تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

"غانغام ستايل" والسنوات المهدورة

احتفل موقع يوتيوب بذكرى مرور عشر سنوات على تأسيسه، في مقر شركة "غوغل" في لندن. ويأتي هذا الاحتفال بعد النجاح الهائل والثورة التي أحدثها في قطاع التكنولوجيا، ما دفع بالشركة العملاقة "غوغل" إلى شرائه بقيمة 1.65 بليون دولار أميركي في العام 2006.
وبعد عشر سنوات على تأسيسه، يعدّ هذا الموقع من أكبر المواقع والشركات التي تعنى في مجال الفيديو في العالم، اذ يضم ما يزيد عن بليون مشترك فاعل، اضافة إلى ساعات غير محصورة من الفيديوهات المختلفة والمتنوعة.
ولا بد عند تذكّر هذا الموقع، من المرور على حدثين شكّلا صدمة لكل من تابع الموقع، إذ تعد أغنية "بايبي" لجاستين بيبر اضافة إلى اغنية "غانغام ستايل" للمغني الكوري الجنوبي "PSY"، من أبرز الأحداث التي مرت على هذا الموقع في تاريخه، وخصوصاً لجهة عدد المشاهدات القياسي الذي فاق كل التوقعات.
وحظيت اغنية "غانغام ستايل" بما يزيد عن بليوني مشاهدة لتتفوق على أغنية بيبر، وتتربع على عرش الأكثر مشاهدة في تاريخ الموقع وتاريخ الفيديوهات.
وبعملية حسابية بسيطة تأخذ بعنين الاعتبار مدة الاغنية اضافة الى عدد المشاهدات، سنجد أن عدد الساعات التي قضاها المستخدمون في مشاهدة هذا الفيديو تجاوز 18 ألف سنة. اذ شاهده ما يزيد عن بليونين و330 مليون مشاهد، لفترة زمنية تصل إلى 4.13 دقيقة. وعند التحويل إلى السنوات سنجد أن عدد الساعات وصل إلى 18 ألف سنة.
ولكن الجدوى من هذه الأرقام المهولة، هو السؤال الذي يطرح نفسه بقوة أمام هذه الأرقام، وخصوصاً أن الأغنية لم يتجاوز عمر اطلاقها 3 سنوات.
واستغرق الناس في مشاهدة هذه الأغنية التي صدرت في تموز (يوليو) 2012، ما يستغرقه عادة بناء ثلاث قطع من مدمرة USS GERALD FORD الأميركية، أو بناء أكثر من أربعة من أهرامات الجيزة، أو ستة أبراج كبرج خليفة في دبي.
يذكر أن فترة بناء برج خليفة في دبي وهو أعلى بناء شيّده الانسان وأطول برج في العالم، لم تتجاوز 6 سنوات، اضافة إلى مشاركة 1200 عامل في موقع البناء خلال ذروة بنائه.

 

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077