تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

استقلالية ساعات Gc ترويها الفخامة الذكية

محمد باعقيل

محمد باعقيل

في الوقت الذي يهوى فيه كثيرون اقتناء «الأنتيكة» وارتداء الازياء من مصممين عالميين، يتنافس آخرون على حمل ساعات ثمينة. فالساعات هي جزء من تقويم مدى أناقة الاخرين نساء ورجالاً. ومن جهة أخرى أشارت إحصائيات إلى أن السعودية تأتي في مراتب الدول المتقدمه الأكثر مبيعا لفروع الماركات بعد دولها المصدرة. «لها» التقت محمد باعقيل مدير ماركة Gc للساعات السويسرية الراقية في المملكة العربية السعودية ليتحدث عن نجاح ساعة Gc في السوق السعودي وحصولها على المركز الثاني عالميا لتميزها واستقلاليتها كعلامة تجاريه رائدة.


الضيف في سطور

  • محمد سالم باعقيل مدير ماركة GC للساعات السويسرية في السعودية
  • المؤهل العلمي : بكالوريوس ادارة أعمال وتسويق جامعة هايوورد، كاليفورنيا
  • التخصص المهني : إدارة أعمال وتسويق
  • الحالة الاجتماعية : متزوج

 

- متى بدأت خبرتك في مجال الساعات؟
منذ ثلاث سنوات إضافة الى ان عالم الساعات الراقية والثمينة يستهويني منذ الطفولة، وخاصةساعات Gc التي كنت وما زلت شغوفاً بها.

- هل بدأت تجربتك الاولى مع ساعات Gc؟
نعم.  

- ماذا عن بداية ساعات Gc في السوق السعودي؟
دخلت Gc السوق السعودي قبل أكثر من 15 عاما من خلال الوكيل الحصري الشركة الدولية للساعات، وقد كانت تُعرف سابقا ب Guess Collection. في العام 2002 انضمت الماركة الى الاتحاد الفيدرالي السويسري للساعات وتم اعتمادها رسميا ضمن فئة الساعات السويسرية وأصبحت تعرف ب Gc فقط.
وهناك ثلاثة شروط أساسية للانضمام الى الاتحاد السويسري للساعات وهي ان يكون التجميع في سويسرا، الفحص والتدقيق في سويسرا، و المحرك الداخلي سويسري الصنع، وهذا ما ينطبق على كل موديلات Gc.

- لدى Gc فرعان في المملكة العربية السعودية، هل هناك خطة لإفتتاح المزيد من المعارض على مستوى المملكة؟
نعم لدينا الان بوتيك Gc في مركز ستارز افينيو بجدة والثاني في مركز الراشد بالخبر، ونحن نعمل الآن على خطة توسع تشمل الرياض وكل المدن الرئيسية في المملكة.

- كيف تصف لنا مدى استيعاب السوق السعودي لعلامات تجارية في مجال الساعات والمجوهرات؟
سوق الساعات السعودي قوي وواعد والطلب فيه مرتفع وهو يعتبر من أهم الأسواق العالمية في مجال الساعات، وتقوم المنافسة فيه على جاذبية الموديلات والموازنة في الأسعار مع الحفاظ على عناصر الجودة كما هو الحال في ساعات Gc.

- احتلت ساعات Gc المركز الثاني عالميا  لتميزها في مجالات عدة، كيف استطاعت ان تنفرد وتستقل بذاتها في وجود منافسة شرسة في السوق السعودي للساعات والمجوهرات الراقية؟
الحمدالله وهذا فضل منه  وهو نجاح آخر يحسب للشركة الدولية للساعات وجميع أفراد فريق العمل الذين اجتهدوا معنا. طبعا لم يتحقق هذا النجاح الا بالاخلاص في العمل والتركيز على حاجة العميل ورغباته اكثر من التركيز على المنافسين.
ال Gc لها مركز متفرد في السوق يلبي حاجة العميل وشعارها هو “الفخامة الذكية” أو Smart Luxury وهو خلاصة التعبير عن الماركة بمعنى انها الطريقة الذكية لتجسيد الفخامة مع الحفاظ على سعر سهل المنال.

- دخلت ساعات Gc السويسرية السوق السعودي خصوصا أن المرأة السعودية هي عاشقة المجوهرات والساعات في المقام الاول، كيف تقوّم مدى تقبلها لـ Gc كعلامة تجارية حديثة في المجتمع السعودي؟
هناك بشكل عام تحدٍ كبير ومقلق بمجرد دخول ساعات Gc السوق السعودي، في ظل المنافسة مع ماركات عالمية اخرى، ولكن دون التركيز على المنافسة والانشغال بها كان هناك التركيز اكثر على المنتج الذي سنقدمه ومدى نجاحه وتقبله، من حيث تلبية رغبات العملاء، وإيجاد التصاميم الجاذبة.

- ما هي أكثر تصاميم Gc التي تستهوي المرأة السعودية؟
الماس دائما هو صديق المرأة، وتأتي في المرتبة الثانية بالنسبة إلى المرأة السعودية الساعات ذات الأساور الجلدية.

- ماهي النسبة الكبرى من رواد Gc في فروعكم بالمملكة النساء أم الرجال؟
 عند افتتاح اولى فروع Gc في المملكة  كانت النسبة متساوية. ولكن بعد افتتاح الفرع الثاني في استارز افينيو عام 2011 وجدنا إقبالاً كبيراً من الرواد الرجال اكثر من السيدات، واضطررنا في وقت ما لرفع نسبة العروض. ايضا ركّزنا أكثر على التجديد والتنوع في تصاميم الساعات النسائية وتلبية ما يرغبن سواء في السعر أو الأشكال.

- ما هي الفئة المستهدفة في السعودية؟
كفئة عمرية نستهدف كل شخص لديه طموح مشابه لطموح Gc ، فكما بدأت كعلامة تجارية منذ 15 عام في السعودية وحضرت بقوه وما زالت تصعد إلى الأمام، هناك أشخاص مماثلون في الطموح وغالبا ما يكون هؤلاء الأشخاص في سن 25 عاماً وما فوق.

- ساعات Gc تعتبر أسعارها سهلة المنال، هل هي مقدمة للطبقات المتوسطة والطبقات اڈلميسورة اقتصاديا، دون الطبقات المخملية؟
تجمع ساعات Gc ما بين الجودة المتميزة والسعر المناسب والتصاميم العصرية التي تواكب أحدث خطوط الموضة مما يجعلها تحفة فنية يمكن وضعها في كل المناسبات، وبالتالي ليس من الضروري ان نلقي الهدف فقط على الشريحة المخملية دون غيرها بل ايضا لدينا رواد من الطبقةا لمتوسطة وما دون المتوسطة وما فوق.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077