تحميل المجلة الاكترونية عدد 1078

بحث

عبد المنعم عمايري 'جنّن' هيفاء لكنه فاز مُسبقاً

يفوز النجوم ال8 مداورة في برنامج "شكلك مش غريب"، النسخة العربية من Your Face Sounds Familiar العالمي على شاشتيْ MBC4 وMBC مصر. حان دور الممثلة السورية ديمة قندلفت في الأسبوع السادس. تقمصّت شخصية الليدي مادونا وأدت أغنية "الليلة حلوة". وتبدو العصا جالبة للحظ في البرنامج، فمنافسها الإعلامي خالد الشاعر فاز في الحلقة التي حمل فيها العصا مؤدياً أغنية "يابا يابا" للفنان اللبناني طوني حنا. قدّم نجم الدراما السورية عبد المنعم عمايري شخصية الموسيقار ملحم بركات بأسلوب ملفت ونال نقاطاً عالية لكن الفوز كان من حق مواطنته التي قدمت جائزتها الخيرية إلى جمعية "آمال" لذوي الإحتياجات الخاصة. فعبد المنعم سبق أن فاز عن أدائه أغنية "الهوى سلطان" لسلطان الطرب جورج وسوف.


الليدي مادونا تهزم ملكة البوب مادونا

كشفت نجمة لجنة "شكلك مش غريب" هيفاء وهبي عن رغبتها في رؤية استعراضيْ "المادونتيْن" The 2 Madonnas، الليدي مادونا (ديمة قندلفت) وملكة البوب الأميركية التي قلّدتها نجمة "أرابز غوت تالنت" الأميركية المغربية جنيفر غراوت في بداية الحلقة. أدت الأخيرة أغنية  La Isla Bonita وكانت بمثابة "مواجهة خطيرة" لها حسب ما علقت هيفاء التي لم تشعر بسحر مادونا على المسرح. خرجت جنيفر غراوت التي رقصت حافية القدمين بفستانها الأحمر بخفي حنين هذه المرة أيضاً رغم أنها أبدت حماسة خلف الكواليس لأداء أغنية أبصرت النور قبل ولادتها بثلاث سنوات (1987).  أما ديمة قندلفت، فأحضرت "كاريزما وجمال وأناقة مادونا" إلى المسرح الذي "لا يليق إلاّ بالليدي التي نفتقدها" كما قالت هيفاء. من جهته، اعتبر عضو لجنة التحكيم المخرج المصري محمد سامي ديمة ومواطنها عبد المنعم عمايري ممثلين يستحقان كل الفخر من سورية. فيما تمنى زميله الفنان المصري حكيم لو أن ديمة غنت "وله يا صعيدي"  كونه من الصعيد، مادحاً مادونا التي وصفها بالوحشة على المسرح.


"شكلك مش غريب" ... "صوتك غريب"

تقمصت المطربة اللبنانية باسمة شخصية الفنانة الراحلة ليلى مراد. أدت أغنية "أنا قلبي دليلي" بصوتها ولم تقترب من شخصية أيقونة الزمن الجميل إلاّ بتسريحتها المموجة وفستانها الكلاسيكي رغم بريقه. عبّر محمد سامي عن حنينه لماضي مصر حين استمع لباسمة قائلاً : "مصر كان زمان شكلها حلو. فن راقي وأرستقراطي"، لافتاً إلى أنه يحب صوت باسمة في كل الأحوال. بعد الموسيقار محمد عبد الوهاب والفنان محمد فؤاد، قدم الممثل المصري تامر عبد المنعم شخصية مصري مجدداً. أدى أغنية "فينو" لهشام عباس، ارتدى سروالاً جلدياً. بدا كهشام عباس بتسريحته. أحبت هيفاء حيويته و"الفرحة التي يزرعها على المسرح" وكشفت أن هذه الأغنية بالذات تحمل لها الذكريات. فيما علق المخرج محمد سامي على أدائه قائلاً : "لقد اغتر بنفسه حين قدم شخصية محمد فؤاد الأسبوع المنصرم"، مضيفاً بأنه لم يقترب من هشام عباس.


محمد سامي لا يتعرّف على ذكرى وأمل حجازي بسهولة

حضرت الفنانة التونسية الراحلة ذكرى بأغنية "يوم ليك ويوم عليك" التي أدتها الفنانة الأردنية ميس حمدان.  علق محمد سامي بأسلوب مباشر وقاطع مجدداً. قال بأن ميس اقتربت من صوت ذكرى ولا يمكن أن ينتقد الشكل لأنه لا يتعرف على ذكرى بسهولة، والفنانة اللبنانية أمل حجازي كذلك : "ذكرى صوت عظيم لكنني لا أميزها في ال5 دقائق الأولى". مدحت هيفاء وهبي ميس ولفتت إلى أنها تتقمص الشخصية عبر ملامح وجهها لكن منحتها نقاطاً متدنية لاحقاً.


شرط خالد الشاعر ليتقمص شخصية فنانة

أدى الإعلامي البحريني أغنية "مشكلني" لمواطنه ومطربه الأول راشد الماجد. وأثبت حبه لهذا الفنان بأدائه أغنية ثانية حين طرح عليه مقدم البرنامج طوني أبو جودة سؤالاً : "أنا الأبيض إذا غيري تلون وأنا الصابر إذا ربعي عصوني وأنا العاقل إذا وقتي تجنن وأنا المجنون وعاجبني جنوني ...". "خالد ازداد سحرك اليوم. أنا من عشاق راشد ومن محبي فنه وصوته. كنت رائعاً"، هيفاء وهبي.  وراء الكواليس، سألنا خالد إن كان يتحلى بجرأة باسمة التي تقمصت شخصية رجل. هل يمكن أن يؤدي شخصية فنانة ؟ تردّد في الإجابة لكنه وضع شرطاً لاحقاً : "الفنانة الوحيدة التي قد أؤدي شخصيتها هي نوال الكويتية لأن في صوتها شجن". أما الأغنية التي قد يؤديها لنوال : "حسبت أشواقنا غابت".


شيخ الملحنين والموسيقار

أداء مميز قدمه الفنان المصري وائل منصور متقمصاً شخصية "شيخ الملحنين" المصري الراحل سيد مكاوي. رقص حكيم على أنغام "ما تفوتنيش أنا وحدي" وأشار لوائل بأنك يمسك العود بأسلوب خاطئ مشيداً بأدائه كما فعلت هيفاء. أما الموسيقار ملحم بركات فانضم إلى قائمة العمالقة التي تزيد اسماً كل أسبوع ويؤدي شخصياتها عبد المنعم عمايري. أذهل هيفاء وهبي. وكانت متأثرة بأدائه أغنية "على بابي واقف قمرين". ارتدى سترة بيضاء وكان نسخة من "أبو مجد" حتى صاحت به هيفاء وهبي : "إنت من شو مصنوع" ؟ لقد أخفتنا. شعرنا بأن ملحم بركات موجود على المسرح. ازداد احترامي لموهبتك. جننتني". فيما قال محمد سامي بأن قيمة عبد المنعم توازي الشخصيات التي يقدمها. لكن ديمة قندلفت فازت في النهاية لأنها لم تفزْ مسبقاً.


الفنان المصري
وائل منصور: لا أعرف سبب هجوم هاني شاكر على أغنية حسين الجسمي «بشرة خير»

- ماذا يمثل لك السيّد مكاوي كقيمة فنية وكمصري؟
السيّد مكاوي شيخ الملحنين رمز من رموز التراث المصري رغم أنه فنان معاصر رحل في التسعينات. لقد ترك بصمته في الموسيقى العربية.

- «ما تفوتنيش أنا وحدي»، هل كنت لتؤدي هذه الأغنية بالذات؟
كل أغاني السيّد مكاوي جميلة. وهذه بالذات من أجمل ما قدّم.

- كيف تمّ تعديل مظهرك للاقتراب من مظهر السيد مكاوي؟
التسريحة أولاً، ووضع نظارتين.

- هل أدى السيّد مكاوي أغاني وطنية؟
بالتأكيد، لكنني لا أعرفها.

- ما رأيك بالأغاني الوطنية المصرية التي صدرت وسط أجواء الانتخابات؟
الأغاني الوطنية مثل أغاني الحب، فيها المميز وفيها السيئ. سمعت أغنية وحيدة، «بشرة خير» لحسين الجسمي.

- هذه الأغنية بالذات أثارت جدلاً واسعاً في مصر وقد هاجم الفنان هاني شاكر كليبها بشدة. ما تعليقك؟
لا أعرف سبب هجومه، لكن في المقابل هناك من أحب الأغنية. أنا محايد، وأعبر عن إعجابي بالأغنية خصوصاً أنها صنعت خلال 48 ساعة. هي «طقطوقة» خفيفة وحلوة.

- قيل إن الهجوم نابع من كون الجسمي فناناً إماراتياً أدى أغنية وطنية مصرية وحقق نجاحاً ساحقاً...
لا أظن، فلطالما غنت كل الجنسيات لمصر. نانسي عجرم أدت أكثر من أغنية لمصر وكانت من أنجح من غنى.

- ألاّ يحدوك الفضول لمباشرة الغناء فور انتهاء برنامج «شكلك مش غريب»؟
بالطبع!

- من انتخبت؟
حمدين صباحي.

- هل كنت تعرف الفنان الراحل حسين الإمام؟
لا، لكنني تربيت على أعماله. هو فنان كبير، كاتب سيناريو ومؤلف ومغنٍ وموزع موسيقي ومخرج ومن الأوائل الذين قدموا «الكاميرا الخفية» في شهر رمضان. هو «معشش» في قلوبنا عبر  برنامج «حسين على الهوا». أشاهدت حلقاته حتى اليوم وآخر مرة قبل وفاته بأسبوع. فأنا شخصياً أحب الكوميديا.

- هل قدمت الأداء الأضعف مع الفنان تركي تاركان؟
أرى النقيض تماماً، فأنا أديت أغنية شرقية تركية على طبقات مختلفة ورقصت ووضعت عدسات لاصقة. كل هذه العوامل تدفعني للقول إنني أحسنت.

- هل تجد راحة أكبر في تقمص شخصيات فنية مصرية؟
لا أبداً. فقد نلت نقاطاً متدنية حين أديت شخصيتَي بهاء سلطان والعندليب بينما تألقت بشخصيتَي جيمس براون والكوري بْساي.


الإعلامي البحريني خالد الشاعر: راشد الماجد غيّر شكل الأغنية الخليجية

- هل جاء الأمر صدفة أن تؤدي شخصية فنانك المفضل راشد الماجد؟
فريق البرنامج محترف، بالتأكيد اختار شخصيات قد ننجح في تقمصها.

- هل كنت تفضل أداء أغنية «مشكلني»؟
كنت محاطاً بالفتيات. هذه الأغنية هي التي غيرت شكل الأغنية الخليجية التي لم تكن جريئة، أغنية «مشكلني» جريئة لحناً توزيعاً وتصويراً.

- هل يمكن أن تتقمص شخصية فنانة في هذا البرنامج؟
لا أظن بأنه سيطلب مني تقمص شخصية امرأة. لكن إن حصل، لو حصل... أملك شرطاً. ثمة شخصية وحيدة يمكن أن أقلدها وهي نوال الكويتية. ففي صوتها شجن وهي تغني «قرار حلو». قد أصل إلى قرارها إن رفعت صوتي وأديت أغنيتها «حسبت أشواقنا غابت».


الفنانة الأردنية ميس حمدان: تلعب ذكرى بعربها الغنائية مثل أصالة إنما بأسلوب غنائي آخر

- كم هو جميل صوت الفنانة التونسية الراحلة ذكرى؟
صوتها جميل للغاية لكننا واجهنا صعوبة في الاقتراب من شكلها، فهي كانت تبدو مختلفة في كل إطلالة. هي تحدٍ خصوصاً أنه لم يسبق لأحد أن قلدها من قبل. هي صوت فقط، تعبت كثيراً لالتقاط حركاتها. وقفتها جامدة على المسرح، لا تملك إلاّ صوتها. هي شموخ على المسرح أكثر من أي شيء آخر.

- ثمة أصوات جميلة عديدة اليوم، لكن ما الذي كان يميز ذكرى؟
تملك عرباً جميلة وتلعب بصوتها وعربها كلعبة اليويو مثل أصالة. هي قريبة إلى أصالة إنما بأسلوب غنائي آخر.

- تألقت بشخصية أنغام ونلت أعلى النقاط من اللجنة ولكن تامر عبد المنعم فاز...
«عادي»، إنها لعبة ونتسلى! البعض ظن أن أنغام هي من تغني.

المجلة الالكترونية

العدد 1078  |  تشرين الأول 2024

المجلة الالكترونية العدد 1078