تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

فتاح نكادي يتألق في أغاني الثورة

 في قاعة الرونيسانس بدا الفنان والمؤلف المغربي فتاح النكادي متألقا كعادته، من خلال التجاوب والتناغم التلقائي مع الإختيارات الغنائية لجمهوره، لذا كان مفهوما أن يفتتح النكادي الأمسية بأغانٍ من ألحانه، أغان اشتغل فيها على نصوص شعرية مغربية مثل «كتبت أحبك واختفت» لصلاح الوديع و«البحر» لعبد الرحمان الحمولي و«دّيني آخاطري» لأحمد المسيّح.

وأغاني أخرى من تراث فرقة النورس الغنائية الملتزمة التي يرأسها، لينهي السهرة بكوكتيل غنائي غربي لكبار المغنين الفرنكفونيين، من أمثال الفرنسيين ليو فيري وإيديت بياف والبلجيكي جاك بريل.

 وأعرب المنتج الموسيقي على أن مشاركته لأول مرة في مهرجان موازين دليل على أن المنظمين انتبهوا لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة على أن لهم بصمتهم الخاصة في مجال الابداع الفني ولهم الحق في التعبير عبر الموسيقى عن رسالتهم الفنية الى جانب الفنانين الاخرين سواء كانوا مغاربة او عرب او أجانب.

وأشار فتاح الى أن الفن الرديء لا يعمّر طويلا بموجب المتغيرات والتحولات واستدل على ذلك في ما يعتري الشعوب العربية حاليا من حالة أذواق نكوصية وارتدادية تعيدهم إلى التصالح مع الأغاني الجادة والملتزمة في مساراتها التاريخية والكفاحية والنضالية المتميزة، حيث بدأت تزدهر في الآونة الأخيرة وتيرة الاستماع إلى أغاني الشيخ إمام ومارسيل خليفة وأحمد قعبور وفيروز وسعيد المغربي والغيوان وجيلالة وآخرين.

وثمّن حضور الملحن وعازف البيانو والمطرب فتاح النكادي خريج المعهد الموسيقي بكل من الدار البيضاء وبالرباط حضور الفنانين المغاربة، هذا الفنان سبق له أن وضع الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات من بينها مسلسل "وجع التراب" و"صيف بلعمان"  وكذلك مسلسل "المجدوب" وشارك في فيلم "القمر الأحمر" للمخرج المغربي حسن بنجلون.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077