تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

شيرين تطلب يد محمد عساف وراغب ينقل رسالة الأسرى الفلسطينيين

حلقة ممتعة من برنامج Arab Idol 2 أحيتها the Voice العالم العربي النجمة شيرين عبد الوهاب، وأطلقت خلالها قنبلة شغلت الناس. طلبت شيرين بخفّة دم يد المشارك الفلسطيني محمد عساف على المسرح، بعد ذكرها أن صوته لا يتكرّر إلاّ مرّة كل 50 عاماً، معبّرة عن إعجابها بصوته بشكل لافت قائلة: "هوّ ده عساف زيّ البشر العاديين من لحم ودم؟!"، الأمر الذي أثار نوبة من الضحك في المسرح. دون أن تنسى ذكر اسم ابن بلدها، "حبيب قلبها" كما قالت، أحمد جمال.

ومع بداية الحلقة، صرّح الموزّع الموسيقي حسن الشافعي أن شيرين كانت الفنانة الوحيدة التي عجز عن تنفيذ الأعمال لها، وذلك من شدّة انسجامه بصوتها، ولم يجمع بينهما حتى اليوم سوى عمل واحد. كما أعلن أن صوت شيرين كفيل بأن يُنجح أي أغنية تغنّيها. بدوره حمل السفير، السوبر ستار راغب علامة، رسالة من الأسرى الفلسطينيين جاء فيها أن الأسرى أضربوا عن الطعام مطالبين باستعادة بثّ الفضائيات العربية وأهمّها mbc، وذلك لمشاهدة محمد عساف. كما نقل راغب تحيّات الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" لعساف، بعد تلقّيه اتصالاً هاتفياً منه قبل الحلقة.

أدّى كل مشارك من الأربعة أغنيتَين مختلفتين في النمط والأسلوب واللحن وطريقة الأداء، وكانت البداية مع فرح يوسف التي تفوّقت بتأديتها "اعتزلت الغرام" لماجدة الرومي، وأظهرت قدرات مهمة وتمكّن في الأداء. فتمنّت أحلام عليها أن تحافظ على مستواها الكبير وتواضعها، وأن "تَحذر الغرور لأنه مقبرة الفنان"، على حد قول أحلام. وفي إطلالتها الثانية، اختارت فرح أغنية "العيون السود" لوردة الجزائرية، فاعتبرت أحلام أن التي غنّت هذه الأغنية ليست فرح التي تعرفها والتي "بتموت فيها"...

من جانبه، غنّى أحمد جمال من مصر "وحشتني عيونك" لأحمد سعد، فشبّهت أحلام أداءه، من حيث هدوؤه وانسيابه بين المقامات، بأداء الفنان عبد المجيد عبد الله، واعتبرت نانسي أن "الكاريزما" التي يملكها أحمد كفيلةً بجعل الجمهور يحبّه في أي لونٍ غنائي يقدّمه. كما توّجه راغب أستاذ بدرجة شرف لدى تأديته أغنيته الثانية "أمانة عليك" لكارم محمود.

زياد ومحمد

أظهر زياد خوري تماسكاً وتمكّن من المقامات والنغمات لدى تأديته للموال الذي سبق أغنية "رمشة عينك" للفنان وديع الصافي، فاعتبرت نانسي زياد "فخراً للفن اللبناني". أما حسن، فحرص على معرفة سبب تشنّج زياد الذي انعكس على أدائه على المسرح، وقال ممازحاً "يبقى البذلة هي السبب". وفي ثاني مرور له، غنّى زياد "جرحونا برمش عين" لجورج وسوف، فاكتشفت أحلام بحّة جميلة في صوته، فيما فضّله راغب باللون الجبلي.

غنّى محمد عساف أغنية "كل ده كان ليه" لمحمد عبد الوهاب، فتداخلت أفكار راغب ووصف صوته بأنه "يقاس بميزان الذهب" سواء بالرصانة أو التصرّف أو الطرب أو الخامة. فيما رأت نانسي في عساف "فناناً حقيقياً". بدوره وجد حسن في تقديم عساف للأغنية بطريقته وإحساسه الخاصَّين أمراً إيجابياً إذ أنه لم يحاول تقليد محمد عبد الوهاب وهذا أمر يُحسب له فنياً. أما أحلام فاعتبرت أن صوت عساف عابر للحدود، وهو قادر على أن يجول العالم العربي بأسره بل ويتجاوزه إلى آفاق أرحب، معتبرةً إيّاه أحد أجمل الأصوات التي سمعتها خلال الـ 10 سنوات الماضية. وفي مروره الثاني، أجاد عساف تأدية أغنية "عالنار قولي أمشي" للفنان صابر الرباعي، وبرهن فيها عن تمكّن وحرفية عالية في تأدية لون غنائي جديد.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077