تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

نصائح غذائية لكي تستعيدي رشاقتك بعد رمضان

نصائح غذائية لكي تستعيدي رشاقتك بعد رمضان

- انتبهي لكل ما تأكلينه وتشربينه ودوني أنواع الأطعمة والمشروبات وكمياتها وحاولي تقدير كمية الوحدات الحرارية التي تحتوي عليها لكي تسيطري على نفسك عندما تأكلين.

- خفضي كمية الدهون التي تتناولينها إلى النصف كالزبدة مع الخبز وكمية الزيت التي تستعملينها في قلي الخضر أو غيرها من الأطعمة.

- تناولي مصادر جيدة من البروتينات في كل وجبة كالدجاج والسمك والخضر والجبن والبيض واللبن ( الزبادي).

- تناولي الحلويات ثلاث مرات على الأكثر في الأسبوع بعدما كنت تتناولينها يومياً في شهر رمضان. كما انه من الأفضل أن يكون حجم الحصة التي تتناولينها أصغر لكي لا تحرمي نفسك من تناول الحلوى المفضلة لديك.

- تناولي على الأقل وجبة واحدة خالية من اللحم في الأسبوع خلال الغداء أو العشاء لتقللي كمية الدهون التي تتناولينها وتزيدي كمية الألياف التي تحصلين عليها. فبهذه الطريقة تزيدين كمية الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة الغذاء والحبوب والأطعمة النباتية في غذائك.

- إذا كنت تشربين الحليب تناولي منه القليل الدسم أو الخالي من الدسم.

- تناولي حصتين من الفاكهة على الأقل يومياً. علماً أنك تستطيعين اختيار النوع الذي تفضلينه.

- بدلاً من تناول عصير الفاكهة مع الفطور، اشربي الماء. ويمكنك أن تضيفي إليه القليل من الحامض.

- أكثري من شرب الماء كونه يسهّل عملية الهضم وتنظيف الجسم من السموم، خصوصاً أنك كنت تشربين كميات قليلة منه خلال فترة الصوم.

- تناولي حصتين من الخضر خلال وجبتي الغداء والعشاء. إذ أنه يجب أن تتناولي أربع حصص منها يومياً.

- تناولي حصة أو اثنتين من الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة الغذاء في كل وجبة.

- لا تشاهدي التلفزيون أثناء الأكل فقد أظهرت الدراسات أنك تتناولين كميات أكبر من الطعام تلقائياً أمام شاشة التلفزيون. كما أن الأطعمة التي تتناولينها في هذه الحالة تكون غنية بالدهون والسكر، ما يعني أنها تؤمن لك كميات زائدة من الوحدات الحرارية.

- تجنبي "شرب"الوحدات الحرارية وتناولي فقط المشروبات الخالية من الوحدات الحرارية. فالمشروبات الغازية مثلاً غنية بالوحدات الحرارية التي لا تؤمن لك أي غذاء. أما عصير الفاكهة فيؤمن لك كمية أقل من الألياف والفيتامينات مقارنةً مع تلك التي تحصلين عليها بتناول الفاكهة بذاتها. كما أن العصير يحتوي على كمية أكبر من الوحدات الحرارية.

- بعد انتهاء شهر رمضان المبارك حيث تتناولين وجبة واحدة كبيرة غنية بالدهون والوحدات الحرارية، خططي للوجبات الأساسية التي ستتناولينها خلال النهار والوجبات الصغيرة لكي تعرفي ما تأكلين. إذ أن ما تقررين تناوله في اللحظة الأخيرة يكون غنياً بالوحدات الحرارية ولا يؤمن لك إحساساً بالشبع في الوقت نفسه.

- اختاري الأطعمة التي تتطلب وقتاً لمضغها لكي تشبعي شهيتك. إذ أن الدماغ يتطلب وقتاً لإدراك الإحساس بالشبع. لذلك، لن يفيدك ابتلاع الطعام بسرعة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077