تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

النجوم ينتفضون ضد التحرش، ماذا قال عمرو واكد وكندة علوش وسامو زين ودرّة وآيتن عامر وبشرى؟

عمرو واكد

عمرو واكد

آيتن عامر

آيتن عامر

بشرى

بشرى

درة

درة

سيطرت حالة من الغضب على العديد من الفنانين، بعد حادث التحرش المؤلم الذي شهده ميدان التحرير خلال الاحتفالات التي أقيمت ليلة تنصيب المشير عبد الفتاح السيسي رئيساً لمصر. ولم يكتف النجوم بالتعبير عن غضبهم من خلال التواصل مع جمهورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإنما قدموا آراء للقضاء على ظاهرة التحرش التي أصبحت تهدد المجتمع المصري الفترة الأخيرة. فماذا قالوا؟

  • الإعدام

كندة علوش عبرت عن حزنها الشديد لما شهده ميدان التحرير خلال الاحتفالات التي أقيمت بعد فوز السيسي، من حوادث تحرش متكررة، وكتبت من خلال حسابها الخاص على موقع تويتر: "المتحرش متوحش مجرم قاتل بدم بارد، قذر ما قدرت شوف فيديو التحرش، ما تحملت حتى اسمع التفاصيل، مع تنفيذ عقوبة الإعدام على المتحرش".
واتفق معها في الرأي سامو زين، الذي كشف عن غضبه الشديد تجاه هذا الحادث المؤلم، وكتب من خلال صفحته على فيسبوك: "أطالب بتنفيذ عقوبة الإعدام في المتحرشين".

  • صدمة

الفنانة درة أعلنت أنها تعيش حالة من الصدمة بعدما علمت بتفاصيل هذا الحدث، ونشرت أكثر من صورة من خلال حسابها الخاص على موقع فيسبوك تؤكد الأحزان التي تعيشها المرأة العربية في المجتمع، وكتبت: "استرجل واحميها بدل ما تتحرش بيها"، كما أعلنت عن اتفاقها الكامل مع المطالب التي رفعتها المنظمات الخاصة بحقوق المرأة، والتي تطالب الرئاسة بطرح مشاريع قوانين العنف ضد المرأة بشفافية وعلى حوار مجتمعي حقيقي.
آيتن عامر رفعت شعار "لا للتحرش"، من خلال حسابها الخاص على موقع تويتر، وكتبت: "تذكر أن لديك أختاً وأمًّا".

  • قانون فايزة

الفنان عمرو واكد تفرغ تماماً من أجل التواصل مع جمهوره والدخول في مناقشة معهم، من أجل تحليل هذه الظاهرة، والكشف عن رأيه في حوادث التحرش المتكررة التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة، وأطلق أكثر من تغريدة وقال: "الاغتصاب والتحرش شيء واطي وحقير، وواجب علينا جميعاً التصدي لمن يمارسه أو يشجعه أو يجد عذراً له بالمرصاد وبكل قوة, ومن يشمت في حوادث التحرش والاغتصاب يبقى عديم النخوة والإنسانية، ويا رب شره ينقلب ضده".
وأضاف: "أرفض تماماً توظيف حوادث التحرش والاغتصاب لأي مكسب سياسي".
الفنانة بشرى، التي شاركت منذ سنوات في بطولة فيلم "678"، وتناول قضية التحرش الجنسي، كشفت عن غضبها من انتشار هذه الظاهرة، بل وطالبت النساء بالدفاع عن أنفسهن، كما فعلت "فايزة" التي جسدت دورها في الفيلم، مستخدمين "السكاكين والدبابيس"، وكتبت من خلال حسابها على موقع فيسبوك: "قلنا هييجي 9 و10 و11 بعد الـ678 محدش صدقنا. قانون فايزة هو الحل. كل واحدة تاخد حقها بدراعها طالما القانون مش متفعل ولسه العداد بيعد".
بينما كتب الشاعر أيمن بهجت قمر، من خلال حسابه على موقع فيسبوك: "أي إنسان بيبرر التحرش إن شاء الله يطلعله اللي يتحرش بيه، وبنطالب الرئيس بوضع قانون صارم عشان أي كلب يبقى عبرة وياريت اللي بيزيطوا يبقى عندهم شرف".

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075