تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

سفر الزوج الى خارج البلاد

سفر الزوج الى خارج البلاد

 

سؤال: سافر زوجي منذ سبعة أشهر للعمل خارج البلاد ما اضطرني إلى العمل بنصف دوام للإهتمام بطفلي البكر وعمره أربع سنوات وابنتي الصغرى وعمرها سنتان. وقد صارت علاقتي بهما سيئة جداً في هذه الفترة, خصوصاً أنني أعاني ضائقة مالية, فأنا أعاقبهما باستمرار حتى صارا ابني لا يهابني ويجيبني بوقاحة. لا أريد أن أكون والدة مزعجة, ولكني في الوقت نفسه لا أستطيع أن أجد الطريقة المثلى للتعامل معهما. هل هناك من نصائح يمكنني اتباعها؟

 

فاطمة ع. لبنان

 

جواب: إن الإهتمام بطفلين أمر لا يخلو من الصعاب خصوصاً أن زوجك سافر فجأة تاركاً لك مسؤولية تربيتهما. وتبعاً لما قلته, يبدو أنك تتبعين أسلوباً تربوياً يرتكز على العقاب. فصارت تمضية الوقت معهما عقاباً عوضاً عن أن تكون وقتاً ممتعاً.

 

وأول خطوة يمكنك القيام بها هو بناء علاقة صداقة مع جيرانك الذين لديهم أطفال من نفس عمري طفليك لتمضية أوقات ترفيهية معهم. كما يمكنك شراء القصص التي يفضلونها وتخصيص ساعات للمطالعة, أو الخروج معهما في نزهة يكتشفان خلالها جمال الطبيعة.

 

أما بالنسبة إلى أجوبة ابنك الوقحة. فعليك الإستماع لما يقوله فهو في هذا السلوك يحاول امتحان قدرتك في السيطرة أو يحاول أن التعبير عن حاجة في داخله. فهو في الرابعة ويحتاج إلى أن يعبر عن وجوده وإن كان بوقاحة .امدحي سلوكه الإيجابي, وأكدي له محبتك وعاطفتك , وأنك حاضرة دوماً لمساعدته والإهتمام به وبشقيقته. فسلوك ابنك سببه شوقه إلى والده. تحدثي إليه عن سبب غيابه وحاولي أن تزيلي مخاوفه.

 

 كما عليك سيدتي أن تفكري بنفسك, وما الذي تحتاجينه خصوصاً أنك قلت أنك تعانين من ضائقة مالية مما يزيدك توتراً وقلقاً يؤثران سلباً وبشكل مباشر في علاقتك بولديّك.  لذا حاولي الترفيه عن نفسك ببناء علاقات مع أمهات لديهن نفس تجربتك, أو خصصي لنفسك وقتاً للمطالعة أو للقيام بالتمارين الرياضية التي تشعرك بالإسترخاء.


إسألي لها

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077