تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

محمد بن راشد يزور متحف نوبل

زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات-رئيس مجلس الوزراء- حاكم دبي " متحف نوبل "، الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لأول مرة، وتجول سموه يرافقه عدد من المسؤولين في أرجاء المعرض الذي تستضيفه منطقة برج خليفه في " الداون تاون " في دبي .

واطلع سموه على ما يبرزه المعرض من تاريخ جائزة نوبل في الكيمياء والفيزياء والطب والاقتصاد والسلام منذ  120  عاما، وأهمية هذا الحدث بالنسبة لشباب الإمارات لتحفيزهم على البحث والاختراع، وصولا إلى الجائزة التي تعد حلم كل مخترع حول العالم يؤدي من خلال اختراعه خدمة جليلة للبشرية في شتى حقول العلم والمعرفة.

وتوقف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عند العديد من أقسام ومنصات الغرض خاصة جائزة نوبل للآداب، وتعرف إلى بعض من أشعار نوبل السويدي الجنسية الذي كان شاعرا وأديبا عالميا في عصره، وقد أسس جائزته اعتذارا منه إلى شعوب العالم كونه مخترع مادة " الديناميت " المتفجرة والتي تسببت في مقتل ملايين البشر في الصراعات والحروب الدولية.

وتضم الجائزة التي تأسست عام 1895 واحتفل بها للمره الأولى في الأكاديمية السويدية في استوكهولم في العام 1901 عددا من التخصصات العلمية والأدبية ماعدا مادة الرياضيات التي استبعدها " ألفريد نوبل " من الجائزة نظرا لهجران حبيبته له وتخصصها في الرياضيات.

كما التقى سموه خلال جولته في المعرض عددا من المخترعين الإماراتيين الذين شرحوا عن اختراعاتهم المشاركين فيها ونالوا عليها براءات الاختراع من جهات محلية ودولية متخصصة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077