'التترات' الورقة الرابحة في صراع مسلسلات رمضان
قبل أن ينطلق التنافس المثير بين نجوم مسلسلات رمضان، حصل تنافس مبكر على الفوز بأبرز نجوم الغناء لتقديم «التترات»، خاصة مع اقتناع صناع الدراما بأن «التتر» هو الورقة الرابحة في صراع المسلسلات، فهو البوابة الأولى للعمل، وأحياناً يكون قادراً على جذب الجمهور بشكل لا يقل عن مضمون العمل نفسه، حتى أن هناك أغاني تترات لا تزال عالقة في أذهان الجمهور منذ سنوات طويلة. فما هي أبرز تترات هذا العام؟ ومن يغنيها؟ وماذا عن كواليس صناعتها؟
إحساس
المطرب بهاء سلطان سجّل أغاني تتر مسلسل «كيكا على العالي»، وهي من كلمات وسام صبري وألحان خالد عز. وقال مؤلف العمل حسام موسى إن اختيار بهاء جاء بناءً على ترشيح منه والمخرج نادر جلال والمنتج محمد فوزي، «لأن طبقة صوته هي المناسبة لكلمات التتر، ويستطيع من خلال إحساسه إيصال ما يريدونه إلى الجمهور. ويمثل تتر المسلسل 50 في المئة من نجاح أي عمل، فإذا نجح يضيف له، وإذا فشل يسحب منه».
والمسلسل بطولة ميس حمدان وصلاح عبد الله ودينا ومحمد أبو داوود، وإخراج نادر جلال.
اللهجة
أما مسلسل «خلف الله» للنجم نور الشريف، فيكتب تتر البداية والنهاية له الشاعر عبد الرحمن الأبنودي واللحن لمحمود طلعت وغناء علي الحجار. يقول منتج العمل حاتم المهدي إنه وقع الاختيار على الحجار لغناء تتر المسلسل، بناءً على اختياره هو مع مخرج العمل حسني صالح، ذلك أن العمل ينتمي إلى نوعية الدراما الصعيدية، فلم يجدا أفضل من عبد الرحمن الأبنودي لكتابة الكلمات نظراً إلى إلمامه الكبير بالبيئة الصعيدية.
أما علي الحجار فهي ليست المرة الأولى التي يغني فيها باللهجة الصعيدية، فهو متمكن منها جيداً.
ويقول المهدي: «تتر المسلسل يكون بطاقة تعريف للجمهور بالعمل، وجذبه نحو المشاهدة والتعريف عن هوية هذا العمل. وإذا نجح تتر البداية والنهاية يظل في ذاكرة الجمهور حتى بعد انتهاء عرض المسلسل».
موسيقى صوفية
مسلسل «الحكر» يعتمد أيضاً على الموسيقى في التتر، ويقول المنتج طارق بركات إنه اختار مع المخرج أحمد صقر إسناد هذه المهمة الى الموسيقار ياسر عبد الرحمن، مؤلف العمل، وإن فريق العمل فضّل وضع موسيقى مع غرافيك لتكون عبارة عن خلفية للرواية.
وكان المطلوب موسيقى صوفية تعبر عن حالة إنسانية، لذلك تم التفكير في ياسر عبد الرحمن.
ويرى بركات أن التتر له عامل نجاح من 20 في المئة وحتى 50 في المئة، فالجمهور عاطفي ويتأثر بالموسيقى ويحبها، لذلك فهي تدفعه للمشاهدة. والمسلسل من بطولة فتحي عبد الوهاب ويوسف شعبان وأحمد بدير.
شيرين عبد الوهاب
من أبرز الذين يغنون تترات المسلسلات هذا العام النجمة شيرين عبد الوهاب، بعدما وقع اختيار فريق عمل مسلسل «حكاية حياة» عليها لتؤدي تتر البداية والنهاية الذي كتب كلماته حسين محرم ولحنه محمد رحيم.
ويقول أيمن سلامة مؤلف العمل إن شيرين اختيرت بناءً على اتفاق بينه وبين مخرج العمل وشركة الإنتاج، فقد رأوا أن شيرين ستمثّل إضافة مهمة إلى العمل لأن التتر جزء أساسي من نجاح أي عمل درامي، مثلما حدث العام الماضي حين غنّت إليسا تتر مسلسل «مع سبق الإصرار»، ونجحت أغنية التتر فكانت إضافة لنجاح المسلسل.
يذكر أن مسلسل «حكاية حياة» بطولة غادة عبد الرازق وخالد سليم ورزان مغربي وطارق لطفي وأحمد زاهر وإخراج محمد سامي.
شيرين تغني أيضاً تتر مسلسل «القاصرات» الذي يؤكد مخرجه مجدي أبو عميرة أن اختيار شيرين جاء بناءً على ترشيحه مع الجهة المنتجة للعمل، وأنه وفقاً لفكرة العمل كان يريد أن تؤدي التتر مطربة لا مطرب.
ويضيف: «الفكرة تدور حول زواج القاصرات، فرأينا أن الأنسب أن تغني التتر مطربة، ففكرنا في شيرين عبد الوهاب لموهبتها الكبيرة، ولأن صوتها وأداءها يتناسبان مع حجم العمل.
ويشكل التتر عاملاً أساسياً في العمل الدرامي، مثله مثل أحداث المسلسل، ويكون بدايةً لجذب الجمهور إلى مشاهدته وتعريفه بأحداث العمل».
التتر من كلمات سيد حجاب وألحان محمود طلعت، والمسلسل من بطولة صلاح السعدني وداليا البحيري ولقاء سويدان وياسر جلال، وتأليف سماح الحريري.
اعتذار
بعد اعتذار الموسيقار زياد الرحباني عن وضع الموسيقى التصويرية لمسلسل «الزوجة الثانية» بسبب انشغاله، اختير تامر كروان لهذه المهمة.
وقال منتج العمل ممدوح شاهين إن المفاوضات مع الرحباني فشلت، لكن بالاتفاق مع المخرج خيري بشارة تم الاستقرار على تامر كروان والاتفاق معه على أن تعبّر الموسيقى عن روح العمل دون كلمات أو أشعار، ليضع موسيقى شعبية لتتري البداية والنهاية تتناسب مع أحداثه.
ويرى شاهين أن الموسيقى تكفي أحياناً للتتر الذي يعد عنصراً مهماً جداً، لأن العمل في النهاية يجب أن يكون متكاملاً، فلا يصح أن تكون فكرة المسلسل جيدة والإخراج جيداً ويعجب المشاهد، ولا يكون التتر من مستوى عالٍ. مسلسل «الزوجة الثانية» بطولة عمرو واكد وعمرو عبد الجليل وآيتن عامر وعلا غانم.
سميّة
أما بالنسبة لتتر مسلسل «ميراث الريح» لسميّة الخشاب، فقد اختار محمد فوزي منتج العملين أن يستعين بحسين مصطفى محرم لكتابة الكلمات ومحمد يحيى للتلحين، والتوزيع لمدحت خميس. أما الغناء فقد أوكل لآدم. وعن سبب اختيار آدم يقول المنتج محمد فوزي إنه اختاره مع المخرج يوسف شرف الدين في «ميراث الريح»، لأنه يراه من أهم مطربي هذا الجيل، وصوته يساعد في نقل رسالة العمل.
فعلى سبيل المثال غنى تتر مسلسل «العار» ونجح من خلال صوته في إنجاح العمل إلى جانب محتوى المسلسل. ويرى أن تتري البداية والنهاية في أي عمل درامي يساعدان بالتأكيد في نجاحه، بل هما من أهم العوامل لإنجاح أي مسلسل.
بلا تعقيد
الثلاثي أحمد فهمي وشيكو وهشام، أبطال مسلسل «الرجل العناب»، اختاروا عصام كاريكا لغناء وتلحين تتر العمل الذي كتبه محمد هلال. ويقول هشام ماجد أحد أبطال العمل إن عصام كاريكا اختير لأنه صديق، ويستطيع من خلال طبقة صوته التي تعبّر عن الفرح إيصال فكرة العمل.
وعن تأثير التتر على نجاح العمل يقول: «يجب أن يكون التتر ثرياً حتى يظل عالقاً في الذهن، فالمشاهد يريد شيئاً سهلاً وخفيفاً وبلا تعقيد، مثل تتري المقدمة والنهاية لمسلسل «حمادة عزو»، فقد ظلّ في ذهن الجمهور لسهولة الأغنية وخفتها وبساطتها».
أما مسلسل «ذات» لنيللي كريم، فقد وقع اختيار منتجه غابي خوري على وضع موسيقى تصويرية فقط للملحن تامر كروان، ويقول: «جاء اختيار تامر كروان بالاتفاق مع المخرج خيري بشارة، لأن لديه موهبة كبيرة ظهرت في العديد من الأعمال. وتم البحث عن موسيقى لها علاقة بجوهر الموضوع وتكون مؤثرة أكثر من الغناء».
آمال ماهر تغني تتر «الداعية»
سجّلت المطربة آمال ماهر تتر مسلسل الداعية في استوديو الموسيقار عمر خيرت الذي وضع لحن التتر بينما ألّفه الدكتور مدحت العدل.
وتقول كلمات التتر:
تتصوروا لو طير ما بيطرش أو قلب ما بيغنيش
أو في الحياة نمشي من غير أمل بيعيش
إيه إحنا غير حرية وحنين لشمس ومية
وذكرى لو منسية من غيرها نبقى مفيش
تتصوروا لو يرسم الأطفال في الكراسات سكاكين
يصبح غنى الأوطان محبوس ورا الزنازين
تبقى الحياة مأساة قلب البشر لو تاه معرفش
شوق أو آه الكره ما يخليش ....
تتصوروا لو كنا مش حاسين باللي رايحين لِيه
ولا نكون خايفين طب إحنا عايشين ليه
امسك مصيرك خلاص القوة هي الخلاص والخوف يخلي الناس عاجزة وما بتمشيش مسلسل «الداعية» عمل درامي اجتماعي، يحكى عن حياة داعية من «لحم ودم»، يتعرض لما قد يتعرض له كل إنسان، حتى في الحب والعاطفة.
يشارك في البطولة بسمة وأحمد فهمي وصفاء الطوخى وأحمد راتب وريهام عبد الغفور.
صوت صاعد
أما مسلسل «الشك» الذي تلعب بطولته مي عز الدين، فستغني تتره مغنية جديدة تطلّ على الجمهور للمرة الأولى. وهو من كلمات الشاعر ملاك عادل وألحان محمد عبد المنعم.
يقول ملاك إنه تقرر أن تغني تتر المسلسل مطربة جديدة اسمها شيماء، وقد رشّحها لغناء التتر الملحن محمد عبد المنعم، وعقدوا جلسة مع المنتج محمود شميس والمخرج محمد النقلي، واستمعوا إليها وتمّ الاقتناع بموهبتها، واتفقوا معها على غنائها لتتر المسلسل.
أما عن فكرة طرح اسم ميّ عز الدين لغناء التتر مع المطرب الشعبي هوبا والفنان كريم أبو زيد، فأكد أن ذلك حصل فعلاً لكن تم التراجع عن الفكرة بشكل نهائي.
وعن أهمية تتر المسلسل وتأثيره على نجاح العمل يرى أنه ضرورة فنية لا غنى عنها، ويتم التركيز أثناء صناعة التتر على أن يكون ملخّصاً لأحداث العمل ويعبّر عن صورته الداخلية، ويعطي انطباعاً أولياً لدى المشاهد عن العمل، فإما ينصرف عنه أو يهتم ويشاهده، لذلك يكون هناك اهتمام كبير أثناء تنفيذه، وعند اختيار المطرب الذي يؤديه.
٤٠ عازفاً من أجل تتر مسلسل منة شلبي
سجّل الفنان هشام نزيه الموسيقى التصويرية لمسلسل «نيران صديقة» في العاصمة التشيكية براغ، واستعان في تسجيله بأوركسترا سمفونية بلغ عدد أفرادها ٤٠ موسيقياً، طبقا لتصريحات منتج العمل طارق الجنايني الذي أضاف أن هشام نزيه وكعادته فضّل الاستعانة بالموسيقى فقط، خصوصاً أنها أكثر ملاءمة لأحداث المسلسل بدلاً من الطريقة التقليدية في وجود أغنية للتتر .
وتدور أحداث العمل حول ستة أصدقاء منذ الطفولة تفرّقهم الظروف، لكنهم يلتقون بعدها بفترة لنشاهد ماذا حدث معهم بطريقة الفلاش باك. وهو بطولة منة شلبي وكندة علوش ورانيا يوسف وعمرو يوسف ومحمد شاهين وظافر العابدين وسلوى خطاب وصبري فواز، ومجموعة من ضيوف الشرف مثل أحمد داوود من مصر وباسل الخياط من سورية وليلى عربي من الأردن.
شارك
الأكثر قراءة
المجلة الالكترونية
العدد 1079 | تشرين الثاني 2024