تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

نجوم الدراما السورية يحتفلون بانتهاء تصوير مسلسل 'قلم حمرة'

المخرج السوري حاتم علي

المخرج السوري حاتم علي

جمال سليمان

جمال سليمان

نسرين طافش

نسرين طافش

ماجد المصري

ماجد المصري

سلافة معمار

سلافة معمار

هل تفاجئ المرأة الرجل فقط بأحمر شفاهها أو كما تقول النجمة السورية سلافة معمار في مسلسل «قلم حمرة»، «أنا متل أي مرا... ما عْرفِت فاجئوا غير بقلم حمرة»؟ تقول أيضاً: «نحنا لشو عايشين، أرملة... عانس ومطلقتِين»، «الحب خوف، الشغل خوف، الولد خوف، كل واحدة واقفة على أطلال شكل»... عبارات قوية للكاتبة يَم مشهدي مقتبسة من مشاهد المسلسل الإجتماعي «قلم حمرة» للمخرج السوري حاتم علي. «قلم حمرة» من إنتاج شركة EBLA مغامرة حسب ما اعتبر الأخير، تخطى بها المنتج هلال أرناؤوط الشجاعة المادية. فالمسلسل المعاصر الذي تدور أحداثه في سورية صوّر في لبنان.


احتفل فريق العمل بالانتهاء من تصوير آخر مشاهده في بيروت حيث التقى أبطال المسلسل السوري سلافة معمار ونظلي الروّاس وأحمد الأحمد وسط غياب كبير لعابد فهد وكاريس بشار وديمة الجندي ورامي حنا، وحضور باقة من نجوم الدراما السورية مثل نسرين طافش وجمال سليمان...

 

سلافة معمار: «أعاني أزمة منتصف الثلاثينات»

تقول الممثلة السورية وبطلة مسلسل «قلم حمرة» إنها تواجه مشكلة كلما طلب منها الحديث عن الدور الذي يجدد تعاونها مع المخرج حاتم علي بعد مسلسليْ «الغفران» و«صلاح الدين الأيوبي»... توضح لاحقاً : «دوري في مسلسل «قلم حمرة» هو الكاتبة «ورد». أعاني أزمة منتصف الثلاثينات في المسلسل. يطرح العمل تساؤلات على هذا الصعيد مرتبطة بالشخصيات الأخرى أيضاً. «ورد» لديها أسئلة كثيرة، لقد حيّرتنا خلال التصوير. وبشكل عام، يتناول العمل أفراد الطبقة الوسطى ويطرح مشاكلهم وتفاصيل علاقاتهم ويتخلله بعض السياسة».

مُستاءة من «سنعود بعد قليل» لكنه مسلسل ناجح
لم تكن سلافة معمار راضية عن حضورها الدرامي في رمضان 2014 في مسلسل «سنعود بعد قليل» حتى التنصّل من «الدور المحذوف بعض مشاهده» حسبما صرّحت. ترفض أن يكون رقماً في رصيدها الغني بأداء الأدوار الملفتة، «زمن العار» و»ما ملكت أيمانكم» و«الخواجة عبد القادر»... وكأنها استعادت مكانتها مجدداً في الحياة الدرامية التي تستحقها موهبتها، توضح مجدداً : «عبّرت عن استيائي من «سنعود بعد قليل»، لا بد أن نغيّر الذهنية في التعامل يوماً لكنني لست ضد العمل أبداً. العمل ناجح، لو أنني لم أجد ما جذبني في النص لما شاركت فيه».

أي إطلالة في رمضان 2014؟ «أقدم شخصية مختلفة، فالنصوص العربية التي تتناول التفاصيل النسائية من هذا الجانب قليلة جداً. هذا بالدرجة الأولى ما جذبني وفي حقيقة الأمر ما يشبهني ويعبّر عني وعن نساء موجودات في المجتمع».

حاتم علي مخرج متطلّب جداً والوقوف أمام عابد فهد فرصة
قال حاتم علي إن العنوان «قلم حمرة» له رمزية القناع، كامرأة هل توافقينه هذا الرأي؟ «أنا أضع أحمر الشفاه. أحب أن أضع أحمر الشفاه لكن لا أكدس المساحيق على وجهي، وفي حياتي اليومية لا أضع الماكياج. وبالتأكيد « قلم الحمرة» في المسلسل له علاقة بالقناع ما يمكن قياسه على علاقات الإجتماعية». تعبّر عن ثقتها بالتعاون مع حاتم علي : «هذه المرة الثالثة التي أتعاون فيها مع المخرج حاتم علي. أرتاح في العمل معه وأقدم نتيجة جيدة. هو مخرج متطلب جداً، لكن في النهاية يشعر معه الممثل بأنه بين أيدٍ أمينة». أما عن الوقوف أمام النجم السوري عابد فهد (لم يحضر الحفلة) في هذا المسلسل : «كنت سعيدة بهذه الفرصة على المستويين الشخصي والمهني، خصوصاً أنه لقاؤنا الدرامي الأول. استمتعنا كثيراً خلال تصوير المشاهد، هو ممثل صاحب طاقة رائعة».

لبنان هو بيتنا الثاني
استياء آخر عبّرت عنه سلافة، «مؤسف للغاية تصوير مشاهد سوريّة خارج سورية ولو أن لبنان هو بيتنا الثاني حيث أهلنا وأشقاؤنا. لكننا بالطبع كنا نفضل التصوير في دمشق بحرية حرصاً على تنوّع مواقع التصوير. استطعنا التصوير في الشام لكن بشكل محدود للغاية». ستحضر سلافة معمار في رمضان 2014 في عمل واحد هذا العام أيضاً: «دوري في «زمن العار» كانت مساحته كبيرة كذلك الأمر بالنسبة إلى المجهود الذي بذلته وهذا ينطبق على شخصية «ورد»... كان الدور متعباً. ومن المجحف أن أؤدي دوراً ثانياً مع شخصية «ورد».

 

مخرج «قلم حمرة» حاتم علي: بطلة «قلم حمرة» تدفع ثمن حريتها في السجن

لمَ اختار حاتم علي عنوان «قلم حمرة» الأنثوي لمسلسله الإجتماعي؟ هو المخرج الذي ارتبط اسمه بأعمال تاريخية ضخمة وعناوين ثقيلة، «صلاح الدين الأيوبي» و»صقر قريش» و»ملوك الطوائف»... هل ستعترض النساء خصوصاً أنه اعتبر «أحمر الشفاه» رمزاً شبيهاً بالقناع وما يخبئ الحقيقة؟

«أحمر الشفاه هو دلالة على الماكياج، وهو العنصر الرئيسي في ماكياج المرأة الذي يخفي العيوب ويصل إلى حدود القناع أحياناً. «قلم حمرة» هو القناع الذي نختبئ خلفه. يتناول المسلسل عدداً من الشخصيات النسائية، وكاتبته طبعاً امرأة هي يم مشهدي. تقرر بطلته الرئيسية بلحظة من اللحظات أن تخلع هذا القناع لتظهر على حقيقتها وأن تتصالح مع نفسها ورغباتها وتظهر بصورتها الحقيقية، وهذا ما يجعلها تدفع ثمناً. وهذا الثمن ليس فقط على المستوى الشخصي بل على مستوى علاقتها بزوجها و بابنها الصغير وأصدقائها وحياتها المهنية. كما تدفع ثمن حريتها لأنه ينتهي بها المطاف في السجن».

الإنطباع بأنني مخرج مسلسلات تاريخية متسرّع
أبدع حاتم علي في إخراج الأعمال التاريخية، لكنه تألق في الدراما الإجتماعية المعاصرة أيضاً. فهل الصورة مرتبطة بالمشاهد السورية الأخيرة المؤلمة حين نقول مسلسل معاصر؟ «المُعاصرة تعني طرح ما يحدث. والإنطباع بأنني مخرج مسلسلات تاريخية انطباع متسرع قد يكون نتيجة شهرة المسلسلات التاريخية التي أخرجتها في المنطقة العربية. لقد أخرجت الكثير من المسلسلات السورية المعاصرة، ومسلسل «قلم حمرة» تتمّة لمسلسل «أحلام كبيرة» و«الفصول الأربعة» و«الغفران»  و«عصي الدمع»... هذه كلها مسلسلات معاصرة، وأحياناً لا يمكن الفصل بين ما هو معاصر وما هو تاريخي. العمل التاريخي هو ما تدور أحداثه في زمن مضى والعمل المعاصر هو ما تدور أحداثه في الزمن الذي نعيش فيه؟ المسألة غير ذلك، المعاصرة هي القدرة على رواية الأحداث التي تدور وعلى التحليل أولاً، بهذا المعنى يمكن أن تكون مسلسلات تدور أحداثها الآن ولكن طرحها الفكري وشكلها الفني ينتميان إلى القرون الماضية. كما يمكن لمسلسلات تدور أحداثها في التاريخ لكنها تكون معاصرة برسائلها».

لا يجوز لمسلسل سوري أن يفتح عيناً ويغمض أخرى
ما هي رسالة مسلسل «قلم حمرة»؟ «قلم حمرة» هو مسلسل معاصر من كل النواحي، في الإطار الزمني وبمقولته ولغته الفنية. لا يجوز لمسلسل سوري أن يفتح عيناً ويغمض أخرى بل أن ننظر بعينين مفتوحتين على اتساعيهما. صحيح أن العنوان فيه إغواء لكنني في الحقيقة أطرحُ سؤالاً: «لماذا وصلنا إلى ما وصلنا إليه؟» هو مسلسل شخصي ونسائي وعام يتحدث عن الرجال أيضاً. شخصياً، هل يفضل المرأة بأحمر شفاه أو دونه؟ «أحب الجمال الحقيقي وحين يصل الماكياج إلى حدود القناع هو أمر مرفوض لأنه يكون كناية عن الكذب والزيف.  الحقيقة جميلة على الدوام ولكن يجب أن نعود نفسنا على تقبلها أياً كان شكلها ومهما كانت صادمة. قد تكون بشعة أو مؤذية لكنها تبقى أفضل من الخداع».

سلافة معمار من النجمات المثقفات اللواتي تتبدى ثقافتهن بخياراتهن الفنية
عن بطلة العمل الرئيسية سلافة معمار يقول : «سلافة من الممثلات اللواتي استطعن إثبات بأنها ممثلة من الصف الأول في سورية عبر أعمالها، وهي جزء من حركة ممثلين ظهرت في السنوات العشر الأخيرة. هي نتاج المعهد العالي للفنون المسرحية الذي استطاع بالسنوات الأولى - وليس ما انتهى إليه الآن - أن ينقل مستوى التمثيل السوري من مكان إلى مكان آخر. هي واحدة من النجمات المثقفات اللواتي تتبدى ثقافتهن بخياراتهن الفنية».

المخرج وصناعة وطن بديل
كمخرج وكمواطن، ما هو وقع تصوير مشاهد دمشقية في لبنان؟ «للأسف هذا محزن جداً. نحن نضطر إلى صناعة وطن بديل. هذا أمر صعب جداً . نعمل على عيوب كثيرة، ومهما بحثنا عن بدائل ومقاربة الأصل يبقى هو الأصل. لكن نتيجة الظروف نضطر إلى هذا البديل، وفي نهاية الأمر الفوارق ليست كبيرة ما بين بيروت وسورية لجهة البيئة المعمارية وأشكال الناس. وتبقى دمشق هي دمشق وبيروت هي بيروت.

أداء جمال سليمان شخصية الرئيس جمال عبد الناصر مغامرة كبيرة جداً ولا أظن أن أملاكه صودرت في سورية
بعد «عصي الدمع» و»صقر قريش» و»التغريبة الفلسطينية»...، ألن تشهد الدراما لقاء حاتم علي وجمال سليمان مجدداً؟ «لدى جمال رغبة كبيرة في العودة إلى الدراما السورية ونحن نبحث في مشروع سيبصر النور العام المقبل. (بعد «التغريبة الفلسطينيّة» عام 2004، يوثق المخرج حاتم «تغريبة الشعب السوري» التي بدأت منذ أكثر من ثلاث سنوات. هي قصّة طبيب وعائلته، ويجتمع المخرج مع الممثل جمال سليمان، بطل المسلسل المفترض الذي يفقد عائلته ويهاجر مع ابنته إلى السويد، حيث يقدّم برنامجاً إذاعياً). سيلتقي نجم الدراما المصرية، السوري وحاتم علي في رمضان   2015 إذاً. لكن ما هو تقويمه لأداء جمال سليمان شخصية الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في مسلسل «صديق العمر» (إخراج عثمان أبو اللبن) الذي سيكون علامة فارقة في دراما 2014؟ «جمال سليمان نجم مثقف ولديه مشروعه الخاص وخياراته هي جزء من هذا المشروع. أداء جمال سليمان شخصية الرئيس جمال عبد الناصر مغامرة كبيرة جداً لكنها تستحق. وأعتقد أن مسلسل «صديق العمر» أحد أهم الأعمال التي سنشاهدها في رمضان». وما هو تعليقه على خبر مصادرة ممتلكات صديقه جمال سليمان في سورية؟ «لا أتمنى أن تصل الأمور إلى هذا الحد، ولا أظن أن أملاك جمال سليمان قد صودرت في سورية. تمّ مضايقته فقط. وعموماً هذا أمر مرفوض، ولا يجوز تحت أي شعار كان».


بطلة «حلاوة روح» نسرين طافش: أنا وهيفاء وهبي...  لكل منا توجّه

بطلة مسلسل «تحالف الصبار» الجميلة السورية نسرين طافش حضرت المناسبة أيضاً، وأطلعتنا على أخبارها الدرامية، لم تكن تضع «قلم حمرة» بل انتعلت حذاء باللون أحمر لأنه لونها المفضل...

- ماذا عن حضورك في هذه السهرة خصوصاً أنك لست مشاركة في مسلسل «قلم حمرة»؟
حضوري بشكل أساسي من باب المحبة والتقدير لزملائي الموجودين في المسلسل وتقديري إلى المخرج حاتم علي. فهو من أعطاني فرصة حقيقية وقدمني بأحسن شكل من خلال مسلسل «ربيع قرطبة». كما أن حضوري هو تحية احترام لهلال أرناؤوط، فهو أحد المنتجين السوريين الذين نفخر بهم لأن لديه حرص على استمرار الدراما السورية قوية في العالم العربي. وهذا ما نحن بحاجة إليه. أرفع رأسي بسلافة معمار. هي واحدة من أهم الممثلات السوريات وعابد فهد من أهم نجوم الدراما السورية...

- ما رأيك بعنوان مسلسل «قلم حمرة»؟
عنوان جديد وجذاب. اللون الأحمر هو لون الأنوثة بالنسبة إلي والمفضل لدي. لا أعرف إلى أي درجة يمكن لأحمر الشفاه أن يكون قناعاً. فأنا شخصياً، لا أربط المسألة بالماكياج. تفرض المرأة نفسها بشخصيتها وحضورها وثقتها بنفسها وثقافتها، لا بقلم الكحل أو أحمر الشفاه.

- هل حسمت حضورك في رمضان 2014؟
سأطل في عمل من إخراج شوقي الماجري بعنوان «حلاوة روح» كما سأشارك في مسلسل خليجي بعنوان «الحب سلطان» مع نجم الخليج عبد المحسن النمر.

- ما وجه الشبه بين عنوان مسلسلك الرمضاني وفيلم هيفاء وهبي «حلاوة روح»؟
لا علاقة لمسلسلي بفيلم هيفاء وهبي. لأن مسلسل «حلاوة روح» مع الأستاذ شوقي يحكي عن الوضع المتأزم في العالم العربي في سورية ولبنان والوسط الإعلامي والحالة الصعبة التي يعيشها العرب. يختلف مسلسلي اختلافاً كلياً عن فيلم هيفا، لكل منا توجه. كل منا بدنيا ولديه توجّه في أعماله.


جمال سليمان: لم أقصدْ الابتعاد عن الدراما السورية

رحب منتج مسلسل «قلم حمرا»، هلال أرناؤوط بالممثل السوري المقيم في مصر جمال سليمان واعتبره نجماً عربياً وليس نجماً سورياً فقط. حمل حضور سليمان أكبر من بعد درامي لكنه قال : «جئت للقاء زملائي والاحتفال معهم بمناسبة الانتهاء من تصوير مسلسل «قلم حمرة»، ولأشاركهم الفرحة. أتمنى أن يكون مسلسلهم من أجمل المسلسلات العربية في رمضان. وأملي أن يبقى كذلك خصوصاً أن العمل فيه أسماء أحترمها وأتفاءل بها، يم مشهدي من الكاتبات السوريات الرائعات وأستاذ حاتم علي من أفضل المخرجين العرب. لقاء سلافة معمار وعابد فهد جميل، فهما من أبرز نجوم الدراما السورية».

- هل خطفته الدراما المصرية؟
ومتى يكون لقاء الزملاء في عمل درامي سوري ولا يقتصر على حفلة في بيروت أو مصر؟ «هذا صحيح، ففي السنوات الأخيرة عملت في مصر فقط. حاولت المشاركة في عمل سوري هذا العام لكنه تعرقل لظروف إنتاجية. لم أقصد الابتعاد عن الدراما السورية إنما أنا شخص أنتظر شهر وشهرين وثلاثة لكنني في النهاية أرتبط بالعرض الجدّي ولا أضيع وقتي في انتظار ما قد لا يتحقق. أقدم عملاً واحداً في العام ولا أشارك في أربعة أو خمسة أعمال. عليّ أن أحسم أمري سريعاً».


الممثل المصري ماجد المصري

جلس بطل مسلسل «لعبة الموت» الممثل المصري ماجد المصري بين نجوم الدراما السورية، وكانت مناسبة للطرح بعض الأسئلة. في المناسبة التي دعاه إليها منتج المسلسل «قلم حمرة».

- كيف تلخص قصة مسلسل «كلام على ورق» الذي سيعرض في شهر رمضان؟
هو قصة اجتماعية بحتة تدور أحداثها بين شباب مصريين مقيمين في لبنان يتعرفون على مجموعة لبنانيين، فيحصل بينهم حب وهجر و»شغل غير نظيف». أؤدي دور المصري «ناصر الطيّار» المقيم في لبنان منذ فترة طويلة ويملك نادياً ليلياً. إنه من أحلى الشخصيات التي أديتها في حياتي.

- ليس التعاون الأول مع المخرج الشاب محمد سامي...
لا، بل الثالث بعد «آدم» عام 2010 و«مع سبق الإصرار» عام 2012. سامي هو شقيقي الغالي على المستوى الشخصي وفنان موهوب جداً. يملك أدواته جيداً. يعتمد هذا العام تقنية مختلفة، فهو متجدد على الدوام ولا يكرر نفسه. أديت دور ضابط أمن الدولة «سيف الحديدي» في «آدم» ثم «زياد الرافعي» في «مع سبق الإصرار». إنما هذا العام المسلسل ليس مجرد «حكاية وخلاص».

- كيف تقوّم دورك العاطفي في مسلسل «لعبة الموت» العام المنصرم؟
رغبت بعد مسلسل «مع سبق الإصرار» والشخصية الشريرة والعنيفة لـ«زياد الرفاعي» في أن أقترب من المشاهد عبر شخصية عاطفية وقصة حب. فأديت شخصية «كريم الشافعي» أمام سيرين عبد النور. ولا أخفي بأنني خفت من ألاّ يصدقني المشاهد. حرصت على «لوك» جديد احتراماً للمشاهد.

- هل تنتهي علاقتك بالبطلة التي تقف أمامها بعد انتهاء التصوير؟
هذا يعتمد على البطلة. ولكن الحمدالله علاقتي لطيفة بكل من تعاونت معهن، حتى اليوم تربطني علاقة صداقة غالية جداً بسيرين عبد النور. علاقتي بها عائلية، فهي تعرف زوجتي وأعرف زوجها فريد.

- ماذا عن غادة عبد الرازق؟
حصلت مع غادة عبد الرازق «مواقف مش لطيفة». لم يعجبها وقوفي في صف المخرج محمد سامي بعد خلافهما.

- وقفت في صف محمد سامي؟
وقفت في صف الحق أولاً وليس في صف محمد .. «فهي زعلت».

- بعد سيرين عبد النور في «لعبة الموت»، ستطل مع جميلة لبنانية ثانية في «كلام على ورق» ...
دون مجاملة، هيفاء وهبي هي مفاجأة رمضان 2014 في مسلسل «كلام على ورق». فعلاً ستكون مفاجأة، ولا يمكن تخيل ما ستقدمه للمشاهد العربي. فهم يظنون أنها مجرد فنانة استعراضية، تغني وترتدي أزياء أنيقة.

- هل سيقتصر تصوير المسلسل في لبنان؟
نعم، وتغلب المشاهد الخارجية على المسلسل. وكأننا نستمتع بجمال لبنان وطبيعته ما شاء الله، من عاليه إلى الكفور والجميزة ...

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077