تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

«جسد للبحر... رداء للقصيدة» جديد موسى حوامدة

«جسد للبحر... رداء للقصيدة» جديد موسى حوامدة

موسى حوامدة يوقع ديوانه

ضمن الدورة الـ 15 من معرض عمان الدولي للكتاب، وقع الشاعر موسى حوامدة في جناح دار «نون» الإماراتية للنشر والتوزيع، ديوانه الجديد «جسد للبحر... رداء للقصيدة». الديوان الواقع في 111 صفحة من القطع المتوسط، يتضمن 28 قصيدة نثر وتفعيلة كُتب معظمها خلال العام 2013.
ومن «لا شيء جدير بالاهتمام»؛ قصيدة الديوان الأولى المعبرة عن مقت الشاعر للغربة وخضوعه لمنطق اللامبالاة، إلى قصيدة «عدم يملأ اليقين» التي تكشف عن نزعة وجودية وتأملية، مروراً بـ«سنسوي البحر أرضاً» المهداة إلى أبطال المقاومة، والمستشرفة نصراً ما عند كتابتها في العام 2012، وصولاً إلى آخر قصائد الديوان «لن ينتهي اسم فلسطين»، ينجز حوامدة في ديوانه الجديد صعوداً لافتاً نحو التمسك برحيق الأمل، رافضاً الرضوخ لوقع الهزيمة الثقيل.
ويقر حوامدة بأن تجربته باتت أنضج «بعد قضية «شجري أعلى» والمحاكم وما إلى ذلك... وقفتُ عند مفترقٍ؛ فإما أن أكون ضحية قضايا سياسية ومطبوعات ونشر وحريات، وإما أن أذهب باتجاه القصيدة نفسها، وإذا بالخيار الثاني أقرب إلى روحي ووجداني». ويضيف أنه تخلص في تلك الفترة من مجموعتين شعريتين، وذهب إلى خيار «سلالتي الريح» التأملية المتضمنة قصائد فيها نظرة عميقة للحياة والوجود، وهو ما تحقق امتداده في «موتى يجرون السماء» وديوانه الجديد «جسد للبحر... رداء للقصيدة».
ويذكر في سياق متصل أن ديوانه الأخير، وربما الذي قبله، يمثلان عودة للذات، عبر خضوع أمين لوجهات القصيدة صاحبة القياد وموجهة الحروف، كما يقول.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077