تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

ابنتي كبيرة على نوبات البكاء

ابنتي كبيرة على نوبات البكاء

سؤال: لاحظت في المدة الأخيرة أن ابنتي (10 سنوات) تنتابها نوبات بكاء متواصل، علماً أنها لم تكن كذلك عندما كانت صغيرة جداً. ما هو السبب، فأنا قلقة، خصوصاً أنها بدأت تقترب من سن المراهقة؟

زاهية- القاهرة


جواب:
معك حق أن تقلقي، فمن الصعب تقبل نوبات بكاء متواصل من طفلة في سن العشر سنوات. وأعتقد أنك استخدمت أسلوباً تربوياً صحيحاً طوال العشرة سنوات الماضية وأظن أيضاً أنها عرفت أن البكاء لن يحملك على تغيير موقفك. ولكن الآن وهي في هذه السن تحاول اختبار السلوك الذي لم يكن مجدياً عندما كانت صغيرة جداً. وهي تريد أن تعرف نتيجة هذا التصرف في هذه المرحلة من عمرها. وربما كانت نوبات البكاء واحداً من الأساليب التي تريد أن تتبعها لتعرف أي منها يساعدها على الوصول إلى مبتغاها. وإذا لم تجد نفعاً من هذا السلوك توقعي أن تستعيض عنه بتصرفات أخرى.

لذا عندما تبدأ نوبات البكاء تأكدي أنها تعي ما تقوم به، وكوني واضحة معها وأكدي لها أنك لن تتحدثين إليها طالما أنها تبكي. وإذا شعرت أنها في حاجة إلى التقرب إليك بطريقة مختلفة اعرضي عليها  مناقشة الأمر بعد أن تهدأ. لذا عليك أن تساعدي ابنتك على تنمية الملكات المناسبة لعمرها فوراً لا سيما القدرة عل التواصل مع الآخرين كي تنمو بشخصية قوية. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت كي تقتنع بأن ليس كل تريده سوف يتحقق، وهي ستتقبل الأمر بعد فترة. لذا ابقي على موقفك في عدم الانصياع لما تتمناه واعرفي أن  الحوار معها سوف  يعزز ثقتها بنفسها.


إسألي لها

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077