تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

أحلام تدعو حازم شريف إلى "أكل" المشتركين وتوجّه رسالة لآمال ماهر ... جرح قلب نانسي عجرم وأكثر في "أراب آيدول" أيضاً

رغم أنها ستحيي حلقة الليلة، إلاّ أن الفنانة الإماراتية أحلام وقفت على مسرح "أراب آيدول" في "حلقة الأداء" مفتتحة السهرة بتحية غنائية لدولتها، الإمارات العربية المتحدة. ارتدت أحلام أزياء تراثية ومجوهرات شرقية استعادت بها البدايات حين كانت تطلّ غالباً بالأزياء المنسجمة مع بيئتها، وغنت "عزكم عزنا" بمناسبة اليوم الوطني الثالث والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة وكانت حريصة على وضع علم بلادها على طاولة اللجنة قبل أن تبدأ الحلقة بأداء أول مشترك، اليمني وليد الجيلاني.

 

تراث وكرة قدم

لم تعلق اللجنة على أداء المشتركين مباشرة، خصوصاً أن كل منهم أدى أغنيتين. شدّد المطرب اللبناني وائل كفوري على احترامه للتراث حين أدى وليد الجيلاني أغنية يمنية. لكن وجد صاحب "الغرام المستحيل"، الذي بدا جاداً وطريفاً في آن واحد كالعادة، بأن ثمة ألوان فنية تليق بوليد أكثر من الأغاني التراثية. وأضاف بأن صوته جميل لافتاً إلى احتمال تأثير السفر عليه خوصواً أنه عاد من جزيرة موريشيوس أخيراً. فيما قالت له نانسي عجرم بألاّ يخجل منها وبأن في صوته آلة موسيقية وشجن لكنها لا ترغب بأن تشعر شخصياً بأن ثمة 1 بالمئة من عدم المسؤولية. واستكملت أحلام التعليقات غير الإيجابية مبدية عدم رضاها على أداء الجيلاني لكنها في المقابل شبّهت وجوده بحضور الجمهور اليمني على مدرجات الرياض في دورة الخليج العربي 22 لكرة القدم بالعاصمة السعودية، مانحة إياه لقب "ملح أراب آيدول".

 

غزل أحلام ودويتو وائل ونانسي

أبدت أحلام إعجابها بالمشترك الفلسطيني هيثم خلايلة أما حسن الشافعي فشكره على اختياراته. ومجدداً وللأسبوع الثاني على التوالي، وجّهت أحلام تحية للفنانة ميادة الحناوي وعبرت عن عشقها لصوتها بعدما أدى هيثم أغنية "حبّينا". وصفته نانسي عجرم بالشاطر، كاشفة حبها لسيطرته على أدائه. فقاطعتها أحلام قائلة : "وأنا بصراحة أحب البحّة في صوتك". تبسمت نانسي، فدعاها وائل كفوري للغناء رغم صوتها المتعب. فقالت له : "اليوم" ! وبعفوية اختارا أغنية "إيام اللولو" للشحرورة صباح التي تحوّلت إلى "دويتو" بصوتيْ نانسي ووائل. وصف وائل صوت هيثم ب "الثورة مثل قضيتك".

 

قصي خولي بين الحضور

أثنى وائل كفوري على شخصية المشترك السوري حازم الشريف، واعتبر أن حضوره المحبب إضافة له إلى جانب الصوت والموهبة. لكنه اعتبر أن مهمته لم تكن سهلة، خصوصاً أنه أدى أغنية لمطربة عظيمة هي أم كلثوم وكان رائعاً. وقالت له نانسي بأنه يملك قدرة إرضاء كل الأذواق، وبأنها تحب كل ما يقدمه على المسرح، وأشارت إلى أنه يحظى بدعم كبير خصوصاً بحضور الممثل السوري قصي خولي في الاستديو الذي أتى ليشجعه ويصفق له. لكن حسن الشافعي كانت له بعض التحفظات على أداء حازم الذي دعاه إلى أن يرسم خطه الفني بنفسه وألاّ يغني إرضاء لأحد. وهذا التعليق لم توافق عليه أحلام التي قالت جازمة : "لا يمكن للفنان أن يرسم خطه بنفسه. لن يقدر. الجمهور هو من سيرشده إلى الطريق". وقد نال حازم حصة الأسد من التعليقات الإيجابية حين قالت له أحلام بأن غالبية من تصادفهم يتوقعون فوزه بلقب "محبوب العرب" طالبة منه أن يأكل المشتركين وأن يبقى وحشاً رغم أنهم أصبحوا أصدقاءه. كما أضاف حسن بأن حازم هو الصوت الذي لا يختلف عليه إثنان.

 

ماجد المدني والدفاع المدني

"أداء سليم جداً"، هكذا وصف وائل كفوري صوت المشترك السعودي ماجد المدني معتبراً بأنه كان كالواحة التي تروي العطشان. ووجدت نانسي بأنه أدى إحدى أجمل الأغاني الخليجية الكلاسيكية، "وترحل" للفنان طلال المداح مبدية إعجابها بصوته وإحساسه. أما أحلام، فطالبت بدعم حملة التوقيع الرقمي على العلم الإماراتي قبل أن تطالب بالدفاع المدني. لأن المدني بحسب تعليقها كان : "نار نار نار"، وتوقعت أن "صوت الأرض" طلال المداح كان ليصوّت له لو كان على قيد الحياة. وبدورها، قالت أحلام بأنها ستفتقد الفنانة صباح مؤدية لها أغنية "ألو بيروت" داعية وائل بأن يغني معها.

 

تجاهل آمال ماهر وتحية متأخرة لقصي خولي

اختار المشترك العراقي عمار الكوفي أغنية من أعمال الفنانة المصرية غادة رجب، فكانت فرصة أمام أحلام لتوجه تحية لها (لقبتها ب"صاحبة الصوت العذب") ولأنغام وشيرين عبد الوهاب وأسمتهن أخواتها متناسية آمال ماهر. فالأخيرة لم تعلّق إيجابياً في الأسبوع الماضي على تصريحات أحلام التي وجدت بأن هوية آمال الفنية ارتبطت كثيراً بأم كلثوم منذ البدايات ولا تزال رغم أنها أصدرت ألبومات ناجحة. أما نانسي، فوجد بأن صوت عمار يجرح القلب لكن بشكل إيجابي، "مثل صوت نانسي الآن" أضاف وائل. ورغم أن الحلقة كانت قد شارفت على النهاية، إلاّ أن أحلام وجّهت تحية ولو كانت متأخرة حسب قولها لقصي خولي الذي سهرت لأجله في رمضان لمتابعة مسلسله "سرايا عابدين". وقد اعترضت صاحبة "الثقل صنعة" على كلام كل اللجنة التي علقت على أداء المصري محمد رشاد. لم يكن أستاذاً باختياره لأغنية "ما تفوتنيش أنا وحدي" حسبما قال حسن الشافعي، ما استفز أحلام  خصوصاً أن وائل أعلن توافقه مع رأي الموزع الموسيقي المصري. لكن وائل أكمل تعليقه قائلاً لأحلام : "بأمرك"، معتبراً أن نجماً جديداً ولد للأغنية الشعبية. وبدورها طالبت نانسي محمد بعدم غناء أي لون غير الشعبي. فيما تمسكت أحلام برأيها معلنة : "أنا مع التغيير". وانتهت الحلقة وأحلام تقلب أوراقها غاضبة، لكنها سرعان ما استعادت ابتسامتها حين تم الإعلان عن ضيفة "حلقة الضيف" .. أحلام.

 
 
 
 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077