تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

مهرجان 'موازين' يقدّم نجوم الموسيقى الإفريقية

تستعد منصة أبي رقراق لإستقبال نجوم الموسيقى الإفريقية، خلال الدورة 13 لمهرجان "موازين - إيقاعات العالم"، المقرر تنظيمها بين 30 أيار/مايو و7 حزيران/يونيو المقبلين.

ففي الافتتاح يعد موازين بالكثير من خلال أسطورتي الموسيقى الإفريقية الثنائي هيوغ ماسيكيلا ومانو ديبانغو. ففي سن الرابعة والسبعين، يعد ماسيكيلا أيقونة في فن الجاز. وقد أدى هذا العازف الجنوب إفريقي، عضو "جاز إيبيستليس" أول فرقة جاز إفريقية سجلت ألبوما في نهاية الخمسينات، إلى جانب أكبر الموسيقيين عبر ريبرتوار يمزج بين أغاني تاونشيبس وجاز مانهاتن والموسيقى التقليدية كسوزا وزولو وسوازي.

وجاء في بيان لإدارة المهرجان أنه إلى جانب ماسيكيلا، يعد مانو ديبانغو أشهر عازف ساكسوفون في القارة الإفريقية، مشيرة إلى أن هذا الفنان الذي ترأس أوركسترا نينو فيرير في الستينات، وقع في 1972 سول ماكوسا، أكبر ألبوم إفريقي في تاريخ الموسيقى، وأعاد أداءه كل من مايكل جاكسون وريهانا.

وسيكون الجمهور يوم 31 أيار على موعد مع فنان يحظى بتقدير كبير هو لونكل سول الذي يعرفه الجميع بلقبه "بن" والذي يعد حاليا المايسترو الفرنسي لموسيقى السول. ومنذ 2010، وألبومه الأول الذي بيع منه 450 ألف نسخة، لم يفتأ هذا الألبوم يشكل الحدث الموسيقي. وتحقق جولات هذا الفنان نجاحا باهرا كما أن عناوين أغانيه من قبيل "سول مان" أضحت من الكلاسيكيات.

وستصعد يوم أول حزيران المقبل إلى منصة الحفلة أنجيليك كيدجو. وتعد هذه المغنية، المنحدرة من بنين، من أكبر نجوم الموسيقى الإفريقية في القرن الحادي والعشرين، وقد اكتشفها كريس بلاكويل المؤسس الأسطوري لأيلاند ريكوردز الذي مثل جيمي كليف وبوب مارلي وفرقة "يو2".

وسيرقص مرتادو المهرجان يوم 2 حزيران على الإيقاعات الإفريقية وموسيقى البرازيل من خلال فرقة "بيكسيغا 70" القادمة من ساوبولو، والتي تتشكل من عشرة موسيقيين، وتضيف الفرقة الطبول زالغيتار وغيرها إلى آلات الموسيقى البرازيلية. ومنذ صدور أول ألبوم للمجموعة في 2011، أثارت انتباه أهم الفرق الموسيقية من الرولينغ ستونز إلى ذو غلوب.

أما مجموعة "زبدة"، الآتية من مدينة تولوز الفرنسية، فستحل ضيفة على جمهور المهرجان يوم 3 حزيران، وستمزج على عادتها بين الإبداع الفني والتزامها السياسي.

وفي 4 حزيران، سيكون الجمهور على موعد مع الفنانة الأميركية من أصل نيجيري إييووكا التي يذكر صوتها بصوتي نينا سيمون وآمي واينهاوس، والتي تأثرت بموسيقى السول والجاز والبلوز والغوسبل والهيب الهوب والآر أند بي.

وفي يوم 5 حزيران، سيحضر مغني الراب الكونغولي يوسوفو الذي يقيم في فرنسا حاليا، والذي يحظى بشهرة واسعة في إفريقيا وأوروبا.

أما يوم 6 حزيران، فستؤدي المغنية وعازفة الغيتار فاتوماتا دياوارا التي ترعرت في مالي وتقيم حاليا في باريس، مقطوعات من ألبومها الأول "فاتو" الذي صدر في 2011.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077