تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

محمد عساف: هذا سر حزني في صور الألبوم وأحيي رأس السنة بمفردي

الاء السيد

الاء السيد

داني صيرفي وراوية ابو الحسن

داني صيرفي وراوية ابو الحسن

سيرين  وفرح ترحيني

سيرين وفرح ترحيني

شهد الرفاعي

شهد الرفاعي

نانسي موسان

نانسي موسان

نيهال حليمة

نيهال حليمة

مع الزميلة سارة عبدو

مع الزميلة سارة عبدو

حزن احتواه وخطف الابتسامة من شفتيه، أعادنا إلى ماضٍ بسيط وصادق، ومن وجع الذكرى تألّم...

هذه حقيقة الصورة التي أطلّ بها نجم كل العرب محمد عساف على غلاف ألبومه الأول "عسّاف" الذي وقّعه بدايةً في رام الله الفلسطينية ضمن احتفال جماهيري كبير، وتابع جولته على مجموعة من الدول العربية منها بيروت، المدينة التي شهدت انطلاقته الفنية، وأطلق فيها الإثنين ألبومه وسط حضور جماهيري وإعلامي كثيف. كان متشوقاً لسماع الناس يرددون أغنياته، فغنّى لهم "جراح و"يا بنيّة" ملوّحاً بسبحته.

 

- لمَ الحزن على غلاف الألبوم؟ وهل تمنّيت الظهور بصورة مختلفة؟
رغبت في أن يكون المزاج العام للصور مغايراً تماماً، وحاولت أن أضحك في جلسة التصوير لكن المصوّر أجبرني على عدم الضحك، فغالبية أغنيات الألبوم تميل إلى الطابع الحزين، وربما أراد أن يخرج بصورة تحكي تجربتي.

- هل يعتبر ألبوم "عسّاف" حزيناً؟
فيه اللون الحزين وفيه "بيخلق من الشبه أربعين" و"ورد الأصايل" و"متمسّك بيكي"، وهي أغنيات فرِحة. أنا سعيد جداً بهذا الألبوم، اخترت أغنياته بنفسي، شعرت بها ولم يفرضها أحد عليَّ، فأنا بطبعي لا أسمح لأي إنسان بأن يتحكّم فيّ خصوصاً في مسألة الغناء.

- أين ستحيي ليلة رأس السنة ومع من؟
سأحييها بمفردي في أحد فنادق العاصمة الأردنية عمّان.

- تغيرت إدارة أعمالك أخيراً، هل كنت من طالب بذلك؟
التغيير كان من مصلحة الطرفين ولم ينم عن مشكلة بيني وبين مارسيل، والحكاية هي أن شركة "بلاتينوم ريكوردز" المنضوية تحت لواء مجموعة mbc التي أنتمي إليها، أرادت أن تولي مهمة إدارة أعمالي إلى شخص آخر، وفي الفترة المقبلة سيدير أعمالي شخص ثابت سأختاره بنفسي.

- هل ما زلت تشكو الشهرة أم أنك عرفت الراحة؟
عرفتها وملكتُ وقتي بعدما عشت تحت الضغط لمدة عام. رتّبت أفكاري وانطلقت من جديد وها أنا أتذوّق طعم نجاحاتي بعدما فقدت متعتها في السابق لكثرتها... واليوم، أرفض أن أغنّي يومياً، أنتقي من العروض ما يناسبني، وأوزّع وقتي بحيث لا يتصادم عملي مع حياتي الخاصة ولا يزعزع راحتي في منزلي.

- هل وجدت وقتاً لحياتك الخاصة؟
في الفترة الأخيرة أتيح المجال أمامي لأن أتحرّك براحتي وأن ألتفت إلى حياتي الخاصة وأن أتحكّم في نشاطاتي.

- كيف تصف لنا حفلة توقيع ألبوم "عساف" في رام الله؟
ما حصل هناك فاق الخيال، فرغم الظروف الصعبة التي تعانيها فلسطين، وقف أهل بلدي بجانبي في شكل خيالي، وهم يفاجئونني في كل حفلاتي، وكلما قلت لنفسي إن اهتمامهم بي يتراجع، ألاحظ أن العكس يحصل، فقد حضر 15 ألف شخص في آخر حفلة أحييتها في القدس، ولم نكن نتوقّع حينها أن يفوق عدد الحاضرين خمسة آلاف.

- أي أغنية ستصوّر بعد "لوين بروح"؟
نحن بصدد تصوير أغنية "أيوه هغني" التي تحمل رسالة واقعية لكل موهبة غنائية.

 

  •  يغنّي في سباقات فورمولا 1

يستعدّ عساف لحدث عالميّ من خلال مشاركته في سباقات فورمولا 1، فسيسافر إلى أبوظبي إستعداداً لإحياء حفلة غنائية ضخمة يوم الخميس 20 تشرين الثاني/نوفمبر، ضمن نشاطات السباقات في جزيرة ياس ضمن مهرجان "يا سلام". ويستمر المهرجان 4 أيام مع نخبة من النجوم العرب بينهم تامر حسني وكارول سماحة وفايز السعيد.

 

  • ألبوم "عسّاف" في سطور

يتضمّن الألبوم 11 أغنية ويشتمل على بصمات شعراء وملحنين وموزّعين بارزين، منهم الموسيقار ملحم بركات الذي لحّن أغنية "شو بتخبّرونا" من كلمات نزار فرنسيس، وتوزيع طوني سابا، بحيث تشبه الأغنية شخصية الموسيقار الذي حرص على أن تناسب صوت عسّاف وشخصيته. ويضم أغنيتين من تلحين المصري محمد رحيم، الأولى "أيوه هغنّي" للشاعر ملاك عادل، وهي ذات إيقاع سريع من توزيع أحمد عبد السلام، تحمل في طيّاتها رسالة شبابية. أما الثانية فهي "متفرّقين" كتبها عمر طاهر، ووزعها ميشال فاضل.

وتعاون عساف مع زياد برجي الذي لحّن أغنية "لوين بروح" للشاعر أحمد ماضي ومن توزيع ناصر الأسعد، وكذلك أغنية "تعا نقعد مع بعض شويّ" للشاعر أحمد ماضي ومن توزيع بلال الزين. وكان لفارس إسكندر مشاركة في الألبوم من خلال أغنية "من الشبه بيخلق أربعين" كتابة وتلحيناً ووزّعها عمر صباغ. ناهيك بمشاركة لـ ياسر جلال من خلال تلحين أغنية "جراح" للشاعر منصور خليل وتولى توزيعها عمر صباغ.

وفي الإطار نفسه، حرص عسّاف على تقديم أغنية باللون الفلسطيني التراثي بعنوان "ورد الأصايل" من كلمات سعد السروكي، ألحان ياسر عمر، وتوزيع يعقوب الأطرش. إلى جانب أغنية باللون العراقي بعنوان "يا بنيّه" من كلمات فراس الحبيب، وألحان علي صابر وتوزيع محب الراوي.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077