تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تدريبات عزة سلطان على القسوة

الكتاب: «تدريبات على القسوة»

الكاتبة: عزة سلطان

الناشر: دار «روافد» في القاهرة

 

«تدريبات على القسوة» هو عنوان الرواية الأولى للكاتبة المصرية عزة سلطان، بعد أربع مجموعات قصصية.
صدرت الرواية التي تتناول موضوعاً شائكاً، هو البغاء حين تمارسه امرأة مثقفة، عن دار «روافد» في القاهرة، في 258 صفحة من القطع المتوسط، بغلاف من تصميم الشاعرة والفنانة التشكيلية غادة خليفة.

تطرح الرواية رؤية مختلفة إلى حد التصادم، تكشف وتعرّي العلاقات الإنسانية بشكل كبير، فتبدو الكاتبة كجرّاح يلجأ إلى مشرط للتعامل مع موضوع الرواية، الذي جاءت الأنثى محوره الأساسي، وتقدم الكاتبة حكاية فتاة تستغل إمكانياتها المعرفية والجسدية لصالح نفسها، باعتبارها نموذجاً مختلفاً لإدارة العلاقات الجسدية من خلال حالة من الوعي الصادم.

وغير بطلة الرواية، هناك نساء أخريات بأنماط مختلفة، تبرز الكاتبة من خلالهن علاقات نسائية، في مستويات اجتماعية متدنية وأخرى مخملية.

ويرى ناشر الرواية الشاعر إسلام عبد المعطي أنها جريئة لجهة أنها تتناول نمطاً من النساء يخشى كثيرون الاقتراب منه، وهو نمط المرأة التي تقرر الاستفادة من كل ما لديها من إمكانات معرفية وجسدية، في الإيقاع بزبائنها من الرجال والنساء على حد سواء.    

ويضيف عبد المعطي أن ما يميز الرواية هو أن المؤلفة استطاعت أن تضع يدها على المناخ الذي تنمو فيه امرأة بهذا التكوين، مؤكداً أن «تدريبات على القسوة» تحتاج إلى «قراءة بعيدة عن أي تصورات مسبقة»!

وصدرت من قبل لعزة سلطان المجموعات القصصية التالية: «تماماً كما في السينما»، «أحمد رجل عادي»، «امرأة تلد رجلاً يشبهك»، «جسد باتساع الوطن»، بالإضافة إلى أعمال قصصية عدة للأطفال، منها «لماذا أنا صغير»، و«القطة تزور المدينة».  

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077