تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تناول هذه الأمور قبل التوجه إلى التسوّق يساعدك في شراء أطعمة صحية

تناول هذه الأمور قبل التوجه إلى التسوّق يساعدك في شراء أطعمة صحية

نسمع كثيراً أنه لا يجب الذهاب للتسوّق ومعدتنا فارغة كي لا نملأ العربة بالأطعمة والحلوى غير الصحية والتي تؤدي إلى زيادة الوزن.

ووجد باحثون في جامعة "كورنيل" الأميركية أن تناول تفاحة قبل الذهاب لشراء البقالة تدفع المتسوقين إلى شراء الخضار والفاكهة الصحية بنسبة 25 في المئة أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

وأكّد الباحثون فرضيتهم من خلال ثلاثة اختبارات أجروها على عدد من المتسوقين لبرهنة أن تناول الوجبات الخفيفة الصحية قبل التوجه إلى تسوّق البقالة تساهم في شراء أغذية أكثر صحية.

في الإختبار الأول، قام الباحثون بتقسيم 120 متسوقاً الى ثلاثة مجموعات قبل توجههم إلى السوبر ماركت. وتمّ إعطاء المجموعة الأولى عيّنة من التفاح والمجموعة الثانية كعكة، في حين لم يعطوا المجموعة الثالثة أي شيء، ثم قاموا بمراقبة مشتريات المتوسقين. وتبيّن أن الذي تناولوا التفاح اشتروا مزيداً من الفاكهة والخضار بنسبة 28 في المئة عن الذين تناولوا كعكة، وبنسبة 25 في المئة أكثر من الذين ذهبوا بدون تناول أي شيء.

وقال الدكتور أنر تال، أحد المشرفين على الدراسة: "ما يمكننا استنتاجه أن تناول وجبة صغيرة صحية قبل التسوّق يمكن أن تجعل عقلنا يفكّر بطريقة صحية وتوّجهنا نحو خيارات غذائية أفضل".

في الإختبار الثاني، قام الباحثون بإطعام 56 شخصاً إما عينة من التفاح أو كعكة، ومن ثم طلبوا منهم الإختيار بين عشرين زوجاً من الأغذية أحدها بسعرات حرارية منخفضة والثانية بسعرات حرارية مرتفعة. وتبيّن أن الأشخاص الذين تناولوا التفاح اختاروا الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة أكثر من الأشخاص الذين تناولوا كعكة.

في الإختبار النهائي، قدّم الباحثون للمتسوقين نفس النوع من الشوكولاته بالحليب، ولكن المكوّنات كانت بنسب مختلفة. الأشخاص في المجموعة الأولى شربوا الشكولاته بالحليب الغنية بالموكونات الدسمة، بينما شرب الأشخاص في المجموعة الثانية الشكولاته بالحليب الغنية بالمكونات الصحية، في حين أن مجموعة ثالثة لم تشرب شيئاً. مرّة جديدة أكد البحث أن الذين تناولوا الشوكولاته بالحليب الغنية بالمواد الصحية كان توجههم أكثر نحو الأمور الصحية.

وتلفت هذه الدراسة إلى أنه لا ضرورة لأن تكون العينة قبل التسوّق صحية لكي تؤثّر إيجابياً على خياراتك أثناء التسوّق، عليك أنت أن تفكّر بطريقة صحيّة لتكون توجهاتك كذلك. وليس سيئاً إن كان بإمكانك خداع نفسك قبل التّوجه إلى التسوّق من خلال تناول تفاحة عمداً أو أي شيء صحيّ آخر لمساعدة نفسك على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077