تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

هل خصوصيتك منتهكة في الانترنت؟

هل خصوصيتك منتهكة في الانترنت؟

نعلم جميعاً أن كل محركات البحث ومواقع الويب والتطبيقات التي نستخدمها تجمع معلومات عنا، من دون إذننا في أغلب الأحيان. لكن العديد منا لا يعرف ماذا يحصل لاحقاً.
يتم بيع معلوماتنا إلى سماسرة المعطيات، الذين يبيعونها بدورهم إلى شركات أخرى تستخدمها لـ.... لا نعرف ماذا. هكذا، يتضح أن خصوصيتنا منتهكة تماماً في الانترنت، ولا نملك أي سرية.
أصبح الآن سماسرة معطيات الويب في غاية القوة بحيث يعرفون ماذا نشتري، وماذا نجني، وأين نعيش، ومن هم أصدقاؤنا، وما هو وضعنا العائلي، وما هو عرقنا، وجنسيتنا، وديننا، ومشاكلنا الصحية، والكتب والأفلام التي نحبها. والآن، بفضل الهواتف الذكية، بات أولئك السماسرة يعرفون أيضاً موقعنا الحقيقي في كل لحظة. وفي حال أصبحت تلك المعلومات الخاصة بنا بين أيدٍ خاطئة، يمكن أن يؤثر ذلك سلباً في سمعتنا الرقمية.
أدّى ذلك إلى ظهور شركات رقمية تهدف إلى مساعدتنا نحن، وليس شركات الويب، في الحفاظ على خصوصيتنا. فهذه الشركات تحدد من يجمع المعطيات الخاصة بنا ومن يستفيد منها، مقابل مبلغ سنوي محدد. هكذا، تتولى هذه الشركات إنذارنا في حال تم ذكرنا عبر شبكة الانترنت، وتحديداً ذكر أية معلومات شخصية أو خاصة. وتستطيع حذف المعلومات الشخصية من سماسرة المعطيات ومنعهم من تعقبك عبر الويب.
وفي حال تم ذكر معلومات مسيئة بك، تنذرك تلك الشركات فوراً وتلفت انتباهك إلى ضرورة توخي الحذر. لحسن الحظ، بدأ الناس يدركون أكثر فأكثر المخاطر التي يواجهونها عبر شبكة الانترنت، وتم إجبار مواقع التواصل الاجتماعي على تشديد ضوابط الخصوصية لديها، لكن الخيار النهائي يبقى حتماً للمستخدم، لك أنت. فأنت وحدك من يقرر مستوى الخصوصية المراد الكشف عنها عبر الانترنت.

نصائح للحفاظ على الخصوصية في الانترنت
› استخدمي تطبيقات ويب مجهولة الاسم واحجبي الـ (Cookies) في برنامج تصفح الويب لديك.
› إختاري أعلى مستوى من ضبط الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي.
› تجنبي الدخول إلى مواقع الويب باستعمال تويتر أو فايسبوك
› عند التسوق عبر الانترنت، استخدمي بريداً الكترونياً لا تستخدميه لأغراض أخرى.
› لا تذكري تاريخ ميلادك الكامل على مواقع التواصل الاجتماعي
› ابتعدي عن مواقع «البحث عن الأشخاص».
› لا تشاركي أبداً العناوين والأسماء التي تعنيك مع أي موقع ويب.
› ابحثي عن نفسك في «غوغل» لتعرفي ما يقوله الآخرون عنك، وما هي المعلومات المتوافرة عنك في قاعدة البيانات.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077