تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

Paris L'édition Venini منحوتة تحية إلى عطر Paris من YSL

ابتكر Venini، صانع زجاج مورانو الإيطالي الفخم، منحوتة بمثابة تحية الى العطر الأسطوري Paris. وقد أثمر هذا التعاون الاستثنائي تحفة فنية زجاجية بإصدار محدود جداً.

إعلان حب عالمي للمدينة والنساء اللواتي يعشقنها... تحوّل العطر باريس Paris ، في قارورته المتعددة الأوجه والمتوهجة بألف ضوء وضوء، إلى رمز حقيقي منذ إطلاقه عام 1983.

عطر تتفجر فيه باقة مذهلة من الورود، مع إضافات دقيقة لروائح البنفسج وانتعاش البرغموت، والتي جرى تطويقها كلها بروائح المسك وخشب الصندل. والواقع أن هذا المزيج الفريد من الأزهار والأخشاب فرض معياراً جديداً في عالم العطور.

بعد أكثر من 30 عاماً، استدعى قسم YSL Beauté أفضل صانع للزجاج الفني، Venini، بهدف تقديم التحية إلى هذا العطر الأسطوري من خلال الإصدار Paris LEdition Venini والاحتفال بشغف الفن في قلب الماركة.

المحترف الرمزي للزجاج الفني وأعظم الفنانين المعاصرين

منذ العام 1921، اشتهر Venini بكونه أحد أشهر صانعي زجاج مورانو الفني. ومع الخبرة التقنية الطويلة والبراعة التي لا مثيل لها في الألوان، كانت الدار نقطة جذب للعبقرية المبدعة للكثير من الفنانين والمهندسين المعماريين والمصممين، مما فرض أسلوباً عصرياً ومبتكراً في الوقت نفسه.

بالأمس، كارلو سكاربا. واليوم، تاداو أندو. إسمان مهمان في مجال الإبداع عمدا إلى تجديد هذا الفن اليدوي الذي تشتهر به مدينة البندقية. إنه توازن مثالي بين التقاليد، والامتياز، والجرأة، والعصرية والجاذبية.

منحوتة مذهلة، تحية إلى باريس

تجسيداً وإظهاراً لكل أوجه هذه القارورة الرمزية ومفاهيمها ضمن منحوتة فنية، عادت دار Venini إلى إرثها الخاص، واستمدت إلهامها من إحدى تقنيات مورانو في صناعة الزجاج، المعروفة باسم مورين Murrine.

بين التحف الفنية الكثيرة التي أنتجتها Venini باستعمال هذه التقنية، لا شك في أن Chambord التي ابتكرها أليساندرو منديني هي التحفة الأبرز. إنها نموذج الاندماج المثالي بين التقاليد والعصرية، وتحية الى أحد أشهر المهندسين المعماريين الفرنسيين. كما كانت التحفة Parigi، للفنان فلوفيو بيانكوني، التجسيد الأكثر تميزاً لدمج الألوان في مجموعة Venini، مصدر إلهام في سياق التعاون بين YSL Beauté وVenini.

تقوم تقنية Murrine على دمج العنبر مع خمسة ظلال من الوردي في الزجاج، لإظهار مختلف أوجه Paris، علماً أنه تم انتقاء كل ظل وتحديد موقعه وفق نمط بقي سرياً لدى Venini. أُدخل الزجاج إلى فرن حرارته 1300 درجة مئوية تقريباً، ثم جرى نفخ الفسيفساء النفيسة تحت إشراف العملاق في صناعة الزجاج للحصول أخيراً، بعد أكثر من مئة ساعة من العمل الدؤوب والمحترف، على تحفة فنية يراوح ارتفاعها بين 22.5 و24 سم.

بفضل هذه البراعة التي لا مثيل لها في صناعة الزجاج الفني، تعتبر كل قارورة من الإصدار Paris LEdition Venini نفيسة وفريدة، مرقّمة ومحفورة باليد. إنه الترف الأقصى.

عشر منحوتات مخصصة لهواة الجمع الشغوفين

إن المنحوتات الفنية الزجاجية العشر المعاصرة المستوحاة من قارورة Paris تتوافر مع علبة فاخرة مطلية باللون الأسود.

تمت زخرفة العلبة في الأمام بصفيحة رقيقة تحمل شعار  Cassandre الأسطوري، بالترافق مع اسم هذا الإصدار المحدود. تحتوي العلبة على قارورة من ماء التواليت Paris سعتها 125 مل، إضافة إلى كتاب مصوّر يعطي لمحة عما جرى في الكواليس خلال هذا التعاون الاستثنائي.

أما الغطاء المنزلق فيكشف عن ستارة خلفية ذهبية ترحب، عند إغلاق العلبة، بالمنحوتة النفيسة والفريدة التي اسمها Paris LEdition Venini.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077