تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

«اليوم» الإيراني يتوج بثلاث جوائز وتكريم خاص لإيليا سليمان في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

توّج الفيلم الإيراني «اليوم» للمخرج سيد رضا مير كريمي بثلاث  جوائز في مهرجان الرباط الدولي في سينما المؤلف، حيث حاز الجائزة الكبرى الممنوحة من لجنة التحكيم، و«جائزة الجمهور»، فضلاً عن «جائزة أحسن دور رجالي»، الفيلم الذي اختارته ايران  ليمثل سينماها في حفلة جوائز أكاديمية الأوسكار لعام 2015، فيما عادت «جائزة النقاد» و «جائزة أحسن دور نسائي» للفيلم الفنزويلي «شعر مجعد» للمخرجة ماريانا روندون.
 
أما بالنسبة إلى «جائزة لجنة التحكيم الخاصة» فعادت إلى الفيلم الفرنسي «كل موتاك» لمخرجه جون شارل هوي، فيما نوهت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج المغربي حكيم بلعباس بالفيلم التايواني «كلاب تائهة»، وحصل الفيلم العراقي «الحاج نجم» على «جائزة الفيلم العربي»، استحدثها اتحاد المهرجانات العربية سنة 2013، وقدّمها للمرة الأولى في المغرب رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي أمير أباظة.
 

القضية الفلسطينية قضية كونية
 
بحضور فنانين مغاربة وأجانب، خصّص المهرجان فقرة تكريمية للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، فعرض له مشاهد منتقاة من بعض أعماله، أدرجت ضمن تقرير تخللته بعض المقابلات التي أجرتها معه إدارة المهرجان، وعكست هذه المقابلات مواقف المخرج الفلسطيني من مجمل أعماله المتسمة بطابع السخرية من السلطات الإسرائيلية، التي اتهم إيليا بالتطبيع معها من بعض النقاد والصحافيين في مهرجان قرطاج على خلفية تقديمه مشهداً في أحد أفلامه يظهر نوم أسرة فلسطينية وصعود العلم الإسرائيلي.
 
وعلّق المدير الفني لمهرجان الرباط لسينما المؤلف، حمادي كيروم، قائلاً: «إن إيليا سليمان رد على منتقديه بأنه تحمل هذا العلم منذ عام 1948، لكن منتقديه لم يتحملوه أقل من خمس دقائق. وإن احتفاء المهرجان والمخرج الفلسطيني لم يأت اعتباطياً، فهو رجل استطاع أن يجعل بفضل سينماه من القضية الفلسطينية قضية كونية».
 
وهدف عرض فيلم «السبات الشتوي» Winter Sleep، للتركي نوري بيغلي جيلان، في افتتاح الدورة العشرين لسينما المؤلف، إلى تشريح العلاقات الإنسانية في عمقها. ويناقش الفيلم مسألة تأثير العلاقات الطبقية على سلوكيات الفرد في المجتمع. وهو الفيلم الذي حاز السعفة الذهبية في مهرجان «كان».

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077