تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

Louis vuitton إبداع يسابق الوقت في محترف La Fabrique du Temps

الساعة تلبي احتياجاتنا الفردية... هذا ما كنت أعتقده إلى أن زرت La Fabrique Du Temps الذي افتتحته دار لويس فويتون Louis Vuitton في تشرين الثاني/أكتوبر الماضي في ضواحي جنيف في سويسرا. هناك، وجدت أن الابتكار الحقيقي الذي يتألق لاحقاً على معصم الرجل أو المرأة، عملية إبداع متواصلة تنطلق من المرحلة الأولى وتستمر وصولاً الى النتيجة النهائية. قطعة من عالم الفخامة.

لغاية اثني عشر عاماً مضت، اعتدنا على ربط دار Louis Vuitton  الفرنسية بأكسسوارات السفر الفخمة والحقائب والأحذية والمجوهرات الفاخرة والأكسسوارات الأنيقة. ثمة لمسة سرمدية مميزة وطابع عالمي في كل تصميم، مع لمسة باريسية متكلفة. لا تزال الأكسسوارات المطبعة التي أسست امبراطورية Louis Vuitton  مطلوبة، وجميلة أكثر من أي وقت مضى، لكن شيئاً جديداً أضيف إلى هذا المزيج المألوف من الموضة والرقي، قبل اثني عشر عاماً، أطلقت دار Louis Vuitton  أول ساعة لها، ساعة Tambour التي جسّدت الأناقة الكلاسيكية، والنوعية الاستثنائية والجمال الراقي هذه المواصفات التي طالما ارتبطت بإسم Louis Vuitton. وفتحت تلك الساعة الباب على عالم جديد من منتجات الإسم المعروف.

ابتكار الوقت
توسعت مجموعة Tambour الأساسية، واشتملت على ساعات مذهلة للرجال والنساء، فقدمت تصاميم تناسب الجميع من الساعات البسيطة إلى الأكثر تعقيداً، مع الإحتفاظ بأسلوب Louis Vuitton. اشتملت المجموعة على تصاميم مميزة:
 GMT،Minute Repeater، Spin Time، Tourbillon، Chronograph، وتطورت لاحقاً لتصبح مجموعة Emprise. هكذا، أصبحت دار Louis Vuitton أكثر من دار متخصصة في الأكسسوارات والمنتجات الجلدية. فهي تشتهر الآن عالمياً بصناعة الساعات.
 وباتت ساعاتها الجميلة تجذب الرجال والنساء من مختلف الشرائح. إلا أن تطور ماركة Louis Vuitton لم يتوقف هناك. هذه السنة، أطلقت الدار تحفة مميزة أخرى هي ساعة Escale Worldtime Watch.
رغم أن قلب Louis Vuitton ينبض في باريس، فإن الماركة أدركت أن صناعة الساعات مستقلة نوعاً ما. لذا، بحثت الدار عن أرقى ما في صناعتها بهدف إضافة الفن إلى آلية الوقت، فتعاونت مع محترفات صغيرة في جنيف، سويسرا، للحفاظ على هذا المستوى المثالي من البراعة اليدوية. والواقع أن دمج هذا الفن المستقل مع الشغف والحماس الكامنين في دار Louis Vuitton شكّل فريق عمل في غاية الكفاءة. وجاء الدمج بين التقنيات التقليدية في صناعة الساعات وخطوط الموضة الراقية في الدار ليعطي منتجاً جميلاً، يحترم الماضي والقيم التقليدية مع التطلع في الوقت نفسه إلى مستقبل نابض ولافت. إنه مفهوم اعتنقته دار Louis Vuitton بشكل كامل، وهو المبدأ الجوهري الكامن وراء La Fabrique du Temps.

الأبحاث والتطوير تحت سقف واحد
يقع La Fabrique du Temps في جنيف على شكل محترف واسع ورحب حيث يستطيع صانعو الساعات والمصممون المبدعون مشاركة مهاراتهم وشغفهم وخبرتهم لابتكار بعض أكثر الساعات تميزاً. ومن خلال تشجيع المهندسين وخبراء التكنولوجيا على العمل جنباً إلى جنب مع الفريق المبدع والمصممين، ابتكرت دار Louis Vuitton بيئة رائعة تبرز أفضل ما في كل عنصر من عناصر العملية الإبداعية.
يتم التشديد خصوصاً على اكتشاف تكنولوجيا جديدة، وتخطي الحدود والاحتفال بالابتكار، من دون خسارة تقاليد الماضي وأسسه القوية. وتسمح هذه البيئة لصانعي الساعات المتميزين في الحفاظ على روحهم المستقلة ومتابعة العمل بالطريقة التي اعتادوا عليها، وتعرض في الوقت نفسه مواهبهم أمام شريحة كبرى من الأشخاص وتحتفل بمهاراتهم الفذة.
مبنى La Fabrique du Temps مناسب جداً للإبداع. فهناك الاستوديوهات الفسيحة والمضاءة بشكل جيد، والهندسة المعمارية جميلة. ثمة ميزة أساسية تكمن في السلالم الحلزونية المذهلة التي ترتقي إلى الأعلى بفخامة مهيبة وتجسّد النواة الأنيقة للمشروع.
أما الساعات نفسها فهي مثال الاندماج بين الطابع العملي والجمال. وهي في الغالب مقاومة للماء لغاية عمق 100 متر، لكنها تكشف في الوقت نفسه عن مزايا تصميم مذهلة، مثل الترصيع بعرق اللؤلؤ والماس. وهذه المزايا الجميلة التي تراوح من التقنيات الدقيقة إلى الأكثر تطوراً تكنولوجياً يمكن مقارنتها مع تلك المعتمدة لدى أرقى صانعي المجوهرات.

روح الإبداع والخيال
المجموعة بحد ذاتها رائعة وتسمح بالكثير من التعبير الشخصي. إنها ساعات تناسب كل فرد وكل مناسبة. فهناك الموديل المصقول والأنيق والفريد مثل ساعة Dentelle de Monogram المصنوعة من الذهب الأبيض والنقوش المطبعة في عرق اللؤلؤ، المختلف جداً عن الموديل الملون Escale Worldtime الذي يحتفل بالسفر والتنوع، ويعرض 24 توقيتاً مختلفاً بطريقة ملونة وآسرة، وهو سهل الاستعمال ولكن من دون التخلي عن جوانب التصميم المذهلة، ثمة رسوم بالغة الصغر تمثّل كل مدينة تم رسمها يدوياً بظلال نابضة من الأكريليك. ويكاد المرء يظن أن هذه الساعة الغريبة ليست من المصدر نفسه لمثيلاتها المتكلفة والدقيقة، لولا النوعية الاستثنائية، وروعة التصميم، والدمج المثالي بين التقاليد والعالم العصري. هذا هو مصنع La Fabrique Du Temps الذي يحتفل بالوقت على أنه مفهوم فريد، ووسيلة عملية تجمع بين الماضي والمستقبل في مجموعة منوعة من التصاميم الجميلة أبداً.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077