تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

نائب الرئيس الأول لتطوير العطور عالمياً في شركة Estée Lauder كارين خوري...

كارين خوري مع الزميلة ماغي باتيار عنيد

كارين خوري مع الزميلة ماغي باتيار عنيد

بعد مرور 10 سنوات على إطلاق عطر Beyond Paradise، ها هي شركة إستي لودر Estée Lauder تطلق عطراً عصرياً جديداً للمرأة الأيقونية صاحبة الشخصية المستقلة والإطلالة الساحرة Modern Muse بالتعاون مع معلم العطور هاري فريمونت Master Perfumer Harry Fremont.

بدعوة من شركة «إيستي لودر» Estee Lauder سافرت إلى دبي وحضرت حفلة إطلاق هذا العطر الآسر في المنطقة، وكنت متحمّسة جداً للقاء كارين خوري من جديد بعد مرور سنتين على لقائنا الأخير في Firmenich في جنوب فرنسا المنشأ الأول والأساسي للعطور في العالم. كارين خوري لم تتبوأ منصبها كنائب الرئيس الأول لتطوير العطور عالمياً في شركة «إستي لودر» بالصدفة، بل استحقت هذا المنصب عن جدارة وتقدير لما تحمله من شغف بعملها وبالعطور، وما تتمتع به من خبرة طويلة في فن تطوير النغمات العطرية وتوليفها بالتعاون مع أكبر عطاري العالم أو من يُطلق عليهم «معلمي العطور» Master Perfumers.

ما هي أبرز المكوّنات التي تدخل تركيبة عطر Modern Muse؟
تسيطر على عطر Modern Muse نفحات ياسمين السامباك والياسمين الصيني التي تفيض عذوبة وأنوثة مع مزيج من نسمات آسرة مستخلصة من السوسن ومسك الروم وصريمة الجدي Honey Suckle ، تحيطها نغمات منعشة مجددة للطاقة مصدرها المندرين الإستوائي. ومن أعماق العطر تفيض روائح البتشولي، والفانيلا القشدية، وخشب العنبر، والمسك التي تعبّر عن القوة وتعكس الدفء والجاذبية.

كيف تصفين عطر Modern Muse؟
ينتمي عطر Modern Muse إلى عائلة العطور الوردية- الخشبية وهو عطر عصري، مضيء، أنيق ومتألق، مبني حول التناقد بين تأثير نفحات الأزهار المنعشة والمدغدغة للحواس وحضور النغمات الخشبية الدافئة التي يحيطها السحر والغموض. الإزدواجية أساس عطر Modern Muse وهذا ما يجعله مميّزاً عن سائر العطور، إذ أن الإنطباع الذي يتركه لدى من تتدثر به يختلف كلياً بين امرأة وأخرى،  فبعض النساء يشعرن أن نغمات الياسمين تسيطر على العطر، والبعض الآخر يشعرن بطغيان النفحات الخشبية أكثر من أي مكوّنات أخرى.

من هي امرأة Modern Muse  وما الذي يميّزها عن سواها؟
قوية، واثقة، رائدة. ثلاث صفات تختصر المرأة العصرية الأنيقة التي تجسّد عطر Modern Muse الجديد. إنها امرأة مميّزة بشخصيتها المستقلة، لها أسلوبها الخاص، هي أيقونة الجمال والأناقة التي تحب أن تتمثل بها بقية النساء. إنها امرأة جريئة وديناميكية، تتمتع بثقة كبيرة بالنفس، تعرف ماذا تريد وكيف تحقق طموحاتها. هذه المرأة  ناجحة لأنها تعرف كيف توّفق بين عملها وحياتها الشخصية، وهي أنثى جذابة تسحر الجميع بابتسامتها العذبة ونظرتها الغامضة.

هل واجهتكم صعوبات في اختيار مكوّنات العطر؟
جرّبنا مستخلصات وتوليفات كثيرة قبل أن نستقرّ على التركيبة الأخيرة، وقد اخترنا المكوّنات التي تعكس شخصية عطر Modern Muse بعناية تامة فكان اختيار ياسمين السامباك لتجسيد الأنوثة، بينما كان اختيار البتشول والأخشاب الأخرى للتعبير عن القوّة، وهذه الثنائية Duality جديدة في مفهوم العطور لكنها موجودة في شخصية كل امرأة..فالمرأة في هذا العصر تؤدي مهمات عدة في وقت واحد، وهذا يتطلب جهداً وقوّة، وهي في الوقت نفسه لا تهمل مظهرها، وهذا هو الجزء الثاني من شخصيتها الذي يعكس الأنوثة. من خلال عطر Modern Muse أردنا أن نقدّم عربون تقدير لتلك المرأة الديناميكية التي تلعب أدواراً عدّة في الحياة وتعمل جاهدة لتحافظ على أنوثتها  والتي نعتبرها أيقونيّة بكل معنى للكلمة. هذه المرأة قد تكون أمك أو إبنتك أو صديقتك أو أي امرأة تتمتع بصفات مميّزة.

ماذا عن قارورة العطر؟
تصميم قارورة العطر يعكس شخصيّته، فهو عصري،  شكل القارورة طويل ومصقول كناطحات السحاب وهو بالتالي يعبّر عن الصلابة والقوة بينما يكشف زجاجها الشفاف عن ماء العطر الوردي الذي يجسّد الشفافية. غطاء القارورة باللون الكحلي يضفي العمق والدفء، وهو مصمم  على شكل عقدة ترمز إلى الأناقة الأنثوية ، وهي مستوحاة من  قارورة Youth Dew أول عطر أطلقته شركة «إيستي لودر» Estée Lauder  عام 1953 . أردنا أن يكون شكل القارورة أنيقاً رغم بساطته وراعينا أن يكون الغطاء موصولاً بالقارورة ومزوّداً برأس رذّاذ يسهّل استعمال العطر.

هل يمكن مزج عطر Modern Muse مع العود؟
بالطبع، وقد يكون هذا المزيج رائعاً لأن نفحات الورود تنسجم كلياً مع العود. كما أن النغمات الخشبية الموجودة في عطر Modern Muse تبدو أعمق وأكثر جاذبية إذا أضيفت إليها لمسة من زيت العود.

أي عطر من عطور Estée Lauder تفتخرين بابتكاره أو المساهمة بولادته أكثر من غيره؟
لدي الكثير من العطور التي أحبها لأن لكل عطر منها قصّة وذكريات جميلة، ومن ولادة كل عطر جديد أغنيت خبرتي ومعرفتي بتركيبات وفن توليف العطور. كل عطر عملت أو ساهمت في تطويره كان مجبولاً بأحاسيس وتجارب مختلفة. ولكن، إذا كان لا بدّ لي أن أختار واحداً فهو Pleasures لأن شخصيته كانت مختلفة عن سائر عطور Estée Lauder وحقق نجاحاً ساحقاً، كما أن له ذكريات غالية على قلبي، إذ أن خبيرة العطور التي عملت معي على تطوير هذا العطر المميّز عام 1995 ابتكرت لي نسخة خاصة منه وأهدتني إياها يوم زفافي موّضبةً داخل قارورة جميلة من الزجاج المعتّق مع كريم عطري للجسم مكمّل للعطر. بصراحة، أنا أفخر أيضاً بعطر Beautiful لأنه يذكّرني في بداية عملي مع السيّدة لودر. واليوم أنا فخورة جداً بعطر Modern Muse الذي أقدّمه كتحيّة تقدير لمن كانت لها الفضل في نجاحي في هذه المهنة.

هل تتخذين عطراً معيّناً كتوقيع لك؟
لدي شغف كبير بالعطور يمنعني من الالتزام أو الاكتفاء بعطر واحد، وأنا أتدثر بالعطر الذي يلائم مزاجي في هذا اليوم، أو في هذه اللحظة، أو بحسب المناسبة التي أدعى إليها... أحياناً أضع Pleasures  وأحياناً أعتمد Tom Ford Wild Orchid أو Modern Muse. فأنا أعتبر نفسي محظوظة لأن عدداً كبيراً من العطور الجميلة متاحاً لي، فلم أحدّ نفسي بعطر واحد وأحرم نفسي من اكتشاف هذا العدد من العطور الجميلة التي تجدد إطلالتي وتبهج نفسي.

إذاً أنت تشجّعين النساء على اقتناء أكثر من عطر؟
بالطبع ولمَ لا، فالعطور كالملابس نختارها بحسب مزاجنا وما نشعر به في لحظة معيّنة، ونختاره نسبة للتأثير الذي نريد أن يتركه على المحيطين بنا.

ما هي النصيحة التي يمكن أن تقدّميها للمرأة حول كيفية التدثّر بالعطر؟
أفضل طريقة للتدثّر بالعطر وجعل تأثيره يدوم لساعات طويلة هو رشه بعد ترطيب الجسم بالكريم المعطّر المكمّل له. وإذا كان للعطر مجموعة متكاملة من المستحضرات العطرية كالرذاذ المخصص للشعر ومزيل الرائحة وهلام الاستحمام يكون هذا أفضل لأن المستحضرات العطرية تركز رائحة العطر أكثر وتجعل حضوره لافتاً لساعات طويلة. من ناحية أخرى، غالباً ما تكون كريمات الجسم المعطّرة مركّزة بعبق العطر، وصيغتها القشدية لا تتبخر بسهولة كماء العطر، وباستعمالها تستفدين من تثبيت أريج عطرك وتعززين جاذبيتها بينما تقومين بترطيب بشرة جسمك. وهذه اللمسة هي قمّة المتعة والدلال.

ماذا تتوقعين لعطر Modern Muse؟
أتوقع له تحقيق النجاح في الشرق الأوسط والخليج العربي كالنجاح الذي حصده في الغرب لأنه يعبّر عن شخصيّة المرأة العصرية الأيقونية.

ماذا تقولين للمرأة؟
أقول لها: كوني قوية وواثقة بنفسك لتشعري بالرضا وتكوني رائدة في الحياة  ومصدر إلهام لغيرك من النساء.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077