تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

'موسوعة الفنون الجميلة المصرية' لصبحي الشاروني

الكتاب: «موسوعة الفنون الجميلة المصرية»

الكاتب: صبحي الشاروني

الناشر: الدار المصرية اللبنانية


صدر عن الدار المصرية اللبنانية الجزء الأول من «موسوعة الفنون الجميلة المصرية في القرن العشرين»، للكاتب المصري صبحي الشاروني، ويقع في 140 صفحة من القطع الكبير، ويغطي فناني الجيلين الأول والثاني.
والموسوعة كما يقول المؤلف هي خلاصة جهد متواصل لتوثيق حركة الفنون الجميلة المصرية، استمر على مدى أكثر من ثلاثة عقود.
ويضيف الشاروني أنه سعى لإصدار تلك الموسوعة في هذا التوقيت تحديداً، «لمواجهة موجة خبيثة رفعت معاول الهدم لإنجازات جيل الرواد، بدأت العام 1997 واستطاعت أن تنشر سمومها في مطبوعات تحمل اسم وزارة الثقافة المصرية».

ومن هذا المنطلق حرص الشاروني على إيراد آراء أشهر علماء الدين الإسلامي في الفنون، معتمداً آراء محمد عبده في هذا المجال، ضمن فصل في بداية الموسوعة، عنوانه «رأي الشريعة الإسلامية حول فوائد الفنون الجميلة».

أما الفنانون الذين شملتهم الموسوعة فتجاوز عددهم 144 فناناً، بترتيب تاريخ الميلاد، في مقدمهم الأمير يوسف كمال الذي أنشأ مدرسة الفنون الجميلة عام 1908، وأنفق عليها حتى عام 1927، وهو الذي أرسل المثال الموهوب محمود مختار عام 1911 إلى باريس للدراسة على نفقته.

وبحسب الناشر، فإن هذه الموسوعة تكتسب أهميتها من اكتشافها فنانين مجهولين في تاريخ مصر الفني، وتكتسب أهمية مضاعفة كون من قام بتأليفها هو أحد كبار المتخصصين في الفن التشكيلي، ونقد الفنون الجميلة والتأريخ للحركة الفنية المصرية. 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077