تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

طفلي يبكي كثيراً

طفلي يبكي كثيراً

سؤال: صارت ابنتي (سنتان ونصف السنة) أخيراً تبكي في شكل متواصل، فعندما أقول لها "لا" تجهش بالبكاء، وعندما تحاول أختها الصغرى الاقتراب منها تبكي، وحين ينتهي فيلم الفيديو المفضل لديها تبكي. أحضنها وأقبلها ولكن بكاءها يجعلني أبتعد عنها. هل من نصيحة عن كيفية مساعدتها على التخلص من التوتر الذي تشعر به؟

دلال- دمشق


جواب:
بداية عليك تعليم ابنتك التعبير عن توترها بالكلمات عوضاً عن البكاء. فعندما تبكي لأنك رفضت أن تعطيها المزيد من الحلوى هدئيها وقولي لها بلطف:" أنت غاضبة لأن الماما لن تعطيك المزيد من الحلوى! يمكنك أن تبكي لكن لا يمكنك الحصول على الحلوى". وافعلي الأمر نفسه عندما ينتهي فيلمها المفضل. طمئنيها إلى أن تتوقف عن البكاء وقولي لها بحنان:" أنت حزينة لأن الفيلم قد انتهى أليس كذلك؟". وحين تبكي لأن أختها الصغرى اقتربت منها قولي لها:" أنت لا تحبين أن تقترب أختك منك؟". وحين تهدأ يمكنك أن تشرحي لها لماذا لم تعطها المزيد من الحلوى أو مشاهدة الفيلم مرة ثانية أو لماذا أختها تحب الاقتراب منها. فعندما تعبر عن مشاعرها سوف تكون قادرة على فهم الأسباب.


ما لا يجوز فعله:

  • لا تعزليها أو تتركيها لأنها تبكي.
  • لا تحاولي التحدث إليها أثناء نوبات بكائها كأن تقولي لها مثلاً:" لا يوجد سبب لبكائك".
  • لا تتوقعي أن تعود الضحكة إلى وجهها فور توقفها عن البكاء. اسمحي للوقت بمسح حزنها.
  • لا تستسلمي لبكائها. لا توجد ضرورة لمشاهدة الفيلم مرة أخرى أو إبعاد أختها أو تحويل "لا" إلى "نعم". فأنت لا تريدينها أن تتعلم أن البكاء يجعلها تحصل على كل ما تبغيه.


إسألي لها

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077