تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

مفاجأة مهرجان طنجة عبد الله الطايع يحكي تجربته في فيلم 'جيش الإنقاذ'

توِّج "الصوت الخفي" للمخرج كمال كمال بالجائزة الكبرى لمهرجان طنجة للفيلم في دورته الخامسة عشرة التي اختتمت ليلة السبت 15 شباط/فبراير، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم إلى "أراي الظلمة" لأحمد بايدو، وتُوّج "وداعا كارمن" لمحمد أمين بنعمراوي بجائزة أول عمل.

وحقق فيلم "الصوت الخفي" جائزتين أخريين هما جائزة أحسن صوت لسمير بنعبيد وكذلك جائزة أحسن موسيقى التي ألّفها المخرج كمال كمال، كما حقق "وداعاً كارمن" جائزة ثانية هي ثاني أحسن دور رجالي، وكانت من نصيب سعيد المرسي.

أما جائزة أحسن دور رجالي، فقد استحقها حسن بديدة عن دوره في فيلم "هُم الكلاب" لهشام العسري، فيما آلت جائزة أحسن دور نسائي إلى ثلاث ممثلات في فيلم "روك القصبة" لليلى المراكشي وهنّ مرجانة العلوي، نادين لبكي، لبنى أزبال.

ونال فيلم "سرير الأسرار" للجيلالي فرحاتي جائزتين هما أحسن صورة وكانت من نصيب كمال الدرقاوي، وأحسن سيناريو للفيلم المقتبس عن رواية الكاتب المغربي للبشير الدامون، كما تُوّجت الممثلة فاطمة هراندي "راوية" بجائزة ثاني أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم "فورماطاج" لمراد الخوضي، واستطاع فيلم "يمّا" لرشيد الوالي الظفر بجائزة أحسن مونتاج، فيما فاز شريط "ريكلاج" لإدريس كايدي وهشام ركراكي بالجائزة الكبرى للفيلم القصير، وعادت جائزة السيناريو لهشام اللادقي عن  فيلم "اليد الثالثة".

من جهة أخرى، كان فيلم "جيش الإنقاذ" للمخرج والكاتب المغربي عبد الله الطايع، مفاجأة المسابقة الرسمية للفيلم الطويل في المهرجان، وكان قرار تأخير عرض الفيلم مقصوداً، خشية ردة فعل الجمهور السلبية تجاه الفيلم الذي يعالج موضوع المثلية الجنسية بجرأة.

الفيلم مقتبس عن رواية لعبد الله الطايع صدرت في فرنسا عام 2006 حاملة العنوان نفسه، ويحكي سيرته الذاتية، منذ كان طفلاً صغيراً في مدينة سلا (في الفيلم تتحول إلى الدار  البيضاء)، إلى أن أصبح كاتباً مشهوراً في فرنسا.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077