وصفه حسن بأحدى صفات الفنان الحقيقي، فقد سبق ليسرا أن شاركت في الموسم الماضي من Arab Idol وخسرت. قالت لها أحلام: "افتخري بأننا لم نخترك في الموسم الماضي، كي تغنّي بهذا الشكل في هذا الموسم". غنّت يسرا "عيون القلب" لنجاة الصغيرة، فتوقّع راغب منها أن "تضيّع" المشاهدين بجمال وجرحة صوتها.
ومن تونس الولاّدة، حسب قول راغب، غنّت زهور الشعري "الأسامي" للراحلة ذكرى، فوصفت أحلام صوتها بالمثقّف والمتميّز، واعتبر حسن أن عدم ثقة زهور بنفسها في مطلع الأغنية، جعلها تقع في مطبّات مقدّماً لها بعض الملاحظات حول أدائها وكيفية تحسينه في المرّة المقبلة.

لم تقنع هايدي موسى كل أعضاء اللجنة بأدائها لأغنية "لولا الملامة" لوردة الجزائرية، فقد وجّهت لها أحلام ملاحظات تقنية قاسية، فيما اعتبر راغب أنها أدّت الأغنية بحرفية عالية، كما يفعل الفنانون الكبار.
استطاعت المشاركة البحرينية حنان رضا أن تسحر اللجنة بصوتها بالرغم من إخفاقها الذي أدى إلى نشاز في بعض الجمل الموسيقيّة. غنّت حنان "قالوا حبيبك مسافر" فقالت لها أحلام: "أنتِ فنانة، كنت فارقة عن الطبقة وسلطنتيني". فأعلن راغب تأييده الكامل لكلام أحلام، الأمر الذي أثار "هيصة" في المسرح.

وصف راغب صوت المشاركة المصرية صابرين نجيلي بـ "الصوت الماسي"، بعدما أجادت تأدية أغنية السيدة أم كلثوم "أروح لمين"، فيما قال لها حسن: "أفحمتيني"، ومنذ بدأت الغناء، لم أتمكّن من الالتفات..." أما أحلام فاكتفت بالقول: "هذه هي مصر". وضمّ راغب صوته لصوت أحلام للمرة الثانية.


نانسي تغنّي بالكرديّة كرمى لـ "به رواس حسين"

"أنا بحبك"، هذا ما قاله حسن الشافعي للمشاركة العراقية به رواس حسين، معتبراً أنها قدوة له ولناس كثيرين علّمتهم أصول الغناء، وأنها الإضافة الكبرى في البرنامج.
غنّت به رواس أغنية "قدك المياس" بالكردية، فطلبت منها نانسي تعليمها أغنية باللغة الكردية، وأشار راغب إلى أنها ساهمت في وصل الثقافات والفن العربي بالكردي واعتبرها متمكّنة من أدائها وغنائها وعربها. أما أحلام فأحدثت ضجّة في الاستوديو وحشدت الجمهور لمصلحة به رواس، ووجهت كلامها له: "هل تعرفون من أين أتت، لقد أتت بابل، من الحدائق المعلقة، من العراق".وختمت قائلة: "إحساسك يجب أن يُدرّس".


ما القاسم المشترك بين مريم محمد وأم كلثوم؟

"الشعبية في الصوت" هو القاسم المشترك بين صوتي مريم محمد التي غنّت أغنية فايزة أحمد "يمّا القمر عالباب"، والعملاقة أم كلثوم كما قالت أحلام. فصوت مريم ابن بيئته، هو مصري بامتياز وفيه خاصيّة جميلة جداً تميّزها عن غيرها من المشتركات.
لم توفّق المغربيّة سلمى رشيد باختيارها لأغنية طلال المدّاح "زمان الصمت" بعد أن أثبتت نفسها في المراحل السابقة، فاعتبر راغب أنها غير متمكّنة من الأغنية وأن نبرة صوتها وانفعالها الزائد أزعجاه، وقال: "كنتِ عم تخانقي"، فأثنت أحلام على كلامه وأصبح عدد التأييدات ثلاث، فاحتفلت أحلام والجمهور بهذا الحدث. واعتبر حسن أن قوة الصوت ليست الأساس، فنحن بحاجة إلى أن نشعر بصوتك.
اختارت نورهان بغدادي أغنية "حياتي" لأصالة، فنجحت في نيل استحسان اللجنة خصوصاً حسن الذي اعتبر أنها قامت بأمر عبقري وهو أن تغنّي لأصالة دون أن تقلّدها.
لم تقنع المشاركة المغربية فاطمة الزهراء القرطوبي أحلام بأدائها لأغنية نوال الكويتية "بيحسدوني عليه"، فأشارت أحلام إلى أن نوال قيثارة الخليج وقالت "يفترض على من يغنّي لنوال أن يقنعني في غنائه، خصوصاً هذه الأغنية، فأنا حافظتها بصم". أما حسن فاعتبر أنها فنانة مغربية راقية، كما وجد راغب في صوتها شخصية غنائية متميّزة.


وكان الختام مسكاً مع فرح يوسف...

لم تتوقّف أحلام عن قول "يخرب بيتك" للمشاركة السورية فرح يوسف التي خطفت القلوب بأدائها المتميّز لأغنية "ما دام تحبّ بتنكر ليه" للسيّدة أم كلثوم. بدوره أعرب حسن عن أعجابه الكبير بموهبة فرح، بصوتها وإحساسها "العبقري"، كما وصفه. أما نانسي فمنحتها "آه ونص" وقالت لها "صوتك يذكّرنا بياسمين الشام". وأثنى راغب على أداء فرح مشيراً إلى أن الجمهور يقيم حملة دعم لفرح ويسلّط الأضواء عليها باعتبارها رقماً صعب في البرنامج.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077