تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

لغز غياب عادل إمام واستبعاد محمد محسن من احتفال عيد الفن!

هاني رمزي وسوسن بدر ومحمد محسن أثناء البروفات محمد محسن ونادية لطفي

كثيرون تساءلوا عن سر غياب عادل إمام من التكريمات في حفلة عيد الفن بعد تكريم رموز فنية عديدة, والإجابة كما أعلنها الموسيقار هاني مهنى رئيس اتحاد النقابات الفنية والمسؤول عن تنظيم احتفالية عيد الفن، أن عادل نفسه اختفى رغم الاتفاق المبدئي معه على التكريم، وأنه لم يستطع التوصل إليه.

وأكد هاني مهنى أنه جرى بينه وبين الزعيم اتصال هاتفي لتكريمه في عيد الفن على أن يقوم بنفسه بتسليم المصحف إلى رئيس الجمهورية.

وأبدى عادل موافقة مبدئية، لكن بعدها اختفى ولم يستطع هاني مهنى التوصل إليه، ويبدو أنه انشغل بتصوير مسلسله الجديد "صاحب السعادة"، لكن هاني عاد وأكد أن عادل إمام سيكون على رأس المكرمين في احتفالية عيد الفن العام المقبل.


أزمة أخرى

أزمة أخرى شهدها عيد الفن تسبب فيها الأمن، الذي قام بمنع المطرب محمد محسن من تقديم أغانيه المتفق عليها ضمن برنامج الاحتفال.

القصة بدأت كما يرويها محمد محسن لـ"لها" بتلقيه دعوة من اتحاد النقابات الفنية للمشاركة في الاحتفال، وكان تفكيره وقتها أنه يغني للجمهور ولا يهتم بكونه يغني أمام مسؤولين أو وزراء، بل كان يشغله أكثر أنه سيغني في وجود فاتن حمامة ونادية لطفي وكل الأسماء الكبيرة المكرمة.

وبالفعل شارك في البروفات ومنها البروفة الرئيسية التي كانت في المسرح الكبير بالأوبرا، وحضرها وزير الثقافة المصري صابر عرب والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية. ويقول محمد إن نادية لطفي تم تكريمها ولم تحضر وهو تم دعوته ولم يغن، والعجيب أنه كان قد التقط صورة معها في البروفة الرئيسية وكأن القدر كتب لهذه الصورة ألا يحضر الحفلة من فيها.

ويضيف محسن أنه وصل إلى الأوبرا الساعة الثالثة بعد الظهر وقبل موعده المحدد بنصف ساعة، وكان في غرفته المخصصة ومعه كل من الشاعر جمال بخيت والفنانان حسين فهمي وهاني رمزي، وفوجئ باثنين أخبراه أنهما من الرئاسة وقالا له نريدك لخمس دقائق فقط، وتبادلا معه حديثاً وهم يسيرون ليفاجأ بأنه خارج المسرح واختفاء الاثنين، ويقول محسن إن هذا يرد على شائعة تأخره المزعومة، ويدلل على هذا بوجود بذلته داخل الغرفة حتى الآن.

ويكمل أنه اتصل بهاني مهنى الذي رد عليه قائلاً إن عليه ملاحظات أمنية ولم يصدر تصريح دخول له، ويقول محسن إنه شعر بإهانة، لكنها ليست موجهة لشخصه بل لجيله كله من المطربين الشبان الذين شاركوا في الثورة المصرية.

ويتساءل محسن مستنكراً: "كيف تكون عليَّ ملاحظات أمنية وأنا عضو في المجلس الأعلى للثقافة عن الشباب، بل ومثلت مصر في حفلات كثيرة، منها حفلة أقيمت أخيراً في الأكاديمية المصرية بروما شاركت فيها مع الموسيقار والمطرب اللبناني الكبير مارسيل خليفة للاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير، واحتفى بي وقتها السفير المصري هناك".


بيان

من جهة أخرى، أصدر عدد من المثقفين المصريين بياناً رفضوا فيه ما حدث مع محمد محسن، وطالبوا بتفسير لما حدث واعتذار مناسب في الوقت نفسه.

بعض الأنباء تحدثت عن وجود تقرير أمني قبل الحفل بساعات؛ تم على إثره استبعاد محمد محسن نتيجة أغانيه الثورية وظهوره مع باسم يوسف في برنامجه "البرنامج" على أنه مطرب معارض للنظام.

أما الموسيقار هاني مهنى، فأكد أن الحرس الجمهوري استبعد محسن نتيجة لخطأ وتشابه اسمه الرباعي مع اسم أحد المطلوبين، ولم يكن هناك وقت لتدارك هذا الخطأ، وأكد أن محسن موهبة مصرية واعدة.

الجدير بالذكر أن محمد محسن مغنٍ شاب اشتهر بتلحين وتوزيع عدد من الأغاني التراثية لسيد درويش، إضافة إلى أغانيه الشخصية، وقدم ميني ألبوم بعنوان "اللف في شوارعك"  به ست أغانٍ، منها أغانٍ شخصية له، وأغنية "البحر بيضحك ليه" لأحمد فؤاد نجم والشيخ إمام بتوزيع جديد خاص به.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075