تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

نانسي عجرم والفستان الأحمر غير المثير للجدل ونظرية "اللي اختشو ماتو"

بدأت حلقة الأداء من برنامج "أراب آيدول" هادئة ودون أي تعليقات مثيرة للجدل. لكن الأجواء تبدلت كلياً بعدما امتنعت الفنانة الإماراتية أحلام عن منح المشترك المصري محمد رشاد بطاقة خضراء. فتجرأت زميلتها في اللجنة النجمة اللبنانية نانسي وصادرت بطاقتها وأعطتها لمحمد، وكذلك فعل المطرب اللبناني وائل كفوري. وكانت المرة الأولى التي تتحرّر فيها عفوية صاحب "بحبك أنا كتير" التي طالت أحلام وعباراتها الشهيرة ونطقها للفرنسية. لكن "الملكة" باتت خبيرة في الاستفزاز الطريف على ما يبدو بعد موسمين حافلين بالمواقف مع "السوبر ستار"، وعلى الدوام تقلب الأمور لصالحها. فهي اعتبرت أن حفظ تعليقاتها هو دليل على تأثيرها في هذا البرنامج حيث لا بد من أن يحدث القلق في حضورها حسب تعبيرها.

المنافسة بعيون اللجنة

في بداية الحلقة تحدث وائل كفوري عن المنافسة التي لا تستمر دون العمل والإجتهاد، معتبراً أن الموهبة وحدها لا تكفي ولا يمكن صعود السلم بيدين في الجيبين. أما نانسي عجرم، فأطلت بفستان أحمر طويل من غوتشي، بدت امرأة أنيقة لكن بالتأكيد لم يكن لهذا التصميم الأثر نفسه التي أحدثه الفستان الأحمر الذي تمايلت فيه "ملكة البطيخ" في أغنيتها المصوّرة "ما تيجي هنا". ولعله الفستان الأكثر جدلاً الذي ارتدته نانسي في مسيرتها الفنية. اعتبرت نانسي أن الحياة كلها منافسة، وتساءلت من منا لا يطمح إلى الأفضل وفي كل المجالات ؟ لكن الأهم أن يكون الفنان طامحاً للخير. أما أحلام، فاعتبرت أن المنافسة هي الثقة بالأعمال الفنية وبالنفس وأن "يؤمن الفنان، كما نحن شعب الإمارات على الدوام، بأنه رقم 1". وشددت مجدداً بأنها ليست مغرورة بل واثقة بنفسها. أما الموزع المصري حسن الشافعي، فاعتبر أن المنافسة شقان، سلبي يبث الكراهية ويتمنى فشل الآخر وإيجابي وبمثابة مصدر إلهام.

حسن الشافعي ونظرية "الكينغ" و"الموتسيكْل"

حين أدى المشترك المصري محمد حسن أغنية "هوى يا هوى" سأله حسن الشافعي إن كان يلاحظ أسلوب غناء "الكينغ" محمد منير على المسرح "الذي لا يكترث بأي شي بشكل إيجابي حين يغني" وطالبه بعدم الخوف على المسرح. ومجدداً، استعانت أحلام بمثل خليجي وهي تمتدح صوت اليمني وليد الجيلاني هو "نظف إذنك". أما حسن فقال له بطرافة خجولة "بقالك أسبوعين راكب الموتسيكل (الدراجة النارية) وما حدش عارف يوقفك وحين ألاحظ نصف ابتسامتك أعرف بأنك ستتطير وسنطير معك".


أحلام تتحدث الفرنسية مجدداً ...

بدت أحلام قاسية بحق العراقي عمار الكوفي الذي تعرّض لوعكة صحيّة دخل على إثرها المسشفى. ورغم أن نانسي كتبت له الزجل "رقة صوتك يا عمار متلا ما سمعت وما صار" لكن أحلام اعتبرت أن الكوفي قام بمخاطرة حين أدى أغنية لبنانية ("جيت بوقتك" للموسيقار ملحم بركات) وهو مريض. فأي أغنية قد تكون صالحة للمرض ؟ وكشفت أحلام بأن ضيف الحلقة الثانية الفنان التونسي صابر الرباعي صارحها بأنه كان يرتجف وهو يؤدي أغنيته "اللي اختشو ماتو" (كلمات خالد المريخي وألحان طلال وتوزيع المايسترو وليد فايد) لأول مرة، موضحة للكوفي عن المسؤولية التي يجب أن يتحملها الفنان حتى لو كان محترفاً. وكان أداء المشتركة الفلسطينية منال موسى الأكثر جدلاً في الحلقة حين غنت "ناويلك على نية" لأحلام. انبهرت الأخيرة بأدائها ولقّبتها بالأميرة لكنها اختارت لها هذا اللقب بالفرنسية، فقلّدها وائل كفوري مجدداً بينما نصح حسن الشافعي منال بأن تغني لوناً ثانياً يليق بصوتها مؤكداً أن قرارها كان جريئاً وأن أحلام هي من أهم الفنانات في العالم العربي. أما المشترك السوري حازم شريفن الذي يحظى بجماهيرية واسعة، فأداؤه لأغنية وائل كفوري "صفحة وطويتا" فتوقعت بأن تراه بين الثلاثة الأوائل في "اراب آيدول" قائلة بأنه أقوى إنسان استمعت إليه من اليوم الذي بدأت فيه الغناء.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077