تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

20 ألف حالة تحرش واغتصاب في مصر سنوياً من أكثر ضحاياها؟

20 ألف حالة تحرش واغتصاب في مصر سنوياً من أكثر ضحاياها؟

تعالت مؤخراً تحذيرات المتخصصين من أطباء الصحة النفسية وحقوقيي الأطفال، من زيادة نسبة اغتصاب الأطفال والتحرش بهم.

السطور التالية ترصد ظاهرة اغتصاب الأطفال بالأرقام: 

- الرقم الأعلى في حوادث الاغتصاب والقتل منذ 2005 من نصيب أطفال الشوارع الذين يعيشون بلا مأوى.

- أشارت الدراسات، التي أعدها المركز القومي للبحوث الجنائية بالتعاون مع مراكز حقوقية، إلى أن عام 2006 شهد أكبر عدد من حوادث الاعتداء الجنسي على الأطفال.

- شكلت الاعتداءات الجنسية لعام 2006 على الأطفال؛ خارج أو داخل المدرسة والأسرة، 49 حالة.

- وفقًا لدراسة أعدتها الدكتورة فادية أبو شهبة؛ الأستاذة في المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، فإن 20 ألف حالة تحرش واغتصاب تقع في مصر سنويًا، 85 في المئة من الضحايا هم من الأطفال.

- 45 في المئة من حالات العنف الجنسي اغتصاب كامل، مع الإجبار على عدم إخبار أسرته بالحادث، فيما يتعرض 20 في المئة من الضحايا للقتل بطريقة بشعة.

- مصر شهدت 32 حالة اغتصاب للأطفال، من بينهم 31 طفلاً قام ذئب بشري واحد باغتصابهم قبل ثورة يناير، وفقاً لتقرير صادر عن مركز "أولاد الأرض" لحقوق الإنسان.

- "التوربيني" أشهر السفاحين ومجرمي اختطاف أو استدارج أطفال الشوارع واغتصابهم ثم قتلهم، برميهم من فوق القطارات، حتى لا يستدل على معالمهم، ألقي القبض عليه عام 2007، حيث قام باختطاف وقتل ما يزيد على 32 طفلاً في محافظات مختلفة؛ في الفترة ما بين 2004 و2009 هو وعصابته التي كانت تعاونه.

- دراسة أجراها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لعام 2012، رصدت مليوني ونصف مليون طفل عامل في مصر، وأن 80 في المئة من الأطفال العاملين يتعرضون للتحرش الجنسي.

- 85 في المئة من حوادث التحرش التي يسجلها ضد الأطفال، يكون الجناة فيها من الدوائر المقربة من الطفل.

- أكدت معظم الدراسات والإحصائيات أن العديد من حوادث التحرش بالأطفال لم يتم التبليغ عنها لأسباب عائلية، ويتم التكتم عليها خوفاً من الفضيحة الاجتماعية.

- في آخر إحصائية أجراها المجلس القومي للأمومة والطفولة، رصدت 1000 حالة اغتصاب؛ تعرض لها الأطفال في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الأول (أكتوبر) 2014.

- الحالات غير المسجلة تصل إلى أكثر من 3000 حالة سنوياً، وفقًا للمجلس القومي للأمومة والطفولة.

- شهد شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2014، 36 حالة استغلال جنسي للأطفال، وفقا لمؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077